خضروات

أنواع الخضروات وفوائدها

تقديم

الغذاء المتوازن مهم في تكوين جسم سليم حيوي وعقل نشط، لهذا يجب اختيار ما يتم تناوله بعناية.

 وتعتير الخضروات أحد أهم مكونات النظام الغذائي الصحي لإحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة، كما أنها مصدر هام للماء و للكربوهيدرات والدهون النباتية، كما تستعمل للوقاية والتداوي من الأمراض.

تعريف الخضروات

خَضْرَاوات، خُضَر وخُضَار هو نبات يُزرع لصلاحية جزء منه أو كل أجزائه للأكل، ومنه ما يطعم نيئا أو يطبخ منفردا أو مع مكونات أخرى.

ونطرا لاحتواء الخضروات على سعرات حرارية قليلة ولقيمتها الغذائية الكبيرة فمن الضروري تناولها بشكل يومي لكل الفئات العمرية ومن الجنسين.

  من الأفضل اختيار الخضروات الطازجة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء وعدد أكبر من الفيتامينات، ويجب غسلها قبل تقطيعها مباشرة حتى لا تفقد نسبة من قيمتها الغذائية.

أنواع الخضروات

هناك عدة أنواع من الخضروات ويمكن تصنيفها حسب شكلها أو لونها أو موسم نموها، ولهذا فهناك تصنيفات مختلفة منها:

الخضروات الورقية

هي الخضروات التي تتشكل عادة من أوراق صالحة للأكل، تحتوي على كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية المقاومة للأمراض، كما تستغل لفقدان الوزن لانها تمنح الشعور بالشبع وتساعد على التحكم في الجوع كما أنها تحوي ألياف خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وتساعد على تخفيف تغيرات السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم بعد الوجبات وهذا يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

إقرأ أيضا:سلطة الجمبري بالخضار

بعض خضروات ورقية تحتوي على البيتا كاروتين، مثل السبانخ والكرنب تساهم في بناء وإصلاح أنسجة الجسم التالفة وتعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس.

وبعضها الآخر يتوفر على الكالسيوم والبوتاسيوم مثل الملفوف وأوراق اللفت مما يدعم الأسنان والعظام يقلل من مخاطر الإصابة بهشاشتها.

الخضروات الدرنية

 الخضار التي يتم استخدام ما لها من أجزاء تحت الأرض، هي نباتات جذرية يتم استهلاك جذرها بعد اقتلاعه من التربة، مثل البنجر الغني بحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، ويحتوي على أعلى نسبة من السكر من بين كل الخضروات.

ومنها البطاطا سواء العادية أو الحلوة فبها مخزون هام من الفيتامينات “أ” و “ج” ، تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتعتبر محصول أمن غذائي.

الخضروات البصلية

نباتات بقلية زراعية مثل الضوم والبصل ينوعيه الأحمر والأبيض، فيها مواد فعالة مثل الكبريت وفيتامين ج ومادة الكلوكونين التي تعادل الأنسولين.

ولها فوائد علاجية وتعتبر نباتات طبيةـ فهي مفيدة للقلب والأوعية الدموية مقوية للأعصاب ومطهرة للجروح ومضادة للإلتهابات.

خضروات الثمرية

هي خضار أصلها فاكهة، ومن أبرز أنواعها الطماطم وهي غنية بالماء كما أنها تحتوي على مجموعة هامة من الفيتامينات أبرزها فيتامين أ وفيتامين ج.

إقرأ أيضا:طريقة تصبير وتجميد الطماطم في المنزل

كما أنها تتوفر على الألياف الطبيعية التي تعمل على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض أهمها مرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الخضروات القرنية والحبوب

هي نباتات من الفصيلة القرنية والعائلة الفراشية تزرع لأجل بذورها المغذية التي يصلح بعضها طعاما للإنسان وبعضها علفا للحيوان، فطعام الإنسان في بذور الفول و الحمص والعدس والفاصولياء و البزلاء والصويا. 

تعد من أهم النباتات المغذية للإنسان والحيوان لغناها بالمواد البروتينية ‏والمائيات الفحمية ‏والدهون.

الخضروات البحرية

هي كل النباتات والأعشاب الصالحة للأكل التي يكون مصدرها البحر ما يؤكل مباشرة ومنها ما يجب من طهيه، تتوفر على المعادن والأملاح، غنية بالكالسيوم، الزنك والنحاس، البوتاسيوم والمنغنيز والماغنيزيوم، وهذه الفوائد الكثيرة والكبيرة المتوفرة في خضروات البحر، ويمكن أن تكون جزءا من النظام الغذائي الصحي لإنقاص الوزن.

فوائد الخضروات

 تمد الخضروات الجسم بالعديد من المواد المفيدة منها مثل الزلاليات (البروتين) ذات الوظائف الحيوية والتحفيزية المساعدة في بناء الجسم، والسيليلوز المساهم في تليين الأمعاء.

ومن فوائد الخضروات أيضا :

  1.   تزيد من حيوية الجسم وتمده بالطاقة لما تحتويه من أملاح وأحماض ومعادن مثل الحديد والبوتاسيوم.
  2. تخفض من الإصابة بداء السكري، تقلل من نسبة الكولسترول
  3.  غنّية بالفيتامينات، وتساعد في تقوية المناعة، تنشط الذاكرة و تزيد الرغبة الجنسية.
  4. تفيد في علاج أمراض النقرس والتعفنات المعويّة.
  5. تقاوم عسر الهضم وحموضة المعدة الزائدة.
  6. تُقاوم التهاب المفاصل وحصّيات الكلى وحصيات المثانة.
  7. تفيد في تعديل ارتفاع ضغط الدم.
  8. تمنح للبشرة نضارة وجمال.

 فطورغني بالخضراوات

يعد الفطور أهم وجبة غذائية في اليوم، لذا يجب الاهتمام بمكوناته، فبعد الإنقطاع عن الأكل لعدة ساعات وعند الاستيقاظ من النوم يحتاج الجسم للطعام وعند تناوله تبدأ عملية التمثيل الغذائي لتزيد من مستوى النشاط والشعور بالشبع لحين وقت الغداء، وهذا ما يستوجب طبقا يوفر الإحساس الإمتلاء ويقاوم الشعور بالجوع، ولا يوجد أحسن من الخضراوات لتحقيق فطور كامل متكامل وصحي.

إقرأ أيضا:سلطة الجمبري بالخضار

كما يمكن تحضير بيض بإضافة بصل، ثوم، سبانخ، فطر، بقدونس وبعض الطماطم الطازجة وسيكون فطورا صحيا لذيذا، ويستحسن عصر الخضراوات وجعلها مشروبا طازجا.

السابق
وصفات لتحضير المقروط بعجينة التمر
التالي
كتاب “نحن والتراث” والبديل المنهجي في قراءة التراث

اترك تعليقاً