تربية و تعليم

الكتلة

تقديم

يعد الخلط بين الكتلة والوزن من أكثر الأخطاء الشائعة في الحياه اليومية، خاصه فيما يتعلق بتبادل البضائع، فدلاله المصطلحين أصبحت واحده بشكل أو بآخر في اللغة المتداولة بين الناس، وحتى في التفسير العلمي غير الدقيق الذي لا يساعد على فهم الاختلاف الحقيقي بينهما فهما كميتان فيزيائيتان مختلفتان تماما.

تعريف الكتلة

الكتلة مقدار ما يحويه الجسم من مادة، وكلما زادت كميه المادة زادت كتلتها.
تقاس الكتلة بوحدة الغرام (غ) أو وحدة الكيلو غرام (كغ)، والغرام قد يساوي تقريبا كتله مشبك الورق، أما الكيلو غرام الواحد فيساوي 1000غرام وهو ما يعادل 1 لتر من الماء المقطر.

مثال:
إذا كان وزن 7 موزات هو 1000غ، وتزن 5 موزات 7000غ.
وزن بيضتين يعادل 120غ.
وتزن حبتا فراولة كبيرتان 120غ.
يمكن ملاحظة أن كتله الموز ستتوقف على كميته، وهذا يعني أن الكتلة تتوقف على كميه المادة، كما يلاحظ تساوي كتلة البيض مع كتلة الفراولة مما يعني أنهما يحتويان على كمئتن متساويتين من المادة.

قياس الكتلة

تستخدم لقياس الكتلة أنواع مختلفة من الموازين، مثل الميزان ذو الكفتين والميزان ذو الكفة الواحدة وينبغي التنبه أنه يجب اختيار الميزان الذي يناسب كميه المادة المراد قياس كتلتها، فمثلا لا يمكن استخدام الميزان الموجود عند بائع الخضروات لقياس كتله الذهب.
لا تختلف الكتلة من مكان لآخر، فكتله الجسم مقدار ثابت في أي مكان من الكون فعند قياس كتله جسم ما على سطح الأرض ثم بافتراض قياسها على سطح القمر تظل متساوية، فكتله الجسم تظل ثابته ولا تتغير تحت أي ظرف.

إقرأ أيضا:سلسلة حكايات كما يجب أن تروى، الحكاية الثالثة: أبو قير وأبو صير –الجزء الثاني-

مثال عن الميزان:

الميزان ذو كفتين: هو عبارة عن كفتين معلقتين على طرفي عصا أفقية مشدودة في وسطها إلى قطعة معدنية حافتها مدببة، ويوضع المعيار في إحدى الكفتين والجسم المراد وزنه في الكفة الثانية وتتأجح الكفتان حتى تعطيان الوزن الصحيح بتعادلهما.




السابق
الوزن
التالي
الحرارة