أفكار وتدابير لترتيب المنزل بسهولة

تدبير المنزل

يحتاج المنزل إلى عناية مستمرة ليكون نظيفا ومرتبا، وهذا ضروري جدا للعيش فيه بارتياح والشعور بالاستقرار، وتوفير وسط أسري هادئ منظم، غير أن تدبير شؤون البيت يتطلب مجهودا كبيرا ووقتا طويلا، لاسيما في حالة تراكم الأعمال وعدم تهيئة بيئة منتظمة يلتزم فيها الجميع بأداء واجباتهم كبارا وصغارا.

ما يجب معرفته هو أن مهمة ترتيب البيت ليست صعبة أو مستحيلة، إذ يمكن تيسيرها وجعلها أمرا ممتعا خاصة عند الوصول إلى نتيجة مرضية تنعكس على حياة الأفراد في جو من السعادة والراحة، وفيما يلي بعض الأفكار والتدابير العملية للنجاح في ذلك.

تنظيف وترتيب المطبخ

المكان الذي يتطلب العناية الدائمة هو المطبخ، حيث أنه أكثر الغرف استعمالا لوقت طويل، كما يوجد به أدوات كثيرة، وعليه يجب التفكير في ترتيب كل الأغراض داخل علب أو برطمانات ورصها في رفوف وأدراج في كل مكان أو ركن يسمح بذلك، مثل أسفل حوض الغسيل، في الزوايا الفارغة.

من الملائم تخصيص مكان خلف الباب للتعليق، فالمساحة الخلفية يمكن استغلالها خاصة أنها منعزلة، بعيدة عن حيز الأشغال، وعن مجال الرؤية.

بالنسبة للتنظيف فمن الأفضل تعاهد كل الأجهزة الكهرومنزلية بشكل يومي وسريع، مثلا تنظف الثلاجة جيدا مرة في 15 يوما، ثم تخصص منشفة بها قليل من ماء الجافيل وتمريرها كل مساء على الأسطح من رفوف وأبواب، وبعدها تغسل المنشفة جيدا بالماء من أجل مسح ماء الجافيل المتبقي على المساحات المنظفة، العملية لن تستغرق أكثر من 10 دقائق، إنها حيلة مفيدة ستجعل الثلاجة نظيفة على الدوام، والأمر كذلك مع آلات الطبخ التي قد تحتاج لعناية أكثر وذلك باستعمال القليل من سائل الصابون لتنظيف الأواني والماء الساخن لإزالة الدهون العالقة.

أما لحفظ المواد المتشابهة مثل التوابل والبهارات من الجيد استعمال الملصقات وكتابة الأسماء لربح الوقت عند الحاجة إليها.

أفكار وتدابير لترتيب المنزل بسهولة 4

من الضروري أيضا التخلص من كل الأشياء التي لا حاجة إليها مثل العبوات البلاستيكية الفارغة، العلب التالفة، الأكياس الممزقة التي لا تصلح للاستخدام.

من الأنسب أثناء الطبخ الاهتمام بنظافة المكان، وذلك بتخصيص كيس أو وعاء لجمع البقايا والمخلفات، وغسل الأواني والأدوات المستعملة أثناء نضج الطعام.

كما يجب حفظ الطعام بتغليفه وتفادي تبعثره على الأسطح والأرضيات، وتنظيف كل منطقة ملوثة فور اتساخها من دون تماطل، لأن ذلك سيكون سهلا وسريعا وأفضل من تركه لاحقا مما قد يزيد من مساحة التلوث.

