أسلوب القسم
أسلوب القسم

تقديم

القسم بمعنى اليمين أو الحلف هو أسلوب يراد به تأكيـد شيء والإقناع به، وهذا من خلال تعظيم المقسوم به والاستعانة بما له من جلال وقدر للجزم بصدق المعنى أو وقوع الأمر أو نفيه.

أركان أسلوب القسم

لأسلوب القسم ثلاث أركان وهي: 1- أداة القسم، 2 – جملة القسم، 3- جملة جواب القسم.

أداة القسم

قد تكون أداة القسم حرفًا مثل (الواو، الباء، التاء)، أو فعلًا مثل (أحلف، حلف، أقسم، قسم)، أو اسمًا مثل (عَـمْر، أيمن، يمين).المقسم به : وهو القسم بكل شيء عظيم في نظر المقسم مثل (الله، رب الكعبة، حياة، عمر، ..).المقسم عليه : وهو ما يسمى جملة جواب القسم، ويكون جملة اسمية أو فعلية.مثال:– والله شاهد الزور آثم : أداة القسم (حرف الواو)، المقسم به (الله)، المقسم عليه الجملة الإسمية (شاهد الزور آثم).– أقسم لن أفرط في التفوق : أداة القسم (الفعل أقسم)، المقسم عليه الجملة الفعلية المنفية (لن أفرط في التفوق).إعراب أسلوب القسميتحدد إعراب أسلوب القسم حسب نوع أداة القسم المستخدمة:

1- إذا كانت أداة القسم حرفًا

أي حروف القسم (الواو، الباء، التاء) فيتم إعرابها على أنها حروف جر، ويكون المقسم به اسم مجرور، والجار والمجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف.

مثال: والله ما فعلت باطلًا، أداة القسم (حرف الواو) حرف جر، المقسم به (الله) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

2- إذا كانت أداة القسم اسمًا

يتم إعراب هذا الاسم بأنه مبتدأ مرفوع والخبر محذوف وجوبًا تقديره (قسمي).

مثال: لعمرك إن الحق منتصر، (اللام) حرف ابتداء، (عمر) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف، (الكاف) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والخبر محذوف والتقدير لعمرك قسمي.

3- إذا كانت أداة القسم فعلًا

إعراب جملة القسم من إعراب الجملة الفعلية العادية.

مثال: أقسم إن محمدًا صادق، (أقسم) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، (إن) حرف ناسخ، (محمدًا) اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، (صادق) خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

جملة القسم

تأتي جملة القسم على نوعين:

1- جملة فعليَّة ، مثل : ( أقسم باللهِ لمحمدٌ ذكي ).

2- جملة اسميَّة ، مثل : ( عهد الله قسمي ما شهدت زوراً ).

مِمَّ تتكوّن جملة القسم حين تكون فعليَّة ؟

1- فعل القسم ، مثل : ( أقسم ، أحلف ).

2– حرف القسم ( هو جر أيضاًَ ) ، وأحرف القسم ، هي :أ- الواو : لا يجوز ذكر فعل القسم معها ، مثل : ( واللهِ لقد نجحتُ )ب- الباء : مثل : ( أقسم بالله ما تكلمت عليك )ج- التاء : لا تدخل إلا على لفظ الجلالة ، وتستخدم – غالباً – في مقام التعجّب ، مثل : ( تالله ما مثلي يفعل ذلك ! )

3- المقسم به : وهو الشيء المعظم ( الأصل أن يكون لفظ الجلالة أو ما في معناه )

مثال: جملة القسم الفعليَّة : ( أقسم بالله إنّك ناجحٌ ) ، ( أحلف تالله لقد اندحر العدو ) ،( أقسم وربِّ الكعبة لأدرسنّ بجد )أحلف : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ).تالله : ( التاء ) حرف قسم وجر ، مبني على الفتح ،لا محل له من الإعراب ، ولفظ الجلالة ( الله ) اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.لقد : ( اللام ) حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ( قد ) حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب.اندحر : فعل ماضٍ مبني على الفتح.العدو : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره. وجملة جواب القسم ( لقد اندحر العدو ) لا محل لها من الإعراب.ملحوظة : يجوز حذف فعل القسم ، مع الاكتفاء بحرف القسم والمقسم به ، مثل : (بالله ما كذبت) والتقدير : ( أقسم بالله)

