الطب و الصحة

أسباب الشعور المستمر بالتعب

هل تشعر بالتعب طوال الوقت وتجد صعوبة في الاستيقاظ من النوم رغم أنك تنام باكراً وتتناول الغذاء الصحي؟ إن الشعور بالتعب في فترة المرض أو عند بذل الكثير من الجهد هو أمر طبيعي، لكن ماذا تفعل إذا كنت تشعر بالتعب دون ان يكون هناك سبب منطقي؟ إليك اسباب الشعور المستمر بالتعب .

اسباب الشعور المستمر بالتعب

  1. الإصابة بفقر الدم

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد أشهر اسباب الشعور المستمر بالتعب والإرهاق وخاصة لدى النساء الحوامل أو لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة والأمعاء كالقرحة المعدية أو الالتهابات المختلفة التي تسبب حدوث النزيف.

  • انقطاع النفس أثناء النوم

إذا كنت تعاني من مشكلة في التنفس بسبب انحراف الوتيرة أو الجيوب الأنفية أو بسبب مشاكل في الصدر، فقد ينقطع تنفسك بشكل متكرر أثناء النوم مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم. إن انقطاع النفس أثناء النوم يجعل نومك متقطعاً ويجعلك تصدر الشخير طوال الليل وبالتالي ستشعر بالإرهاق في اليوم التالي لا محالة.

  • قصور الغدة الدرقية

يعتبر قصور الغدة الدرقية أحد اسباب الشعور المستمر بالتعب بسبب عدم إفراز كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية وهذا سيجعلك تشعر بالتعب الشديد طوال الوقت حتى إذا لم تكن تبذل أي مجهود. كما أن هناك العديد من الأعراض الأخرى المصاحبة لقصور الغدة الدرقية، أبرزها زيادة الوزن وآلام العضلات وجفاف الجلد وخاصة لدى النساء. يمكنك معرفة إذا كنت مصاباً بقصور الغدة الدرقية أم لا عن طريق زيارة الطبيب وإجراء فحص الدم.

إقرأ أيضا:داء هاشيموتو وعلاقته بالأجسام المضادة
  • الاضطرابات الهضمية

قد تعاني من الاضطرابات الهضمية وأنت لا تدري حيث يتفاعل جهاز المناعة مع الغلوتين الموجود في الخبز والكعك والحبوب مما يجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت. هناك العديد من الأعراض الأخرى المصاحبة للاضطرابات الهضمية أبرزها الإسهال والانتفاخ وفقر الدم وفقدان الوزن. يمكنك معرفة إذا كنت مصاباً بالاضطرابات الهضمية أم لا عن طريق زيارة الطبيب وإجراء فحص الدم.

  • متلازمة التعب المزمن

يطلق عليها أيضاً بالتهاب الدماغ والنخاع المؤلم للعضلات، وتتميز بأنها تسبب الشعور الشديد بالتعب والإعياء لمدة لا تقل عن 4 أشهر، وقد يصاحبها أعراض أخرى مثل آلام العضلات والمفاصل.

  • الإصابة بداء السكري

يعتبر داء السكري أحد أهم اسباب الشعور المستمر بالتعب الشديد والعطش الشديد والتبول المتكرر (خاصة في الليل) وفقدان الوزن. يمكنك التأكد من ذلك عن طريق زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات.

  • الإصابة بالحمى الغدية

الحمى الغدية هي عدوى فيروسية شائعة تسبب الشعور المستمر بالتعب ، إلى جانب الحمى والتهاب الحلق وتورم الغدد. عادة ما تصيب الحمى الغدية فئة المراهقين والشباب، وتزول أعراضها في غضون 4 إلى 6 أسابيع، ولكن يستمر الشعور بالتعب لعدة شهور أخرى.

إقرأ أيضا:منظمة الصحة العالمية تدعو لغلق المدارس
  • الإصابة بالاكتئاب

إن الاكتئاب لا يشعرك بالحزن وحسب، بل يسلب طاقتك لدرجة تشعر فيها وكأنك غير قادر على بذل أي مجهود مهما كان بسيطاً. كما أنه قد يسبب لك الأرق أو النوم المتقطع مما يجعلك تشعر بالتعب بشكل مستمر.

  • الإصابة باضطراب القلق

إن الشعور بالقلق أحياناً هو أمر طبيعي، لكن الشعور بالقلق طوال الوقت بسبب أو بدون سبب ولمدة تتجاوز الثلاث شهور فهذا يعني أنك مصاب باضطراب القلق والذي يعتبر أحد اسباب الشعور المستمر بالتعب والإرهاق، وهو ينتشر بنسبة أكثر عند فئة النساء.

بهذا تكون قد عرفت أبرز اسباب الشعور المستمر بالتعب ، ويمكنك التأكد مما إذا كنت تعاني من أياً منها عن طريق زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.

مصادر

1

السابق
أسطورة دار خداوج العمية ( العمياء) رؤية من الداخل
التالي
قرد ” الماغو” ( مكاك بربري)