أخبار

الحكم على الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي بالسجن

ساركوزي

حكمت محكمة فرنسية بباريس اليوم الخميس 30 سبتمبر/ أيلول 2021 على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي غيابيا بالسجن لمدة عام، حيث سيقضي مدة محكوميته في منزله خاضعا لجهاز المراقبة الإلكترونية، بعد إدانته بتهمة التمويل غير القانوني لحملته الانتخابية لرئاسيات عام 2012.

بعد سلسلة من التحقيقات مع ساركوزي ثبت أنه تخطى سقف النفقات المسموح به في تمويل حملته الانتخابية لولاية ثانية والتي خسرها لصالح منافسه فرانسوا هولاند، حيث لم يحصل أي منهما على حصة الغالبية في الجولة الأولى، وتفوق هولاند في جولة الإعادة بحصوله على 51,6٪ من الأصوات في حين نال ساركوزي نسبة 48.37٪.

ومن جهته قال الادعاء، إن الحزب المحافظ الذي ينتمي له ساركوزي أنفق نحو مثلي مبلغ 22.5 مليون أورو المسموح به على حملة انتخابية باذخة ثم عين شركة علاقات عامة للتمويه وإخفاء التكلفة.

وكان الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي قد أدين في قضية أخرى شهر مارس/آذار الفارط بتهمة الفساد في قضية تنصّت، أين اتهم بتقديم رشوة لقاض واستغلال النفوذ للحصول على معلومات سرية ضمن تحقيق قضائي، وبالمقابل نفى ساركوزي ارتكاب أي مخالفة عقب الحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات مع وقف تنفيذ سنتين من العقوبة، وقام بالطعن في الحكم.

إقرأ أيضا:الصراع الأمريكي الإيراني في المنطقة العربية
السابق
الاحتفال بعيد الميلاد
التالي
إعصار شاهين يضرب منطقة الخليج

اترك تعليقاً