أخبار

أين سيسقط الصاروخ الصيني؟.. تابع مساره على المباشر

الصاروخ الصيني

بعد الإتهامات الموجهة للصين بافتعال أزمة كورونا والتسبب في نشر فيرورس كوفيد -19 انطلاقا من مدينة ووهان العام الفارط، جاءت أزمة الصاروخ “لونغ مارش 5ب” Long March 5B rocket الخارج عن السيطرة، والذي يتابع الجميع قضيته باهتمام وتتبع مساره خشية الكارثة التي قد يحدثها سقوطه على مناطق آهلة، ولو أن أغلب الاحتمالات ترجح وقوعه في المياه.

ومن جهتها تصر الصين على استبعاد وجود مخاطر أو أضرار جراء سقوط بقايا الصاروخ التائه، ورغم هذه التطمينات إلا أن موجة هلع كبيرة سادت أنحاء العالم.

وذكرت وسائل الإعلام أن الصاروخ الهائم قد مر فوق العراق يوم الثلاثاء03 ماي/ مايو 2021، كما ذكرت مصادر فلكية مصرية أنه قد مر مرتين على مصر.

وقد تم قبل ساعات ترشيح السودان لاستقبال حطام الصاروخ مما أوجد حالة رعب بين أوساط السودانيين، ولكن لحد الساعة مازالت منطقة السقوط المؤكدة مجهولة، لأن الصاروخ الحر قد يغير مساره في أي لحظة، ولا يمكن تحديد مكان ارتطامه بالأرض إلا قبل ساعتين من دخوله المجال الجوي، إذ أنه يتحرك عند ميل نحو خط الاستواء بمقدار 41.5 درجة، وهذا يعني أنه من الممكن استبعاد أن أي حطام يمكن أن يسقط شمالا أكثر من خط عرض 41.5 درجة شمالا تقريبا وأبعد جنوبا عن خط عرض 41.5 درجة من جهة الجنوب.

إقرأ أيضا:معركة سيف القدس.. ذل الحارس وهدمت الأسوار

وفي السياق ذاته نشر مركز الفلك الدولي على موقعه الرسمي أن تنبؤات وزارة الدفاع الأمريكية تشير أن موعد سقوط بقايا الصاروخ هو يوم الأحد 09 ماي/ مايو في حدود الساعة 02:52 بتوقيت غرينتش، بهامش خطأ زائد ناقص 6 ساعات، في حين تشير توقعات برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي أن الموعد المتوقع هو يوم الأحد 09 ماي/ مايو في الساعة 05:21 حسب توقيت غرينتش زائد ناقص 6 ساعات. 

كما أورد المركز خرائط تبين موقع سقوط القمر الصناعي المتوقع بحسب توقعات برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية، وتشير الخطوط الخضراء والحمراء إلى الأماكن التي قد يسقط فيها القمر الصناعي ضمن هامش الخطأ.

وأوضح أن الخريطة غير ثابتة وستتغير الإحداثيات بمرور الوقت، وكلما اقترب موعد السقوط سيقل هامش الخطأ وستقل الأماكن المرشحة ليسقط الحطام فوقها، ولكن بكل تأكيد حتى قبل ساعتين من موعد السقوط لا يمكن تحديد المكان والوقت بشكل دقيق، فعادة يكون أقل هامش خطأ هو بحدود زائد ناقص ساعة واحدة.

وعلما أن الحطام يلف الكرة الأرضية مرة واحدة كل 89 دقيقة فهذا يعني أن هامش خطأ مقداره ساعتين أي أن هناك مناطق شاسعة ستظل مهددة بسقوط القمر الصناعي فوقها.

إقرأ أيضا:تحديات حكومة طالبان في حكم أفغانستان
أين سيسقط الصاروخ الصيني؟.. تابع مساره على المباشر 3

وجذير بالذكر أنه تم استخدام الجزء الرئيسي من مركبة “لونغ مارش 5ب” Long March-5b لإطلاق أول وحدة من محطة الفضاء الصينية الجديدة شهر أبريل/ نيسان الفارط، حيث يبلغ وزنها 18 طنا، وهي واحدة من أكبر العناصر منذ عقود للغوص غير المباشر في الغلاف الجوي.

إقرأ أيضا:محمد الضيف الرجل الخفي الذي يخشاه الكيان الصهيوني

يبقى الصاروخ الخارج عن السيطرة يشكل تهديدا ولا يمكن التحكم فيه ولا يمكن تحديد مكان سقوطه بدقة، غير أن الحاكم الفعلي للعالم والمسيّر لأمور الخلق وشؤونهم هو الله تعالى، نسأله أن يبعد هذا البلاء، ويحفظ سائر بلاد المسلمين فهو خير حافظ.

تابع مسار الصاروخ الصيني على المباشر

اقرأ أيضا موضوع جديد :

سقوط الصاروخ الصيني في المحيط الهندي

السابق
أدعية مستجابة في رمضان المبارك
التالي
أناس يقدرون ماء الوجه

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : سقوط الصاروخ الصيني الهائم في الامحيط الهندي - أخبار

اترك تعليقاً