ترتيب وتزيين غرفة النوم

أفكار وتدابير لترتيب المنزل بسهولة 5

غرفة النوم هي المكان الذي يعني راحة الجسد والنفس، لهذا يجب المحافظة على جعلها مريحة للعين والقلب معا، وكلما كان ديكورها بسيطا كان مظهرها أجمل، فمثلا طاولة صغيرة عليها مزهرية وشمعدان على جانب السرير سيضفي جمالا ورنقا أصيلا، فضلا عن اختيار ألوان مريحة، كالأبيض الذي يوحي بالصفاء والهدوء، ويبعث الإحساس بالأمان للتخلص من التور والضغوطات النفسية، وتعب العمل، ومزاوجته بلون بكسر الرتابة مثل الرمادي الذي يحقق نوعا من التوازن والحكمة.

كما يجب الاهتمام بعامل الإضاءة الذي يعد من أهم العوامل التى تحول غرفة النوم إلى بيئة مريحة، وأولها الإضاءة الطبيعية أي ضوء النهار، حيث السماح بدخول أشعة الشمس له فوائد صحية كثيرة، وعليه يجب فتح النوافذ وتهوية الغرفة يوميا يمنح المكان إشراقة وحيوية، أما الإنارة الاصطناعية فمن المهم أن تكون ملائمة لاسيما مع التطور التكنولوجي الذي وفر مصابيح يمكن التحكم في شدة إضاءتها.

لا تحتاج غرفة النوم للكثير من الأثاث، إذ يجب التخلص من الأشياء التي لا تستعمل حتى لا يصير الحيز مزدحمًا بالكراكيب، ولهذا يمكن الاستعانة بالأدراج لحفظ الأشياء الهامة، وتفادي بعثرة الملابس والأدوات.

حفظ الملابس والأحذية

يجب تخصيص مساحات لتخزين الملابس والأحذية حسب المواسم، ويمكن الاستعانة بالعلب الكبيرة، والحقائب غير المستعملة، وترك الخزانة لما يتم استعماله، وفيما يلي حلول سهلة وعملية لمشكل ترتيب الملابس والأحذية.

ترتيب الملابس والأغراض في الخزانة

  • بعد تنظيف الخزانة جيدا، واستعمال منظف معقم تفاديا لوجود أية حشرات يمكن أن تتلف الملابس لاحقا، يفضل تركها فارغة للتهوية حوالي ساعتين.
  • فرز الملابس بتحديد ما بلي منها ولم يعد صالحا للاستعمال والتخلص منه، وما لا يتم استخدامه للتصدق به للمحتاجين.
  • صف الملابس التي تطوى على الرفوف بعناية.
  • وضع المعاطف والأطقم على المشاجب وتعليقها في المساحة المخصصة للتعليق.
  • تخصيص أدراج للملابس الداخلية والجوارب.
  • تجميع اللواحق من إضافات وإكسسوارات في علب أو صناديق ووضعها أسفل الملابس المعلقة.
  • يخصص رف أو زاوية للحقائب اليديوية.
  • بالنسبة للملابس الخاصة بالمناسبات من الأفضل الاحتفاظ بها في الخلف وتقديم الملابس المستعملة يوميا في مقدمة الرفوف.
  • استخدام صناديق كرتونية أو خشبية لترتيب الجوارب أو الإكسسوارات.

تنظيم الأحذية

ترك الأحذية من غير ترتيب يوحي بالفوضى والعشوائية، لهذا من المهم تخصيص مكان لها، وبأفكار بسيطة يمكن صنع رفوف للأحذية اليومية، واستغلال الأدراج لحفظ أحذية المناسبات.

