اكتشاف حوت برمائي عاش في مصر قبل 43 مليون عام

عبدالسلام العجيلي27 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
عبدالسلام العجيلي
حيواناتأخبار مصرية
اكتشاف حوت برمائي عاش في مصر قبل 43 مليون عام

حسب البيان الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول اكتشاف حوت برمائي:

فقد استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا قدمه د. أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة حول تمكن فريق بحث علمي مصري من جامعة المنصورة بإشراف رئيسها، ومشاركة كل من د.هشام سلام أستاذ الحفريات بالجامعة ومؤسس مركزها للحفريات الفقارية، والباحث عبدالله جوهر طالب الدراسات العليا بالجامعة بالتعاون مع وزارة البيئة بإشراف د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ومشاركة د.محمد سامح مدير عام محميات المنطقة المركزية بجهاز شؤون البيئة، ومنسق التعاون بين جامعة المنصورة والوزارة المعنية، حيث تمكن فريق البحث من تسجيل اكتشاف جديد لنوع من الحيتان البرمائية بالمياه المصرية يعود وجوده لما قبل 43 مليون عام.
وأشار التقرير إلى أن هذا الاكتشاف يمثل طفرة لعلماء الحفريات العرب، حيث إنه يعد المرة الأولى تاريخيا التي يقود فيها فريق عربي مصري توثيق جنس ونوع جديدين من الحيتان.
وأوضح التقرير أنه تم استخراج حفريات الحوت عام 2008 بواسطة فريق بحثي متكون من خبراء وزارة البيئة برئاسة د.محمد سامح، وتم دراسة وتوثيق الحوت الجديد تحت إشراف ومتابعة د.ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ومركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية برئاسة د.هشام سلام.

أشار التقرير إلى أن الحوت يبلغ طوله ثلاثة أمتار، ويزن نحو 600 كجم، وقد استخرج من واحة الفيوم وسمي (فيومسيتس أنوبس)، كما أنه يمتلك العديد من الخصائص التشريحية، التى مكنته من التعايش فى ذلك الوقت.
ومن جانبه، صرح د. محمد سامح أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة بأن هناك العديد من الحيتان القديمة بمنخفض الفيوم، والتى تعود إلى العصر الإيوسيني، مشيرًا إلى أنها تعد منطقة مهمة وتحتكم على تنوع بيولوجي كبير لدراسة تطور الحيتان.
وأشار د.هشام سلام إلى أن هذا الاكتشاف ساهم فى زيادة معارف الفريق البحثي، عن أصل الحيتان القديمة وآليات التعايش بينها، والنظم البيئية الخاصة بها، مما ساعد فى توجيه رؤية الباحثين وتطوير  دراساتهم.
ومن جهته أكد عبدالله جوهر أن هذا الاكتشاف الهام يمثل إضافة لدراسات التراث الطبيعي المصري والإفريقي، حول الحفريات، وخاصة حفريات الحيوانات القديمة، والتي تسهم يوماً بعد يوم في كشف ألغاز علمية مهمة، مشيرًا إلى أن توثيق نوعٍ جديدٍ من الحيتان البرمائية يمثل نقطة محورية في فهم تطور الحيتان.
ومن المقرر أن ينشر هذا الاكتشاف المهم اليوم الأربعاء بإحدى مجلات علم البيولوجيا العالمية المتخصصة.

Fb Img 1630023585198 - معين المعرفة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية أن لا يتعدّى عدد كلمات نص التعليق الـ 250 كلمة لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية