الحرارة

إيمان السيد محمود26 مارس 2021آخر تحديث : منذ 8 أشهر
إيمان السيد محمود
تربية و تعليمالمناهج التعليميةعلوم الفيزياء
الحرارة

تقديم

الحرارة من أهم أنواع الطاقات المستخدمة في حياتنا اليومية حيث نستخدمها في المنزل في مجالات شتى، مثل تدفئه المنزل وطهي الطعام، تسخين الماء وغسل الملابس وتجفيفها، أما عن مجالات استخدام الحرارة في الصناعة فتكاد لا تحصى حيث تستغل في تصنيع الأغذية والزجاج والورق والمنسوجات وغيرها.

الحرارة والناقلية الحرارية للمواد

تعد الحرارة صورة من صور الطاقة التي تنتقل من جسم لآخر بشرط وجود اختلاف في درجات الحرارة بين الجسمين أي أنها تنتقل من الجسم الأعلى حرارة للجسم ذي درجة حرارة أقل.

تعتبر درجة الحرارة مؤشرا مساعدا للكشف عن مدى سخونة أو بروده الأجسام، ومن أجل تحديدها تستخدم أجهزة خاصة تسمى المحرار (الترمومتر).

وتختلف المواد الناقلة للحرارة حسب طبيعتها، إذ تنقسم من حيث توصيلها للحرارة إلى نوعين:

  1. مواد جيده التوصيل للحرارة: وهي كل مادة ناقلة للحرارة وتسمح بسريان الحرارة خلالها لتوصيلها، مثل: المعادن المختلفة، النحاس الالومنيوم، الحديد، الزئبق والذهب. تختلف المعادن من حيث نوعية الناقلية الحرارية، فمثلا النحاس يوصل الحرارة أسرع من الألمونيوم والحديد، كما يستخدم الألومنيوم الصلب المقاوم للصدأ في صناعه أواني الطهي، مثل الغلايات المستخدمة في المنازل والمصانع. نتيجة سريان الحرارة في المعادن فإنها تتمدد ويزداد حجمها للذلق، ولهذا عادة ما تترك مسافات محسوبة بين قضبان القطارات حتى لا يحدث لها التواء عندما تتمدد مما يودي إلي وقوع حوادث للقطارات •
  2. مواد رديئة التوصيل للحرارة: وهي كل مادة عازلة للحرارة، لا تسمح بتمريرها، مثل: الخشب، الزجاج، البلاستيك والورق يستخدم البلاستيك والخشب في صناعه مقابض أواني الطهي مثل القدور والغلايات.

تستعمل الأغطية الثقيلة و الملابس الصوفية في فصل الشتاء للمحافظة على حراره الجسم وعدم الشعور بالبرودة لأنها تقوم بالمحافظة عليها مخزنة داخل الجسم وتمنع من مرور أي تبادل بين الجسم والمحيط الخارجي.

التعليقات 3 تعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)