الطب و الصحة

ارتجاع المرئ والعادات المسببة له

esophagus acid reflux

المحتويات

ارتجاع المرئ والعادات المسببة له

ارتجاع المرئ والعادات المسببة له موضوع جد مهم وواجب علينا الاهتمام به لأن صحتنا أهم رأس مال لدينا ويجب أن نحافظ عليه. ومن هنا نقول إن رسولنا العظيم صلى الله عليه وسلم قد أوصانا أن ننظم غذائنا ونتعامل بمنتهى الحذر مع معدتنا. وقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم قبل غيره أن المعدة بطن الداء وأن المسلمين لا يأكلون حتى الشبع ويقومون من على الطعام وهم يشتهونه. كما علمنا  أن الإنسان يجب أن يترك في معدته حيزًا للنفس وحيزًا للماء عند تناول الطعام.

esophagus acid reflux
ارتجاع المرئ مؤلم وأحماضه موجعة

وبالبناء على ما تقدم نفهم الكثير والكثير في ضوء ما توصل إليه الأطباء في العصر الحديث. حيث يرجع الأطباء السبب الرئيسي في ارتجاع المرئ إلى زيادة الطعام في المعدة والأكل فوق الشبع. لذلك، أفتى بعض الفقهاء بحرمة الأكل فوق الشبع لأنه مضر بالبدن ويتسبب في ثقل الرأس وضعف الهمة.

المشتكون من ارتجاع المرىء

 إن المشتكين من ارتجاع المريء هم المعانون من الوزن الزائد والمكثرون من تناول الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية والمنبهات والكحوليات والبهارات الحارة والمنبهات مثل الشاي والقهوة وبعض المسكنات.

كذلك، تؤدي بعض العادات السيئة مثل التدخين إلى ارتجاع المرئ وقرحة المعدة والحموضة والانتفاخات والغازات. كذلك، يمكن القول إن قرحة المعدة والعيش في حالةٍ من القلق والتوتر الدائمين من بين الأسباب المؤدية لهذا المرض الشائع في عالم اليوم.

الوقاية خير من العلاج

 إذا كنا ننشد الوقاية من ارتجاع المرئ الذي يؤلمنا وقد يؤدي إلى تعقيدات ومشكلات لا حصر في الجهاز الهضمي والإصابة بأمراض خطيرة في مراحله المتأخرة، فيجب علينا أن نتجنب التدخين والأطعمة المشبعة بالدهون والمقليات أو المسبك كما نقول أو الأكل فوق الشبع.

لأجل ذلك يوصي علماء التغذية والأطباء وخبراء الصحة العامة بالابتعاد عن الشوكولاته والمنبهات وعدم شرب السوائل قبل النوم. وبالطبع لا أقصد بهذه السوائل الماء، لأن شرب الماء مفيد  مسموح في أي وقت. لكن من الأفضل شرب الماء قبل تناول الطعام.

عادات صحية تقينا هذا الداء

يجب أن نحرص على النوم بوضعٍ صحي حيث يكون الجزء العلوي من أجسامنا مرتفعًا عن مستوى السرير. كذلك، لا يجب أن نركز في الوقاية على شرب المشروبات التي تعالج الجهاز الهضمي وارتجاع المريء ومنها شاي البابونج ويمكن أن نضيف له الزنجبيل ومنقوع مشروب الشمر. وأخيرًا، يجب الحذر من ارتجاع المرئ حتى لا نصاب بأمراض معضلة وخطيرة ونندم بعد فوات الأوان ولات حين مندم.




(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

السابق
شامبو نيزورال للقشرة تخلصي نهائيا من القشرة
التالي
ماسك الموز للشعر 9 وصفات طبيعية لشعر ناعم
مقالات تهمك

اترك تعليقاً