مِمَّ تتكوّن جملة القسم حين تكون اسميَّة ؟

تتكوّن من جملة القسم الاسميّة من : ( مبتدأ ، وخبر ) ، مثل : ( عهد الله قسمي ما قصّرت مع أحدٍ ) عهد : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف.الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.قسمي : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة ؛ منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، و(ياء المتكلم) ضمير متصل مبني ، في محل جر مضاف إليه.ما : حرف نفي ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب.قصّرت : فعل ماضٍ مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل ، وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.مع : ظرف مكان مبني في محل نصب ، وهو مضاف.أحدٍ : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.وجملة جواب القسم ( ما قصّرت مع أحدٍ ) لا محل لها من الإعراب.

متى يجب حذف خبر جملة القسم الاسميَّة وجوباً ؟

يجب حذف خبر جملة القسم وجوباً ؛ إذا كان المبتدأ نصّاً صريحاً في القسم.ملحوظة : النص الصريح للقسم : هو اللفظ الذي لا يستخدم إلا للقسم فقط ، ومجرد ذكره يُشعرنا بالقسم ، ومن أمثلة المبتدأ الذي يأتي نصّاً صريحاً في القسم : ( لعمر الله ، الله ، يمين الله ).( لعمرُ الله ما نافقت أحداً )لعمرُ : ( اللام ) لام ابتداء ، حرف مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب ، ( عمر ) مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف.الله : لفظ الجلالة ، مضاف إليه مجرور ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره ، وخبر المبتدأ محذوف وجوباً تقديره ( قسمي ).ما : حرف نفي ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب.نافقت : فعل ماضٍ مبني على السكون ؛ لاتصاله بتاء الفاعل ، وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.أحداً : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

متى يجوز حذف خبر جملة القسم الاسميَّة وجوباً ؟

يجوز حذف خبر جملة القسم أو ذكره ؛ إذا كان المبتدأ ليس نصّاً صريحاً في القسم.ملحوظة : النص غير الصريح في القسم : هو اللفظ الذي لا يدل على معنى القسم إلا من خلال جواب القسم ، فهو يستخدم للقسم وغير القسم ، ومن أمثلة المبتدأ الذي ليس نصّاً صريحاً في القسم : ( عهد الله ). فمثلاً : ( عهد الله ) يمكن أن تستخدم لغير القسم مثل : ( هل وفيت بعهد الله ؟ ) ( عهد الله متين ) ، فـ ( عهد الله ) في المثالين السابقين ليست للقسم.ويمكن أن تأتي للقسم ،

مثل : ( عهدُ الله لأجتهدنّ ) ، فجملة ( لأجتهدنّ ) دليلٌ على القسم ، وهي جواب القسم.عهد : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف.الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره. وخبر المبتدأ محذوف جوازاً تقديره ( قسمي أو يميني ).لأجتهدنّ : ( اللام ) واقعة في جواب القسم مبنيَّة على الفتح ، لا محل لها من الإعراب ، ( أجتهدنّ ) فعل مضارع مبني على الفتح ؛ لاتصاله بنون التوكيد ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا ) ، و ( نون التوكيد ) حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. وجملة جواب القسم ( لأجتهدنّ ) لا محل لها من الإعراب.

ملحوظة : يمكن أن تتكوّن جملة القسم الاسميَّة من مبتدأ محذوف، وخبر مذكور ، مثل : ( في ذمتي ما فعلت كذا ) والتقدير : ( في ذمتي يمينٌ ما فعلت كذا ).

جملة جواب القسم

الجملة الواقعة جوابًا للقسم لا محل لها من الإعراب؛ فهي لا تحل محل المفرد ولا تأخذ إعرابه، ولا يقال فيها إنها في موضع رفع،أو نصب، أو جرٍّ أو جزم.

مثال: يمين الله لتعودن القدس، إذا كانت الجملة الفعلية منفية، فإنها لا تُؤكد مثال: أقسم لن أصادق الأشرار.

