استراتيجية التمايز
استراتيجية التمايز

   عنوان المداخلة   

استراتيجية التمايز والتعلم الجامع   ( الشامل) 

( Education inclusive) 

تقوم هذه الاستراتيجية على ضرورة مراعاة تنوع القدرات؛ والخبرات؛ والاهتمامات؛ إضافة الى الخلفيات الاجتماعيةوالثقافية؛ وكذلك الدوافع؛ ومظاهر القوة والضعف عند المتعلمين. 

فالتمايز  يمثل أحد الفلسفات التربوية التي تدعو الى مراعاة الفروقات الفردية في ضوء التوجهات العالمية التي تسعى إلى تعزيز ممارسات الدمج الكلي؛ والتعليم الشامل؛ حتى يشعر التلاميذ و التلميذات بالتقدير على الرغم من التفاوتات الموجودة بينهم في الأداء.. وعلى ضوء هذه الممارسة الجامعة؛ تصبح استراتيجية التمايز  متاحة لجميع المتعلمين بلا استثناء؛ بما فيهم ذوو الإعاقة. فالتمايز بهذا الفهم ليس هو التمييز. فهو بمثابة مرآة تساعد المدرس على رؤية التنوع؛ وضبط الاختلافات بين التلاميذ داخل الفصل. وبذلك يساعد مبدأ التمايز في  توفير فرص كثيرة للمتعلنين لتطوير مهاراتهم؛ واكتشاف المفاهيم؛ بطرق تعليمية تعلمية مناسبة. كما أن التمايز يفتح أمام المدرس أمكانية التعامل بكل انفتاح و مرونة مع المحتوى تماشيا مع التلميذ الموهوب؛ والمتفوق؛  أو بطيء التعلم 

شروط التعلم باستراتيجية التمايز

  . ومن شروط التعلم باستراتيجية التمايز  

  المعرفة.*

  فالمدرس مطالب بمعرفة تلاميذه من حيث طبيعة وحجم معارفهم واهتماماتهم؛ ونقط القوة والضعف عندهم. وذلك عن طريق استخدام الملاحظة الصفية؛ لتحليل أدائهم؛ وتفاعلهم مع المحتوى التعليمي. 

    وعموما يقوم التعلم المتمايز على أربعة عناصر :

  المحتوى *

و في هذا المستوى التعليمي ؛ يسعى المدرس إلى معرفة ما يحتاجه المتعلم؛ وما يعرفه؛ وما لا يعرفه. وهذه العملية تساعد المعلم في التعامل مع المحتوى بمرونة؛ والسعي الى تنويع التعلمات حتى تتناسب مع التلاميذ الذين يفتقرون إلى المهارات المطلوبة. 

البيئة *

   تهيئ البيئة المادية عن طريق تنويع الممارسة الصفية ؛ سواء عن طريق تقسيم التلاميذ الى مجموعات عمل مرنة يحس فيها كل تلميذ بالاندماج؛ والدافعية  للتعلم؛ وروح المبادرة؛ و الفعل التشاركي؛ أو بخلق وضعيات تعلمية نهيئ فيها للمتعلم  فرص تقدير الذات (L’estime de soi) 

المعالجة *

  استخدام مسارات متنوعة  في التعلم مثل المجسمات؛ والخرائط الذهنية؛ وادماج الموارد الرقمية بشكل سلس؛ ومرن .

الإنجاز*

     تقديم اختيارات متعددة  أمام التلاميذ لزيادة الدافعية للإنجاز؛ وذلك بواسطة (ملفات / مشاريع / أبحاث / عروض / وغيرها من الأنشطة التي تشجع العمل الفردي والجماعي.)

error: المحتوى محمي !!