أنواع الشوكولاتة وفوائدها
chocolate-شوكولاته

تقديم

الشوكولاتة من الأطعمة المحببة لدى الجميع ويتم استهلاكها بشكل كبير فهي تعزز من أنتاج هرمون السعادة، كما يمكن تقديمها كهدايا، أو إكرام الضيوف بها واستقبالهم بحلاوتها، للاستمتاع بطعمها المميز، كما تعد مصدرا جيدا لتزويد الجسم بالطاقة بشكل سريع، تتواجد بأشكال وأحجام ونكهات تختلف حسب طريقة تصنيعها وما يدخل في تحضيرها،

تعريف الشوكولاتة

الشوكولاتة هي نتيجة تصنيع حبوب شجرة الكاكاو، حيث يتم جنيها وطحنها ليتشكل مسحوق الكاكاو، الذي تضاف عليه مواد غذائية أخرى مثل السكر والزبدة والحليب والمكسرات وغيرها من المضافات.

يتم تسخين مسحوق الكاكاو للحصول على سائل كثيف غير محلى داكنة اللون، وبعد مزجه بإضافات غذائية يتم تشكيله كألواح، قضيان، أو قطع متنوعة، ويترك ليجف.

ينفصل شراب الشوكولاتة إلى زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو عند تعريضه لضغط عالي.

أنواع الشوكولاتة

تنقسم الشوكولاتة المُنْتَجَة إلى صنفين: الشوكولاته الحقيقية (الطبيعية)، والشوكولاتة المعدلة أو البديلة (المركبة)، ويعود الاختلاف بينهما إلى نوع الدهون (زيوت، زبدة) المستخدمة في إنتاجهما.

هناك شوكولاتة خام لا تخضع لعملية التصنيع، حيث يتم ترك حبوب كاكاو في الهواء الطلق لتجف بشكل طبيعي وهذا للحفاظ على عناصرها الغذائية كاملة مثل المغنسيوم، الحديد والزنك وغيرها المركبات، لهذا تعتبر صحية.

الشوكولاتة الحقيقية (الطبيعية)

تحتوي الشوكولاتة الحقيقية على زبدة الكاكاو المستخرجة من حبوب الكاكاو، مما يستلزم مرورها بعملية التماسك، وتخضع لشروط تخزين في ظروف مناسبة من درجة حرارة وجفاف، حتى لا تنفصل زبدة الكاكاو عن المواد الصلبة في التركيبة، وتحافظ الشوكولاتة على لونها الداكن.

وتضم الشوكولاتة الحقيقية ثلاثة أنواع:

الشوكولاتة البيضاء

أنواع الشوكولاتة وفوائدها 1

لا تحتوي الشكولاتة البيضاء على أي مادة صلبة من الكاكاو ولهذا تظهر باللون الأبيض المصفر وتفتقد للمرارة، إذ يتم صنعهما من زبدة الكاكاو، السكر، الحليب المكثف والفانيليا، تتميز بملمسها الناعم جدا وقوامها الهش، وطعمها اللذيذ.

الشوكولاتة السوداء

الشوكولاتة السوداء من أشهر أنواع الشوكولاتة الفاخرة، وهي داكنة اللون، قليلة الحلاوة، تصنع أساسا من سائل الشوكولاتة والسكر القليل، وقد يضاف إليها النكهات مثل الفانيليا، زكذلك مستحلب فول الصويا، ولا يتم إضافة أي نوع من منتجات الألبان وهذا ما يمنحها قواما طلبا.

الشوكولاتة بالحليب

الشوكولاتة بالحليب هي نوع شائع جدا وواسع الاستهلاك، لونها بني، وطعمها حلو، تصنع من مزج سائل الشوكولاتة مع السكر والحليب والفانيليا.

قد يضاف إليها مستحلب، مثل ليسيثين الصويا لتكون ناعمة أكثر، وهي من الأنواع المفضلة لدى الأطفال.

الشوكولاتة البديلة (المعدلة)

تحتوي الشوكولاتة البديلة (المركبة أو المعدلة) على دهون نباتية بدلا من زبدة الكاكاو مثل زيت بذرة النخيل المهدرج، لهذا فهي لا تمر بعملية التماسك.

يلجأ المنتجون لاستبدال زبدة الكاكاو لانخفاض سعر الزيوت النباتية المهدرجة، وكذا سهولة استخدامها، لكن ذلك سينتج شوكولاتة ذات جودة أقل، يمكن استهلاكها مباشرة أو استخدامها في الطبخ مثل صنع الحلويات، البسكويت، الكيك والمثلجات، كما تستعمل في الطلي.

تختلف أنواع الشوكو لاتة البديلة بحسب نسبة السكر والمواد المضافة للكاكاو، وعادة يتم صناعتها من بدائل زبدة الكاكاو, عجينة أو مسحوق الكاكاو، السكرمسحوق الحليب خالي الدسم أو كامل الدسم أو من كليهما، فانيلين، كلوريد الصوديوم (NaCl) أي الملح.

كما تضاف عليها بعض النكهات، أو المكسرات، أو الحبوب الغذائية مثل الأرز.

أنواع الشوكولاتة وفوائدها 2
شوكولاتة في المحلات

ومن أنواع الشكولاتة البديلة ما يلي:

الشوكولاتة المرة

تتماثل مع الشوكولاتة السوداء، وتتكون في الأساس من سائل الشوكولاتة ونسبة قليلة جدا من السكر، مما يجعل مذاقها يتميز المرارة.

الشوكولاتة غير المحلاة

تحتوي على نسبة 100٪ من الكاكاو، وهي عبارة عن مسحوق ينتج عن طحن زبدة الكاكاو من غير أية إضافات، تستغل عادة في الطبخ يمكن أن تضاف عليها التوابل وتدخل في صنع الطعام مثل الخبز.

الشوكولاتة نصف المحلاة

هي شوكولاتة معتدلة الحلاوة، إذ تحتوي على سائل الشوكولاتة ونسبة قليلة من السكر.

فوائد الشوكولاتة

  • تحتوي الشوكولاتة على مضادات الأكسدة الفعالة التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة.
  • يحتوي الكاكاو المكون الأساسي في صناعة الشوكولاتة على مجموعة هامة من العناصر المعدنية مثل الحديد والنحاس.
  • تزود الشوكولاتة الجسم بالطاقة، وتساهم في زيادة النشاط والتركيز.
  • تعمل الشوكولاتة على تحسين المزاج والشعور بالسعادة، والتخلص من الضغط والتوتر عند تناولها باعتدال.
  • تترك مذاقا حلوا في الفم، مما يساعد الأشحاص الذين يعانون من المذاق الجانبي للطعام.
  • الشوكولاتة السوداء مفيدة للرياضيين، ودعم طاقاتهم التي يستهلكونها أثناء التدريبات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!