الأرضية الرقمية لفضاء الأستاذ
الأرضية الرقمية ـ فضاء الأستاذ

التسجيل في فضاء الأستاذ

بعدما أطلقت وزارة التربية الوطنية بالجزائر نظاما معلوماتيا يوفر للأساتذة ميزة الحصول على عدد من الخدمات عن بعد عبر أرضية رقمية خاصة بالقطاع من خلال الرابط : https://ostad.education.gov.dz.

حيث تم فتح باب التسجيل في فضاء الأساتذة لعام 2022 م بكافة المؤسسات التربوية التعليمية في البلاد، ويستفيد جميع الأساتذة للأطوار الثلاثة من مجموعة خدمات رقمية وهي:

  • استخراج الوثائق الإدارية (شهادة العمل، كشف الراتب).
  • الحصول على الوثائق البيداغوجية (تحميل مذكرات ، تدرجات سنوية .. إلخ).
  • إعدادات الأفواج التربوية (عرض وطباعة قوائم الأفواج التربوية للتلاميذ، إرسال ملاحظات بيداغوجية مباشرة لأولياء التلاميذ على الفضاء الخاص بهم.. إلخ).
  • تقديم الخدمات (إشعار بالغياب، المشاركة في الحركة التنقلية، التحويلات..).
  • طرح الانشغالات  (التفاعل مع مختلف الانشغالات عبر مراسلة الجهات المعنية بصفة مباشرة..).

دعوة إلى تغيير كلمة المرور لحساب فضاء الأستاذ

على خلفية تعرض أجهزة الحواسيب الخاصة بقطاع التربية لهجمة إلكترونية باستخدام برامج خبيثة، لاسيما بسرقة وتسريب بعض حسابات مستخدمي النظام المعلوماتي، تمت دعوة الأساتذة مالكي حسابات في فضائهم الرقمي إلى تغيير كافة كلمات المرور المتعلقة بالولوج للنظام، واستبدالها بكلمات مرور معقدة تحتوي على حروف كبيرة وحروف صغيرة وأرقام ورموز مع ضرورة التحيين الدوري لها.

كما يجب اتخاذ مجموعة من التدابير الأمنية منها تقبيت مضاد للفيروسات مرخص ومحدث، مع إجراء فحص للأنظمة والبرامج والملفات المنصبة والمحملة، تفاديا لأي ثغرة وتعزيز الأمن السيبراني. 

الأرضية الرقمية لفضاء الأستاذ 2

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!