تغذية

أنواع الفواكه وفوائدها

تقديم

الفاكهة من الأغذية المتنوعة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وهي من النباتات الموسمية فلكل فصل من فصول السنة فواكه خاصة توفر ما يحتاج إليه الإنسان والحيوان حسب الظروف التي تحيط به وما يعتريها من تغيرات وكذا لمواجهة ما بها من أمراض، فمثلا ثمار الشتاء غنية بالعناصر الرئيسية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة مما يساعد على التغلب على نزلات البرد.

نظام غذائي صحي

من الضروري إدراج الفاكهة ضمن فائمة النظام الغذائي اليومي ولمختلف الفئات العمرية، فطعمها اللذيذ يجعلها محببة للصغار والكبار الأطفال، فضلا عما توفره من فوائد عديدة للجسم.

الفاكهة غذاء مهم من أجل التمتع بصحة جيدة، وتظرا لوجود عدة أنواع منها فهي تكسر الروتين يمكن تناولها بعدة طرق كسلطات أو عصائر أو حتى مباشرة بعد غسلها من غير تحضير.

أنواع الفواكه

تتنوع الفواكه بتنوع الفصول والرقعة الجغرافية والعوامل المناخية، ومنها الموسمي أو ما ينمو طوال العام، خاصة مع تطور وسائل الزراعة الحديثة ووجود البيوت البلاستيكية التي توفر ظروفا ملائمة لمختلف أنواع الفواكه.

ولكن يظل أفضل أنواعها ما ينمو في موسمه بشكل طبيعي، لما لها من طعم وقيمة غذائية عالية.

إقرأ أيضا:التقنين الغذائي في التشريع الإسلامي

هناك عدد كبير من الفواكه في العالم ويمكن أن يندرج تحت النوع الواحد عدة أصناف لهذا يمكن تقسيمها إلى:

الفواكه الاستوائية

وهي الفواكه التي تنمو في الإقليم الاستوائي الدافئ حيث الأمطار الغزيرة على فترات طويلة من أيام السنة، وتتميز بحجمها الكبير نسبيا وقشورها السميكة التي تحيط باللب الحلو اللاذع المذاق والمائل للحموضة أحيانا كما أنه زكي الرائحة مثل المانجو، الأناناس والكيوي.

تتميز الفواكه الاستوائية بقيمتها الغذائية لما تحويه من معادن وفيتامينات إلى جانب الألياف والدهون الأحادية غير المشبع، كما أنها تعتبر مصدرا للبروتين النباتي.

الفواكه التفاحية

تشمل الفواكه التفاحية مجموعة مهمة من أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق التي تقع كلها تحت العائلة الوردية، وتتضمن عدد كبير من الأنواع والأصناف، منها الكمثري، السفرجل، والتفاح ويقول المثل الإنجليزي:” تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب.”

عادة ماتكون أشجار الفواكه التفاحية صغيرة أو متوسطه الحجم قصيرة الساق وذات أفرع منتشرة الأوراق بسيطة بيضاوية أو مستطيلة، أو ذات أعناق طويلة وهي متبادلة على الأفرع.

الفواكه التوتية

هي فواكه تتميز بإحتوائها على الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس.

إقرأ أيضا:صناعة زيت الزيتون

كما تتوفر على المركبات الفينولية التي تساعد فى تحويل جزء من الدهون البيضاء المتراكمة والضارة إلى الدهون البنية، وحرق الدهون لمواجهة السمنة وتجنب الإصابة بداء السكري.

من الفواكه التوتية : التوت البري والكرز والفراولة.

الفواكه الحمضية

تميز الفواكه الحمضية بمذاقها الحامض وقشورها السميكة ذات الألوان النظرة التي تحتوي على زيوت عطرية تتناثر بالهواء عند إزالتها لتنشر رائحة زكية قوية، كما أنها غنية بالفيتامينات الضرورية وعناصر المغنيسيوم والبوتاسيوم التي يحتاجها الجسم، ولها فوائد علاجية كثيرة فهي تقي نزلات البرد وأمراض الزكام وأمراض السرطان لما تتوفر عليه من مضادات للأكسدة، كما تحارب الفيروسات بتقوية الجهاز المناعي.

من أشهر الحمضيات الليمون، البرتقال واليوسفي.

الفواكه القرعية

هي فواكه حولية تحتاج الى ظروف بيئية دافئة ووفرة المياه، كما أنها حساسة للبرودة العالية، فينبغي أن لا تتعرّض لموجة صقيع، وتنمو بسرعة كبيرة زاحفة على الأرض ، أو متسلقة بمحاليق، والساق عادة سميكة وليفية، ذات أخاديد عميقة.

معظم ثمار القرعيات تقطف بشكل مستمر و تؤكل باكراً، أي قبل أن تتضخم و نكثر فيها البذور، أما الشمام والبطيخ فيتم قطفهما عندما ينضجان تماما من أجل طعم ولون عسلي.

إقرأ أيضا:فوائد التمر وأشهر أنواعه

فوائد الفواكه

تناول الفاكهة يقدم فوائد كثيرة للجسم ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض، فهي مصدرٌ جيدٌ للفيتامينات والمعادن الأساسية والسكريات، سواء كانت الفواكه طازجة أو مجففة فإن فيمتها الغائية عالية ومن أهم فوائدها:

  1. تحتوي على الألياف الغذائية المساعدة في عملية الهضم وعلاج الإمساك، وتخفض الكولسترول بالدم.
  2. الأنثوسيانين وهو نوع من مضادات التأكسد، موجود في فواكه كثيرة مثل التمر والتين، وهو يساهم في عدم ظهور الأورام السرطانية.
  3. وجود نسبة كبيرة من الفيتامينات، والمعادن يساعد على علاج الأنيميا ومنح الجسم الطاقة والحيوية.
  4. تقوية الخلايا والأنسجة ، وذلك يرجع لوجود فيتامين ج بكميات مرتفعة في أغلب الفواكه.
  5. منع تراكم الدهون بشكل مفرط وتخفيف الوزن، وذلك لأن الفواكه قليلة السعرات الحرارية، و تمنح الشعور بالإمتلاء.
  6. تساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي، مثل الإنفلونزا والتهاب الأنف والحنجرة.
  7. تعمل على منح النضارة وتفتيح البشرة بفضل نسبة الماء الموجودة بالفواكه، وتفي الجلد من الجفاف والشحوب وظهور التجاعيد.
السابق
العلوم ونسقيتها في التراث العربي الإسلامي
التالي
أحلى حلويات عيد الفطر

اترك تعليقاً