أنواع الأجبان واستخداماتها

تقديم

الجبن من ألذ الأطعمة التي يمكن تناولها منفردة أو جعلها كإضافة من أجل الحصول على نكهة معينة، فهناك أصناف عديدة منه ولكل منها مذاق خاص، إما حلو أو مالح، مستساغ أو لاذع حسب المكونات وطريقة التحضير.

يعد الحليب من مصدر حيواني كالأبقار والماعز المكون الأساسي للجبن حيث تضاف إليه البكتيريا قصد توفير وسط ملائم لحدوث تفاعلات كيميائية تجعله المزيج يتحول إلى خثارة صلبة.

يكون قوام الجبن الناتج وطعمه مرتبطا بكمية ونوع البكتيريا المستعملة فضلا عن درجة الحرارة والإضافات الغذائية مثل الملح والتوابل.

لا يمكن إحصاء كل أنواع الجبن في العالم فهناك مناطق كثيرة معزولة تحضره من مواد طبيعية فقط وبطرق تقليدية وتحتفظ به لمدة طويلة للاستهلاك الأسري، في حين أن أصنافا أخرى اشتهرت عالميا بل ومنها النادر وما يتم الاحتفاظ به حتى يصير عتيقا ويكتسب مذاقا مميزا فضلا عن قيمته الغذائية.

أنواع الجبن

أنواع الأجبان واستخداماتها 2

يمكن تصنيف الجبن حسب قوامه أي قياسا بدرجة تماسكه، فمنه الصلب ومنه الطري أو القشدي، أو من حيث اللون مثل الجبن الأبيض أو الأزرق المتعفن، أوالأحمر نسبة إلى المادة الشمعية التي تغطيه لتحفظه، وكذا تبعا لملوحته فيكون مالحا أو نصف مملح أو من غير ملح.

يمكن تحديد أنواع أساسية شاملة تندرج تحتها أصناف الجبنة المماثلة لها، ولكل منها استخدام خاص يمكن التعرف عليه فيما يلي.

جبن الماعز

جبن الماعز جبنة صحية ومفيدة جدا لجسم الإنسان، فسعراتها الحرارية منخفضة، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات  مثل: فيتاميني أ وب (A، B)، الحديد، البوتاسيوم والكالسيوم.

جبن الماعز طري وسهل الهضم يمكن تناوله بـالخبز المنزلي بكل أنواعه، كما يضاف للسلطات ويتم تحضيره مع السبانخ كفطائر.

جبن الإمنتال السويسري 

جبن الإمنتال أو جبن الثقوب من أصل سويسري ويعود وجود الثقوب أو العيون كما يطلق عليها إلى الظروف التي يحضر بها، حيث تتكائر البكتيريا وسط دافئ حرارته حوالي 21 درجة مئوية منتجة غاز ثاني أكسيد الكربون في شكل فقاعات دائرية، ثم يتم تبريد الجبن تبقى الفراغات محفوطة لتشكل الثقوب.

أنواع الأجبان واستخداماتها 3

هذا الجبن غني بالكالسيوم، ويذوب بسرعة مما يجعله خيارا جيدا في تحضير السندويشات والصلصات واللازانيا.

ويحب الأطفال جبن الثقوب لارتباط ظهوره بالرسوم المتحركة خاصة رسوم القط والفأر، مما يجعلهم يفضلون تناوله.كما أنهم يفضلون تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

جبن الموتزاريلا

الموتزاريلا جبن طازج، يستخرج من حليب البقروالجواميس وقد تم تصنيعه تقليديا في إيطاليا.

تتميز جبنة الموتزاريلا بالمرونة كما أنها عالية الرطوبة، وتضاف للأطعمة من أجل الحصول على قوام قشدي كثيف وطعم لذيذ.

عند إضافة جبنة الموتزاريلا للطعام تعطي طعمًا وقوامًا كريميًا لذيذًا، وتذوب وتزداد مرونتها مما يساهم في زيادة فتح الشهية للطعام، عادة ما تضاف لـلفطائر و البيتزا أو الصلصة الحمراء والسلطات.

يمكن إعداد الموتزاريلا بطريقة سهلة وسريعة في المنزل، كما أنها إقتصادية ويمكن تحضير كميات كبيرة منها والاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة طويلة.

طريقة تحضير الموتزاريلا في البيت

المكونات

  • 2 لتر من حليب.
  • 100 ملل خل أبيض.
  • عصير ليمونة.
  • ملعقة صغيرة ملح.

