سور القرآن الكريم

إرشادات من سورة الشمس

سورة الشمس

تعريف بسورة الشمس

سورة الشمس هي سورة مكية، من المفصل، آياتها 15، وترتيبها في المصحف 91، في الجزء الثلاثين، بدأت بأسلوب قسم  وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ، نزلت بعد سورة القدر.

محور مواضيع السورة
يدورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ مَوْضُوعَيـْنِ اثـْنَيـْنِ وَهُمَا :

مَوْضِعُ النَّفْسِ الإِنْسَانِيـَّةِ ، وَمَا جَبَلَهَا الَّلهُ عَلَيْهِ مِنَ الخَيْرِ وَالشَّرِّ ، وَالهُدَى وَالضَّلاَلِ .
مَوْضُوعُ الطُّغْيَانِ مُمَثَّلاً في ثَمُودَ الَّذِينَ عقروا الناقة فَأَهْلَكَهُمُ الَّلهُ وَدَمَّرَهُم.

سورة الشمس في صورة

إرشادات من سورة الشمس


سورة الشمس مكتوبة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا (15)

الأستاذ لوكيلي

إرشادات من سورة الشمس

السلام عليكم، صلى بنا الإمام هذا الصباح بسورة الشمس؛ واستوقفني ذلك القسم والحلف الرباني الذي يعتبر أطول قسم في كتاب الله، ليؤكد لنا أنه قد أفلح ونجح وفاز من اشتغل على نفسه يزكيها ويربيها ويشتغل على الإرتقاء بها، وأنه قد خاب وخسر من أطلق لنفسه العنان ونزل بها إلى الحضيض . وهنا حكمة بليغة انقدحت في ذهني: لماذا كان هذا أطول قسم في القرءان الكريم؟ كأن الله تبارك وتعالى ينبهنا أن نشتغل أطول وقت وطيلة الأيام والليالي على تزكية أنفسنا عوض أن نشتغل بالآخرين. فيا من ينتقد أصدقاءه وأبناءه وأجداده وأساتذته وتلاميذه… ويظل مشتغلا خارج دائرة تربية نفسه عد إلى رشدك وصوابك وتدبر معي سورة الشمس…

إقرأ أيضا:من أسماء الله الحسنى ” الملك “
السابق
أدوات مخبرية بالعربية و الفرنسية
التالي
مهرجان قطع رؤوس الإوز في إسبانيا

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : النحل والعسل - معين المعرفة

اترك تعليقاً