  • من الضروري تنظيف الحذاء باستمرار، فعادة ما يتلطخ وتعلق به الأوساخ، لهذا يجب مسح  أسفل الحذاء  أولا في مناشف تنظيف الأرض الموضوعة أمام باب المنزل.
  • استعمال منديل (قطعة قماش) معها منظف وتمريرها على الحذاء بعد نزعه في حالة تحمل نوعيته ذلك، و إلا يستعمل منظف خاص بالأحذية.
  • أي أحذية ملوثة أوملطخة بالأتربة والأوحال خاصة في فصل الشتاء يجب غسلها فور الدخول للمنزل لأنها قد تسبب فوضى كبيرة على السجاد والأرضيات وكذا تلويث خزانة الأحذية وما بها من رفوف ومحتويات.
  • وضع الأحذية بعد تنظيفها على رفوف خزانة الأحذية كل زوجين معا.
  • يمكن استعمال سلم خشبي قديم بتقطيعه إلى نصفين حتى يتانسب طوله مع المكان المخصص له ثم دهنه بلون داكن مثل الأسود أو البني وتخصيصه لرص الأحذية على درجاته.
  • يمكن استخدام صناديق مستطيلة مع وضع فتحات للتهوية بها، ثم تنظيم الأحذية بداخلها، وفصل كل صف عن الآخر بواسطة لوح رقيق، أو ورق كرتون ملون خشن لتجنب احتكاك النعال ببعضها البعض أو تلف خاماتها (جلد، اللون).
  • الأحذية المستعملة يوميا توضع في الأمام، أما المستعملة نادرا فمن الأفضل حفظها في الخلف أو تخزينها لوقت استعمالها.
  • لا بأس بتهوية وتعطير خزانة الأحذية بين الحين والآخر بعد تنظيفها.
  • يجب التخلص من الأحذية البالية وعدم تركها في الخزانة لأنها ستشغل مكانا من غير حاجة.
  • الحذاء النظيف عند حفظه سيوفر الوقت عند استعماله.
أفكار وتدابير لترتيب المنزل بسهولة 11

أفكار لترتيب بقية غرف البيت

  • من الأفضل الاحتفاظ بالأشياء التي تستعمل في أماكن قريبة لتفادي الفوضى عند البحث عنها، ووضع كل غرض في مكانه، أما ما لا يستخدم فيمكن تخزينه في صناديق والاحتفاظ به بعيدا لوقت الحاجة.
  • يجب مسح الغبار في الأماكن البعيدة بشكل دوري حتى لا تصعب المهمة عند التنظيف الشامل للبيت.
  • من المهم تنظيف غرفة المعيشة يوميا بشكل سريع، حتى لا تتراكم الأوساخ بها.
  • يمكن استغلال الردهة لوضع خزانة جدارية، أوكراسي تخزين إسفنجية مزينة تحفظ بها الأشياء. 
  • تنبيه كل أفراد العائلة على ضرورة إعادته كل شيء إلى مكانه بعد الاستعمال.
  • يجب تعليم الأطفال أن للعب مساحة معينة، وليس كل مكان بالبيت صالح للعب.
  • يعود الصغار على جمع ألعابهم في سلة اللعب بعد انتهائهم من اللعب بها، وترتيب أغراضهم في الأدراج، والاهتمام بنظافة غرفهم بعدم إلقاء المهملات في أي مكان على الأرض، وتخصيص سلة مهملات صغيرة في ركن من الأركان أو بجانب المكتب.
  • من الجيد تعويد الطفل على وضع ملابسه المتسخة عند نزعها في سلة الملابس بالحمام، والاهتمام بوضع حذائه على الرف.
  • تنظيف الحمام ضروري يوميا لتجنب الأمراض، وذلك بجليه مع استعمال المنظفات والمطهرات، وتعطيره في النهاية.
أفكار وتدابير لترتيب المنزل بسهولة 12

ملاحظة هامة:

بقاء البيت مرتبا ونظيفا يحتاج للتعاون بين جميع أفراد الأسرة الذين يجب عليهم التحلي بروح المسؤولية، فلا يمكن أن يعمل فرد واحد والبقية لا يهتمون لأن ذلك سيحوّل مهمة تدبير المنزل إلى معاناة يومية، فمن لم يستطع المساعدة بالتنظيم والكنس، الجلي والغسيل، فعليه أن يساهم بإعادة أي شيء يستعمله لمكانه المناسب، وفي ذلك أجر عظيم، وتوفير جو أسري دافئ وسعيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!