الحج لعام 1442 هـ/ 2021 م من داخل السعودية فقط
الطواف حول الكعبة
أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أن حج هذا العام سيقتصر على 60 ألف حاج من بلاد الحرمين، وهم من المواطنين أو المقيمين في الداخل من كافة الجنسيات، ففي الظروف العادية كان يقصد البقاع المقدسة نحو مليوني مسلم من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الركن الخامس من أركان الإسلام.
وبسبب تحورات كورونا وظهور سلالات جديدة، تبعا للجائحة العالمية بعد انتشار فيروس كوفيد-19 الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية نهاية شهر ديسمبر/ كانون الثاني 2019م، تعمل السلطات السعودية على تقنين أعداد حج 1442هـ/2021 م من أجل ضمان صحة وسلامة وأمن الحجاج، حيث شددت على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في التسجيل لموسم الحج حصريا للفئات التالية: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة.
وللإشارة فقد تم تعليق العمرة في العام الفارط، حيث قررت السلطات السعودية يوم الأربعاء 04 مارس/ آذار 2020م تعليق العمرة للمواطنين والمقيمين بعد أن تم حظر دخول المعتمرين الوافدين من الخارج قبل أسبوع.

وجاء هذا الإجراء خشية وصول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وانتشاره ومن ثمة اتساع بؤرة العدوى، بعد إعلان السعودية أول حالة إصابة بالفيروس وتخص مواطنا عاد من إيران عن طريق البحرين.
وأكدت السلطات أن هذا القرار مؤقت وجاء كإجراء إحترازي نظرا لتوافد أشخاص من مختلف الجنسيات وإمكانية انتقال الفيروس إلى كل بقاع الأرض، وهذا ما قد يتسبب في حدوث كارثة عالمية، وتم بعدها يوم الأربعاء 29 يوليو/ تموز الشروع في أداء المناسك الأساسية لفريضة الحج بأعداد محدودة، وسط قيود صارمة وشروط مشددة، حيث توجه الحجاج من مكة إلى منى بعد صلاة فجر وهو يوم التروية الموافق للثامن من شهر ذي الحجة مع التزام الاجراءات الوقائية، وتم حظر دخول الأجانب من خارج البلاد إلى مكة والمدينة المنورة.

error: المحتوى محمي !!