وتأتي على نوعين : اسمية وفعلية.

1- جملة اسميَّة ، مثل : ( واللهِ إنّ الحقَ منتصرٌ ) ، ( تالله إنّك لناجحٌ ) ، ( يمين الله لا نجاح للمهمل ).

2- جملة فعلية وامّا أن تكون جملة فعلية إمّا أن تبتدئ بفعل مضارع أو فعل ماض، مثال ذلك : تالله ليتحررن الأقصى، والله لسوف يعود الحق لأهله.

توكيد جملة جواب القسم

معنى جملة توكيد جواب القسم أن تدخل على تلك الجملة أداة من أدوات التوكيد وهي (إن، أن، لام الابتداء، لام القسم، قد، نون التوكيد الخفيفة، نون التوكيد الثقيلة).أولا: الجملة الاسميةتؤكد الجملة الاسمية المثبتة بـ إن أو اللام وحدها أو إن واللام

مثال:- والله إن الحياة كفاح– تالله لشاهد الزور آثم– والله إن الحياة لكفاحأما الجملة الاسمية المنفية فلا تؤكد

مثال: – والله لا تفوق بلا جهد.ثانيًا: الجملة الفعلية– إذا كانت الجملة الفعلية مثبتة، وفعلها ماضٍ، فإنها تُؤكد بـ (قد) وحدها أو بـ (اللام وقد) معًا

مثال: والله قد ذاكرت، والله لقد ذاكرت– إذا كانت الجملة الفعلية مثبتة وفعلها مضارع دالٍ على الاستقبال متصل بلام القسم، فإنها تُؤكد بـ (نون التوكيد)

2- جملة فعليَّة ، مثل : ( أقسم بالله لقد نجح جميع الطلاب ) ، ( والله لأجاهدنّ ) ، ( عهد الله ما تغيّب أحدٌ )

بِمَ تبدأ جملة جواب القسم المثبتة وكذلك المنفيَّة ؟

1- إذا جاءت جملة جواب القسم مثبتة ( غير مسبوقة بأداة نفي ) ؛ فغالباً ما تُؤكّد بأداة توكيد ، كالآتي :

  • أ- ( لام الابتداء ) ، مثل : ( والله لَلصِّدقُ يُنجي ).
  • ب- ( إنّ ) ، مثل : ( والله إنّ الصدقَ لينجي ).ج- ( لام التوكيد ) ، مثل : ( تالله لأساعدنّ الضعفاء )

2- إذا جاءت جملة جواب القسم منفية ( مسبوقة بأداة نفي ) ؛ فغالباً تبدأ بأحد حرفي النفي ( ما ) ، ( لا ) ، كالآتي :

  • أ- ( ما ) ، مثل : ( والله ما تأخّر أحدٌ عن الحضور ).
  • ب- ( لا ) ، مثل : ( والله لا عليٌّ في البيت ولا خالدٌ ).

ملحوظة : إذا اجتمع الشرط والقسم في جملة واحدة ؛ فالجواب للمتقدّم منهما ، ويكون جواب الثاني محذوفاً دلّ عليه جواب الأوّل ، مثل :

  • أ- ( والله – إن تجتهد – لتنجحنّ ) فجملة ( لتنجحنّ ) جواب القسم ( والله ) ؛ لأنّ القسم سبق الشرط ( إن تجتهد ).
  • ب- (إن تجتهد – والله – تنجحْ ) فجملة ( تنجحْ ) جواب الشرط ( إن تجتهد ) ؛ لأنّ الشرط سبق القسم ( والله ).
أسلوب القسم2
أسلوب القسم 13

نهى نور الدين

أسلوب القسم2
أسلوب القسم 14
أسلوب القسم2
أسلوب القسم 15
أسلوب القسم 1
أسلوب القسم 16
أسلوب القسم 2
أسلوب القسم 17
أسلوب القسم 3
أسلوب القسم 18
أسلوب القسم 4
أسلوب القسم 19
أسلوب القسم 5
أسلوب القسم 20
أسلوب القسم 6
أسلوب القسم 21
أسلوب القسم 7
أسلوب القسم 22

من إعداد : نهى نور الدين

error: المحتوى محمي !!