الأعياد والمناسبات

أحلى حلويات عيد الفطر

تقديم

إعداد حلويات العيد في المنازل تقليد قديم لدى العائلات العربية حيث تستعد ربات البيوت لإستقبال المناسبات السعيدة بتحضير مختلف أصناف الحلويات وفق وصفات تقليدية متوارثة أو بإضافة لمسات عصرية.

كما تهتم بعض المحلات وكذا الأسواق، بتوفير كميات متنوعة من حلويات العيد والتي يتم تحضيرها وفق طلبات مسبقة أو تعرض في الواجهات بأشكال وألوان جذابة حتى يقتنيها الزبائن.

وتتشابه حلويات العيد في البلدان العربية لحد كبير وهذا لتقاربها من حيث المعتقد والعادات والثقافات، فغالبا ما يتم تصنيع أصناف معينة مثل البقلاوة والمبرومة والكنافة، ومنها ما يكون بسيط التكاليف وبمواد متوفرة مثل المعمول والمقروط بعجوة التمر الشهير في المشرق والمغرب، كما أن اللوز يكون حاضرا بقوة وتصنع منه العجائن والحشوات المختلفة إلى جانب المكسرات الحلوة والمقرمشة.

حلويات عيد الفطر

لا تختلف أنواع حلويات عيد الفطر عن حلويات المناسبات الأخرى كعيد الأضحى لكنها تتباين من حيث الكميات، ففي عيد الفطر يتم إعداد كميات كبيرة لأنها تهدى للاقارب والأحباب كما توزع على الفقراء والمحتاجين فضلا عن أنها عنصر هام على موائد استقبال الزوار وأفراد الأسرة في حين تهدى اللحوم ويدعى إليها الناس في عيد الأضحى مما يجعل الحلويات أطعمة ثانوية.

إقرأ أيضا:طريقة عمل موسكوتشو إقتصادي(الكيك)

ورغم تنوع حلويات عيد الفطر وكثرتها تبقى بعض الأصناف من أساسيات فن تحضير الحلوى في مختلف المجتمعات العربية نظرا لأصالتها وشهرتها الواسعة.

أصناف من حلويات العيد

مقروط اللوز

مقروط اللوز هو حلوى لذيذة المذاق هشة وخفيفة تتكون أصلا من اللوز على شكل معينات.

طريقة تحضير مقروط اللوز

  1. 575 غرام لوز مطحون.
  2. 250 غرام سكر عادي.
  3. 3 بيضات.
  4. مبشور ليمونتين كبيرتين. (من الأفضل أن يكون اللون أصفرا).
  5. ملعقتان كبيرتان من النشاء.
  6. 500 غرام من السكر الناعم.
  • يخلط اللوز المطحون مع السكر ومبشور الليمون، يضاف البيض واحدة تلو الأخرى للحصول على عجين متماسك ولين.
  • على مساحة منبسطة ينثر بعض النشاء ويشكل عليه عجين اللوز أسطوانيا ثم تقطع معينات متساوية وتوضع داخل صينية مفروشة بورق الطهي.
  • تدخل السينية داخل فرن على درجة حرارة 150 وتترك حوالي 15 دقيقة.
  • بعد أن تبرد المعينات تغطس في القطر وتخرج لتترك جانبا وتتخلص من القطر الزائد.
  • توضع المعينات داخل كيس فيه سكر ناعم ويضغط عليها بلطف حتى تتغطى كلية ثم توضع داخل صينية لتجف قليلا وبعدها ينثر عليها بعض السكر الناعم بمنخل حتى يمنحها مظهر ثلجي جميل.
مقروط اللوز

أفكار بعجينة اللّوز

عجينة اللّوز عجينة سحرية يمكن تشكيلها حسب الرغبة وبأشكال وأحجام مختلفة، كما يمكن أن يصنع منها قطعا محاكية لـلفواكه والخضروات أو حتى أشياء جامدة كالمجسمات وشخصيات الكرتون المحببة للأطفال، أو تستعمل للزينة على الحلويات المحضرة من الطحين فتصنع منها الورود والأوراق أو الأساور والربطات وغيرها من الإكسسوارات التجميلية.

إقرأ أيضا:طريقة عمل السويسرول بالشكولاطة

تحضير عجينة اللوز

  1. 500 غرام من اللوز المقشر والمطحون.
  2. 180 غرام من السكر الناعم.
  3. ملعقة كبيرة من ماء الزهر.
  4. 200 غرام سكر.
  5. بياض بيضتين.
  • يخلط اللوز والسكر الخشن جيدا ثم يتم طحن الخليط.
  • يخفق بياض البيض حتى يصير قشديا ويضاف إلى مزيج اللوز والسكر مع التحريك المستمر حتى تتشكل عجينة طرية ملساء.
  • يضاف ماء الزهر والسكر الناعم للعجينة مع العجن بأطراف الأصابع لتبقى متماسكة.
  • يمكن تقسيم العجينة إلى أجزاء وإضافة ملونات غذائية حسب الرغبة وفقا لطبيعة الشكل الذي يراد الحصول عليه مثلا الوردي للورود ويوضع كل جزء ملون داخل ورق تغليف بلاستيكي وتوضع داخل الثلاجة وتستخرج عند الحاجة إلى استعمالها.

فاكهة الخوخ بعجينة اللوز

تقسم عجينة اللوز إلى ثلاثة أجزاء يضاف للجزء الأول والثاني ملون غذائي برتقالي احدهما للحصول على لون برتقالي فاتح والآخر برتقالي محمر بلغضافة بعض الأحمر، والجزء الثالث يلون بالأخضر.

تشكل العجينة على شكل حبات خوخ حيث يكون الجاني العلوي أو الجانبي للثمرة برتقالي محمر والالجنب الآخر برتقالي فاتح وتصنع الأوراق باللون الخضر وتثبت بسهوله في الأعلى.

إقرأ أيضا:طريقة عمل السويسرول بالشكولاطة

يمكن نثر مسحوق السكر الناعم بواسطة منخل على سطح حبات الخوخ.

بالطريقة نفسها يمكن صنع فاكهة التين أو الموز وغيرها من أنواع الفواكه ، وكذلك الأشكال والمجسمات المختلفة.

السابق
أنواع الفواكه وفوائدها
التالي
أركان الإسلام كما جاءت في السنة النبوية

اترك تعليقاً