معارف إسلامية

الصدقة.. فضلٌ عظيمٌ بجهد بسيط!

الصدقة، فضلٌ عظيمٌ بجهد بسيط!

تقديم

تستطيعُ بثوانٍ معدودة حصدَ ما يعادل حجم جبل أُحد من الحسنات، والفوز برضا الله سبحانه وتعالى، بعملٍ بسيط يكسبك الرضا النفسي والسلام الداخلي في حياتك الدنيا والفوز بعظيم الجنان في الآخرة.

هذا العمل البسيط هو الصدقة، بأشكالها كافة، ببضع قروشٍ تضعها في يد فقيرٍ، أو بطرقٍ أخرى سنوردها لك تباعاً تستطيع أن تتصدق عن كل يوم من حياتك، وسنورد لك الأجر الذي ستلقاه في الدنيا قبل الآخرة.

صلاة الضحى صدقة عن كلِّ مفصلٍ في جسمك!

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ((يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُم صَدَقَةٌ، فكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدقَةٌ، وكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، ويُجزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى)) رواه مسلم.

وصلاة الضحى تُصلّيها ركعتين، أي أننا نسلّم بينهما فلا نوصل أربع ركع أو أكثر.

 ووقتها يكون بعد طلوع الشمس وإلى قبيل صلاة الظهر، أي أنّك تستطيع أن تصلي عندما تستيقظ صباحاً للانطلاق إلى عملك، جامعتك أو مدرستك! حاول أن تواظب على صلاة الضحى فبها تكون قد تصدقت عن يومك، وتذكر أن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.

إقرأ أيضا:سورة النور مكتوبة

تبسّمك في وجهِ أخيكَ لكَ صدقة

لطالما سمعنا هذا الحديث الشريف؛ البعض نظر إليه بعين الاستغراب فكيف لبسمة صغيرة أن تعادل صدقة يوم الحساب!

ولكن كلما كبُرتَ وخُضت في ميادين الحياة ستجد أن الناس المبتسمة بشكل دائم قلّة قليلة وأن العبوس هو المظهر السائد!!!

وبكونك شخصاً مبتسماً ستلقى قبولاً واسعاً حولك، الجميع سيثق بك من أول لقاء، ستجعلهم يتتوّقون لرؤيتك في كل يوم لتمدّهم بالطاقة الإيجابية التي تمنحهم إياها ببسمتك وبشاشة وجهك.

عدا عن كون البسمة ستساعدك في التخفيف من التوتر، ويشرح بها صدرك ويتحسّن مزاجك، وما يعقب ذلك من تقوية لمنظومتك المناعية!

تذكّر أن بسمتك في وجه طفلك، أخيك، صديقك أو أي شخص تقابله صدقة في ديننا العظيم!

إذاً لا تدع شيئاً يمنعك من البسمة بعد الآن!

اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك في الحديث الشريف: الكلمة الطيبة صدقة، وفي حديثٍ آخر حذرنا عن كون بعض الكلمات قد تودي بنا في نار جهنم دون أن نلقي لها بالاً، إذاً إن لم تجد ما تقدمه من صدقات (ولا أظنك ستحتار كيف تتصدق بعد قراءتك المقال) فبكلمة تجبر بها قلبَ أحدهم تُرفع بها درجات في الجنة وتَنالُ رضوان الله تعالى.

إقرأ أيضا:سورة الزمر مكتوبة

احذر لكل كلمةٍ تقولها من الآن فصاعداً فلا تدري أيّها تكون المنجية وأيها تكون المهلكة!

وتذكر بما يعود عليك اللطف والكلام الطيب من فوائد دنيوية تشبه ما تفعله البسمة من تحسين العلاقات الاجتماعية والسلام الداخلي الذي ستشعر به عند مساعدتك لأحدهم ولو بكلمة تزيل عنه همومه وتفرج كربه.

عمل يُبطل الصدقة ويُذهب الأجر!

{يٰٓأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقٰتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذٰى كَالَّذِى يُنفِقُ مَالَهُۥ رِئَآءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْءَاخِرِ ۖ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُۥ وَابِلٌ فَتَرَكَهُۥ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلٰى شَىْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِى الْقَوْمَ الْكٰفِرِينَ}

[سورة البقرة: 264]

يا من آمنتم بالله واليوم الآخر لا تُذْهِبُوا ثواب ما تتصدقون به بالمنِّ والأذى، فهذا شبيه بالذي يخرج ماله ليراه الناس، فيُثنوا عليه، وهو لا يؤمن بالله ولا يوقن باليوم الآخر، فمثل ذلك مثل حجر أملس عليه تراب هطل عليه مطر غزير فأزاح عنه التراب، فتركه أملس لا شيء عليه، فكذلك هؤلاء المراؤون تضمحلُّ أعمالهم عند الله، ولا يجدون شيئًا من الثواب على ما أنفقوه. والله لا يوفق الكافرين لإصابة الحق في نفقاتهم وغيرها. (التفسير الميسر)

إقرأ أيضا:سورة الفتح مكتوبة

سبحان الله كم للمن والأذى من أثرٍ بليغٍ في القلب وقد نهى عنه الإسلام، فاجعل صدقتك خالصةً لوجه الله تعالى، وحاول أن تكون في السر فلا تعلم يدك اليمنى ما أنفقته يدك اليسرى، وتذكر كيف أن “صدقة السر تطفِئُ غضب الرب”

أكثر من 10 أعمال بسيطة هي عند الله صدقة بإذنه تعالى

  1. إطعامك لحيوانك الأليف بنيّة الصدقة وغيره من الحيوانات، فعن أبي هُريرةَ رضي اللهُ عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “بينما رجلٌ يمشي بطريقٍ اشتدَّ عليه العطشُ، فوجد بئرًا، فنزل فيها فشَرِبَ، ثم خرج فإذا كلبٌ يلهثُ، يأكلُ الثَّرَى من العَطشِ، فقال الرَّجلُ: لقد بلَغَ هذا الكلبُ من العطشِ مثلَ الذي كان قد بلَغَ منِّي، فنزل البئرَ فملأ خُفَّه ماءً، ثم أمْسكَه بفِيه، حتَّى رَقَى فسَقَى الكلبَ، فشَكَرَ له، فغَفَرَ له”، قالوا: يا رسولَ اللهِ إنَّ لنا في البهائمِ أجرًا؟ فقال: “في كلِّ كبدٍ رطبةٍ أجرٌ”، (متفق عليه).
  2. إماطة الأذى عن الطريق صدقة.
  3. تقديم المساعدة للآخرين.
  4. الكلمة الطيبة صدقة.
  5. صدقة المال.
  6. صلاة الضحى.
  7. سقاية الماء.
  8. النفقة عل الأهل.
  9. تقديم الملابس للفقراء والمحتاجين.
  10. الصدقة عن الأموات.
  11. توزيع كتب نافعة.
  12. نشر العلم بنية نفع الناس وتوعيتهم لما يهديهم ويفيدهم.
  13. تـطييب الخواطر وجبرها.

الصدقة في القرآن الكريم

وردت الصدقة في الكثير من المواضع ومنها الآية الكريمة التالية: بسم الله الرحمن الرحيم {إِن تُبْدُوا الصَّدَقٰتِ فَنِعِمَّا هِىَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَآءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّـَٔاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [سورة البقرة: 271]

شرح الآية: إن تظهروا ما تتصدقون به لله فنعم ما تصدقتم، وإن تسروا بها وتعطوها للفقراء فهذا أفضل لكم لأنه أبعد عن الرياء وفي الصدقة مع الإخلاص محوٌ لذنوبكم. والله الذي يعلم دقائق الأمور، لا يخفى عليه شيء من أحوالكم وسيجازي كلاً بعمله(التفسير الميسر).

  • {قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِىٌّ حَلِيمٌ} [سورة البقرة: 263]

 شرح الآية: كلام طيب وعفو عما بدر مِن السائل مِن إلحافٍ في السؤال، خير من صدقة يتبعها من المتصدق أذى وإساءة. والله غني عن صدقات العباد، حليم لا يعاجلهم بالعقوبة (التفسير الميسّر).

  • {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوٰلَهُمْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَآ أَنفَقُوا مَنًّا وَلَآ أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [سورة البقرة: 262]

شرح الآية: الذين يخرجون أموالهم في الجهاد وأنواع الخير، ثم لا يتبعون ما أنفقوا من الخيرات مَنّاً على مَن أعطَوه ولا أذى بقول أو فِعْلٍ يشعره بالتفضل عليه، لهم ثوابهم العظيم عند ربهم، ولا خوف عليهم فيما يستقبلونه من أمر الآخرة، ولا هم يحزنون على شيء فاتهم في هذه الدنيا. (التفسير الميسر).


بقلم: آية سليمان.

السابق
كل عيد والأقصى للمسلمين
التالي
طرق تصوير الثدي، كل ما تود معرفته عنها بالتفصيل