أطعمة مناسبة لفصل الشتاء

معين المعرفة24 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
معين المعرفة
تغذية صحية و علاجيةطبخات و أكلات
أطعمة مناسبة لفصل الشتاء

تقديم

يحتاج الإنسان خلال فصل الشتاء للكثير من الطاقة، ففيه يتطلب العمل مجهودا أكبر نظرا لصعوبة الظروف وقساوة الأحوال الجوية، وعليه يبحث الكثيرون عن أطعمة مناسبة وملائمة للظروف، وأهمها الأطعمة التي تمنح الطاقة والشعور بالدفء، وتزيد من مقاومة الجسم للأمراض خاصة مع انتشار نزلات البرد والأمراض الصدرية.

من الضروري تناول أغذية صحية وغنية، لتقوية جهاز المناعة في الجسم وتزوده بالطاقة والتغلب على برودة الطقس الذي يفرض قلة الحركة والركون.

هناك لعديد من الأكلات الشتوية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، كما أنها سهلة التحضير ولا تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي إذا ما تم إعدادها بالطريقة الصحيحة وبالمكونات المفيدة.

حساء الحبوب

يبقى حساء الحبوب الطبق الأول على قائمة الأطباق الشتوية، لما له من فوائد مغذية صحية للجسم، إذ يحتوي على عناصر غذائية هامة ، معادن، ألياف، وتزيد قيمته الغذائية إذ ما تم إضافة الخضروات الطازجة إليه.

مختلف أصناف حساء الحبوب يفضل تناولها ساخنة، مما يسهم في تدفئة الجسم، ويساعد على النوم باسترخاء ويمنح الشعور بالإمتلاء لساعات، وعليه فهو خيار مثالي للصغار والكبار للتخلص من الشعور بالجوع خاصة في فصل الشتاء.

الشوربات

تعد الشوربة طبخة رئيسية على مائدة فصل الشتاء، وعلى احتلاف أنواعها ومكوناتها فهي مصدر للحرارة والطاقة، وتمنح الشعور بالحيوية والنشاط، وتحافظ على صحة الجسم بما توفره من عناصر أساسية كالبروتينات والألياف.

شوربة العدس

شوربة العدس إحدى أشهر الشوربات التي يتم إعدادها من البقوليات، حيث يعتبر  العدس بديلا للحوم، إذ على  كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي تدعم صحة الجسم ويقوي مناعته، كما يعتبر علاجا فعالا ضد فقر الدم (الأنيميا)، ويقلل من نسب الكولسترول الضار، ويعزز صحة القلب، فضلا عن تخقيض ضغط الدم.

هناك عدة أنواع من العدس منها الأسود والبني، ويوجد بالحجمين الصغير والكبير، والعدس الأخضر والذي يبقى متماسكا حتى بعد الطبخ.

أما العدس الأحمر، فهو غني بالفيتامينات وله مذاق لذيذ لاسيما إن أضيفت له الكزبرة والبقدونس، كما أنه سريع النضج ويمكن أن يذوب في المرق بسرعة.

شوربة الدجاج

شوربة الدجاج تساعد في نزلات البرد، وتمنح الصحة والحيوية للجسم، وهي خفيفة على المعدة، مرقها غني بالمعادن كالحديد وبالأحماض الدهنية والبروتينات، مما يساعد على البناء وإصلاح تلف العضلات وخلايا الدم، كما أن طعمها اللذيذ يجعلها طبقا محببا لدى الجميع.

يجب تجنب شراء حساء الدجاج الجاهز والمعلب، أو استعمال مكعبات مرق الدجاج المغلفة، إذ يفضل تحضيره في البيت بمكونات طازجة ومن غير مواد حافظة مسرطنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية أن لا يتعدّى عدد كلمات نص التعليق الـ 250 كلمة لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية

التعليقات تعليق واحد

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)