أهم 10 عوامل في الـ On-Page محتوي لتحسين موقعك
أهم 10 عوامل في الـ ON-PAGE محتوي لتحسين موقعك

حسام شاهين


سنتكلم في هذا الموضوع عن أهم العوامل في الـ ON-PAGE SEO التي تؤثر بشكل كبير في ترتيب موقعك في جوجل , مبدئياً هذه العوامل تختلف من موقع لموقع وسيتم تبسيط موضوع ON-PAGE SEO من خلال الخطوات التالية ان شاء الله .

أولا بالترتيب أهم 10 عوامل في الاون بيدج ON-PAGE من الأهم الي الأقل أهمية :

1- تجربة المستخدم

2- سرعة الصفحة

3- كلمات تعبيرية في عنوان المقال في أقواس لجذب الانتباء

4- المحتوي الشامل

5- كلمات لجذب الانتباه في العنوان

6- الروابط الداخلية

7- الروابط الخارجية

8- توزيع الكلمة الرئيسية

9- الكلمة الرئسية في الـ URL

10- حجم URL

سأحاول أشرح عامل عامل بطريقة مبسطة للتوضيح :

أولاً : تجربة المستخدم UX :

وهي محاولة نيل رضى المستخدم أثناء تصفح موقعك وذلك عن طريق تحسين واجهة المستخدم بمعني استخدام قالب بسيط سريع ومتجاوب سلسل في التعامل مع الخطوط المتناسقة الواضحة حجمها مناسب وإستخدم صور تعبرعن المحتوى وتنسيق المقال من خلال فقرات بالإضافة الي أنك تحاول تجعل المستخدم يدخل إلى موقعك ويخرج منه وهو راضي وحصل على المعلومه التي يريد كامله التي يحتاج اليها وأنه لن يبحث عنها في موقع ثاني منافس .

ثانياً : سرعة الصفحة Page Speed :

وهي محاولة تحسين سرعة صفحات المقالات Page Speed نفسها لأن الكثير منا يهتم بالصفحة الرئيسية فقط ويهمل سرعة صفحات المقالات نفسها سواء على مستوى الهواتف أوالدسكتوب وحاليا جوجل أعلنت ان سرعة تحميل الموقع من أهم العوامل لترتيب نتائج جوجل على الهاتف لذلك فهدفك هو جعل الصفحة تحمل بحد اقصي 3 ثواني فقط وهذا سيتم عن طريق استخدام قالب سريع وأيضا من خلال ضغط الصور و السكريبتات واستخادم اضافات الكاش بالنسبة للوردبريس W3 total cache.

ثالثاً : كلمات تعبيرية في عنوان المقال title modifiers لجذب الانتباه

حاجة جديده ممكن اول مره تسمعها وهي ببساطة أستخدام كلمات تدل او تعبر علي قوة المقال في العنوان منها :

“افضل – اجمل- اهم- اقوي – 2018 -2019 …… الخ ” الكلمات دي المستخدم كتير جدا بيدور عليها لان لو المقال الخاص بيك قديم اكيد المستخدم مش هيدخل عندك .

رابعاً : المحتوي الشامل :

في الفترة اللي فاتت أغلب الناس تقريباً كانت بتكتب او بتطلب مقالات محتواها مطول من 1000 كلمة فأكثر كعدد كلمات يعني وده لان الناس كانت فاهمه المحتوي المطول بشكل خاطئ ولكن المفهوم الصحيح والمقصود هنا انك تحاول تغطي المقال بتاعك من جميع الجوانب او بمعني اخر تشتغل علي كل الكلمات اللي متعلقه بالكلمة الرئيسية سواء المرادفات او اللونج تيل كيوردز Long-tail keywords بطريقة سلسلة . يعني تقدم للمستخدم كل ما يحتاجه في مقال واحد وتتركه يستمتع بالمقالة و يخرج وهوسعيد و راضي لذلك اطلقت عليه محتوى شامل وليس مطول .

خامساً : كلمات لجذب الانتباه في العنوان :

وهي محاولة إضافة كلمات الي عنوان المقال لجذب أنتباه المستخدم الي النتيجة الخاصة بك في نتائج البحث وطبعاً بدون خداع طبعاً المعروف ان أول نتيجة في البحث لها النسبة الاكبر في الترافيك ولكن لو انت استخدمت كلمات جذب انتباه في عنوان المقالات سيرفع هذا CTR عندك وبالتالي ترتيبك سيتحسن .

سادساً : الروابط الداخلية Internal Links :

استخدام الراوبط الداخلية بين المقالات وبعضها البعض علي نفس الموقع طبعاً

ببساطة انت عندك مقال و محتاج انك تجعله قويا بشكل بسيط ،ستبحث عن المقالات التي لها علاقه به وتعمل على الكلمات المهمة في المقالة روابط من مقالاتك الأخرى التي تتحدث عن تلك الكلمة المفتاحية فتجعل جميع مقالاتك مرنبطة فيمت بينها من خلال شبكة الروابط الداخلية .

سابعاً : الراوبط الخارجية External Links :

وهذه النقطة بسيطة جدا لا تحتاج كثير توضيح، يمكن تفسيره بشكل بسيط من خلال إضافة روابط خارجية كمصادر داخل المقال لزيادة قوة المقال من مواقع كبيرة مثل “ويكيبيديا” .

ثامناً : توزيع الكلمة الرئيسية

وهي توزيع الكلمة الرئيسية المراد الحصول علي ترتيب لها في جوجل وفي شروحات كتيرة في الجروب عن اماكن توزيع الكلمات الرئيسية ،يعني أنك يجب ان تكون أضفتها في عنوان المقال وفي العناوين الفرعية Heading Tags .

تاسعاً : الكلمة الرئسية في الـ URL

وهي انك تضيف الكلمة الرئيسية في عنوان المقال يفضل باللغة الإنجليزية .

عاشراً: حجم URL

ببسطة حاول جعل عنوان الـURL قصير قدر الامكان بحد أقصي كلمتين تلاته

error: المحتوى محمي !!