طريقة التحضير

  1. يوضع الحليب في وعاء على نار هادئة ويترك حتى يصير دافئا ثم يضاف إليه الخل الابيض مع عصير الليمون مع التحريك المستمر بملعقة كبيرة مشبكة (بها ثقوب).
  2. عند ظهور كتل صغيرة بيضاء يجب تجميعها مع بعضها البعض بضغطها على الجانب الداخلي للوعاء مع الاستمرار في التحريك وجمع باقي الكتل لحين تتشكل كتلة كبيرة الحجم.
  3. يمكن اختبار جاهزية الجبنة بالضغط على جزء صغير من الكتلة المتشكله بإصبعين فإن تماسكت وصارت مطاطية فهذا يعني أنها جاهزة وصارت موتزاريلا.
  4. يتم عصر الموتزاريلا باليدين للتخلص من الماء الزائد، وتشكل كرة وتوضع في الماء البارد لخمس دقائق، ثم يتم إخراجها وتغلق جيدا أو يمكن استعمال برطمانة زجاجية محكمة الإغلاق وتحفظ في الثلاجة لحين الحاجة لاستخدامها.

جبن الشيدر

الشيدر من أشهر أنواع الجبن ويتم تصنيعه من حليب البقر المبستر، هو جبن متماسك صلب نسبيا ونكهته مميزة تميل إلى اللذوعة كلما تقادم، لونة أبيض ويميل إلى الأصفر الباهت ويتغير إلى البرتقالي، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، بالإضافة إلى سعراته الحرارية العالية.

البعض يتناول الشيدر بفتح الشهية كما يستعمل الشيدر لتحضير الشطائر، السندويشات، التشيزبرغر، الهمبرغر والبيتزا، ويتم نثره مبشورا على الأطباق الرئيسية، والبطاطا المقلية والتحضيرات المعدة في الفرن مثل محتلف انواع الغراتان، غراتان البطاطا أو غرتان الخضروات المشكلة.

جبنة الجودا

الجودا جبن هولندي المنشأ أصفر اللون يتم تصنيعه من حليب البقر، ويحتوي على فيتامينات مفيدة مثل فيتامين ك (k) ويلعب دوراً في نقل الكالسيوم إلى جميع أعضاء الجسم، كما يساهم في تنظيم تخثر الدم.

للجودا طعم لذيذ جدا يمكن تناوله كوجبة خفيفة مع الخبز حيث يعد من شرائحه توست شهي، كما يدخل في تحضير المعجنات مثل السمبوسة، وكذلك بعض أنواع الحلويات.

يمكن الاحتفاظ بجبنة الجودا طويلا لكن ذلك سيجعلها معتقة ويزيد حدة مذاقها.

جبن القريش

جبش القريش هو جبن أبيض طري، قليل التكلفة مقارنة بأنواع الأجبان الأخرى لهذا يعتبر جبنا شعبيا بامتياز، يحضر بطرق تقليدية بسيطة حيث يخثر اللبن وتضاف نكهة خفيفة عليه، كما يمكن غسل الجبن المتخثر للحصول على نوع آخر منه وهو الجبن حلو.

يصنع جبن القريش من أنواع مختلفة من الحليب ويمكن أكله منفردا أو بإضافة زيت الزيتون كما يصاحب السلطات والخضروات.

من خصائص جبنة القريش صحية ويمكن اعتمادها في نظام غذائي للحمية حيث أن السعرات الحرارية بها منخفضة، كما تحتوي على بروتينات الكازين وهي النوع البروتيني الموجودة في اللحم الحيواني عند الدجاج والأسماك ولحم البقرالأحماض، فضلا عن الأحماض الدهنية الصحية التي تقلل من نسبة احتمال الإصابة بمرض السكري.

الجبن المتعفن

الجبن الأزرق المتعفن أو الأخضر ذو الطعم الحاد المميز يسمى أيضا جبن الروكفور رغم مظهره الموحي بانتهاء صلاحيته واستحالة استهلاكه إلا أن له فوائد صحية كثيرة، الخطوط الزرقاء والخضراء الموجودة في تحتوي على مادة البنسيليوم، وهي عبارة عن مضاد حيوي طبيعي يساعد الجسم في مكافحة الأمراض وأنواع العدوى، وعليه يعمل الجبن كمضاد للالتهابات ، كما يساعد الجهاز الهضمي في عمله بتسهيل وظيفة الأمعاء وحماية المعدة من الإلتهابات.

هذا الجبن غني بشكل كبير بالكالسيوم، مما يجعله مفيداً في حماية العظام وجعلها صلبة، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن، مثل الفيتامينين أ و ب A وB إضافة إلى نسبة عالية من الحديد والفوسفور.

error: المحتوى محمي !!