معارف عامة

أسئلة يجب طرحها قبل شراء أي منتج

أسئلة يجب طرحها قبل شراء أي منتج

يعاني العديد منا من مرض شراء المستلزمات الغير ضرورية , تعتبر المستلزمات الزائدة مضيعة للمال و يستغل مساحة أكبر و غالبا ما يندم الكثير من المتسوقين بعد اقتناء مجموعة من الأشياء التي لا تلزمهم ,و بتالي نقترح عليكم بعض الأسئلة التي يجب ان تطرحها على نفسك لتمكنك بشكل أو بآخر على توفير الوقت والمال وتقليل الفوضى في منزلك.

1 – هل أنا حقا بحاجة الى هذا الغرض ؟

نذهب جميعا الى التسوق بغرض شراء غرض معين ثم العودة أدراجنا بهدوء ولكن في أغلب الأحيان تلفت انتباهنا اشياء جميلة تدفعنا الى اقتنائها تلقائيا.

قبل أن تضع كوب القهوة وردي اللون الذي لا تتعدى قيمته دولارًا واحدًا أو أي غرض آخر لتزين غرفة المعيشة أو المكتب في عربة التسوق ، اسأل نفسك … “هل أنا حقًا بحاجة إلى ذلك؟”

 إنه سؤال بسيط للغاية يدفع الدماغ إلى الخروج من وضع حتمية الشراء إلى وضع التفكير.

إليك تكتيكًا رائعًا يمكنك استخدامه عندما تجد صعوبة في تحديد ما ان كانت هناك حاجة لشرائه . فقط أخبر نفسك أنه يمكنك العودة غدًا إذا كنت تريد شراء ذلك الغرض حقًا. من المحتمل أن تنسى الأمر ، مما يعني أنك لم تكن بحاجة إليه بتاتا.

إقرأ أيضا:معلومات عامة مفيدة في المجال العلمي والتاريخي

2 – هل لدي أشياء مشابهة ؟

من الضروري طرح هذا السؤال المهم عند  شراء الملابس ، خاصة عندما يتعلق بالألوان فغالبا ما نكرر شراء نفس اللون دون أن ننتبه إلى ذلك و ينتهي بنا المطاف بشراء قمصان بيضاء اللون مرة أخرى أو سراويل سوداء للمرة العشرين ,و بتالي من الضروري جدا معرفة ما تحتويه خزانة ملابسنا قبل شراء ثياب جديدة.

3 – كم مرة سأستخدم هذا؟

نعتاد أحيانا على شراء أغراض تستخدم مرة واحدة أو مرتين فقط سواء كانت أجهزة كهربائية أو فساتين سهرة  الخ … على سبيل المثال : ينتهي بنا الأمر احيانا بالارتداء الفستان الجديد مرة أو مرتين تقريبا ثم يستحيل ارتداؤه للاستخدام اليومي لذا نقوم تلقائيا بالاحتفاظ به للمناسبات الخاصة ، لكن خمن ماذا اذا جاءت هذه المناسبة الخاصة  مرة واحدة في العام هل حقا يستحق ثمنه ؟

4 –مواكبة الموضة

هل سيواكب هذا الفستان الموضة بعد سنة من الآن ؟  و بتالي قبل شراء أي غرض يمكن استخدامه مرة أو مرتين في السنة اسأل نفسك كم مرة ستتمكن من استخدامه.

هل سيكون هذا الغرض قديمًا  و عديم الفائدة في غضون بضعة أشهر أو في السنة القادمة ؟ هل سأستعمله خلال 6 أشهر المقبلة من الآن؟

إقرأ أيضا:نعوم تشومسكي : عشر استراتيجيات للتحكم بالشعوب

نصيحة أخرى: تجنب التسوق إلا إذا كنت بحاجة إلى شيء ما بشكل فعلي. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل عمليات الشراء للأغراض الغير ضرورية.

5 – أي سينتهي به الأمر ؟

ان كنت مصرا على شراء أغراض غير ضرورية أخرى فيجب عليك التفكير مليا  في المكان الذي ستخصصه له في منزلك .

هل لديك المساحة الكافية لتحمل المزيد من الأغراض الغير ضرورية ؟

هل لديك مساحة في خزانة مطبخك للأطباق أو الأقداح الجديدة التي أحضرتها ؟

قد تكون قادرًا على تبرير شراء هذه الأشياء لأنك تحتاج إليها ، ولكن بمجرد أن تبدأ في التفكير في المكان الذي ستضعه وتخزينه فيه ، ستشعر و كأنك يجب أن تفكر مجددا ما إذا كنت بحاجة إليه حقًا. وأخيرا تذكر أن منزلك هو مكان للعيش وليس مساحة للتخزين.

السابق
ووهان جاذبة السياح تتحول إلى مدينة أشباح
التالي
حمزة بن دلاج “الهاكر المبتسم”