المكسرات وفوائدها الصحية

تقديم

تناول المكسرات كجزء من النظام الغذائي مفيد جدا للصحة، فهي غنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة، إذ يمكن تناولها كوجبات خفيفة وسريعة فعادة لا تحتاج لتحضير، ويمكن استهلاكها مباشرة في أي وقت في المنزل وخارجه، أثناء الراحة والتنقل.

تحتوي المكسرات على سعرات حرارية عالية وعليه يجب الإنتباه للحصص التي يسمح بتناولها، فهي تعوض الوجبات الخفيفة وتعطي نتائج جيدة على صحة الجسم عامة.

أنواع المكسرات التي يفضل تناولها

كل أنواع المكسرات مفيدة عموما، ولكن هناك اختلاف في نسبة العناصر الغذائية التي يحتويها كل نوع وهذا ما يكون له تأثير مباشر على الصحة ويرجح مبدأ التفاضل في الاختيار.

الجوز (عين الجمل)

يحتوي الجوز على كميات هامة من الأحماض الدهنية أوميغا 3، وينصح خبراء الصحة بتناوله لصحة الدماغ وتقوية الذاكرة وسلامة الأعصاب، وكذا صحة القلب والعظام.

طعمه اللذيذ الذي يترك مذاقا متخلفا في الفم يجعله يفضل نيئا، كما يمكن تحميصه وجعله مملحا، إلا أنه يفضل من خاليا من الإضافات والتنبه لمحاذير الملح.

اللوز

اللوز الحلو غني بالبروتين ، وبه نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وعليه فهو يحارب الشيخوخة وعلاماتها، كما يساعد في أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، ومن الأفضل تناول اللوز بقشره للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

المكسرات وفوائدها الصحية 2

الفستق

يحتل الفستق الحلبي المركز الثاني بعد اللوز من حيث الغنى بالبروتينات ويحتكم على أحماض أمينية أساسية مكونة لها ولا يستطيع الجسم تصنيعها بل يحصل عليها من مصادر غذائية.

يمكن تناوله نيئا أو بعد تصنيعه كزبدة وطليها على الخبز المحمص أو الفطائر وهو مفيد في تخفيض نسبة الكليسترول وضغط الدم، كما يعزز بكتيريا المعاء النافعة، ويكافح الشيخوخة.

البندق

يعتبر البندق من الإضافات التي تمنح نكهة حلوة للمواد الغذائية، فهو ملازم للشكولاتة والزبدة، يمكن تحمصيه أو تناوله نيئا، وهو مصدر جيد للبروتين، يقلل من الكليسترول الضار، ويعدل فرط ثلاثي غليسيريد الدم، ويحمي القلب. 

بالنسبة لنظام غذائي متوازن وصحي يجب تجنب المكسرات المغطاة بالشيكولاتة والكراميل أو المحمصة بالملح أو السكر.

المكسرات والصحة

من المفيد إدخال المكسرات في النظام الغذائي لإحتوائها على دهون غير مشبعة، الأحماض الدهنية، الألياف والفيتامينات التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم ومكافحة الأمراض مساعدة الأعضاء في وظائفها ونشاطها اليومي بتزويدها بالطاقة.

من فوائد تناول المكسرات :

  • خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليستيرول الضار) والتقليل من الدهون الثلاثية (ثلاثي غليسيريد الدم )، التي تتسبب في إنسداد الشرايين عن طريق الترسبات.
  • المساهدمة في تنشيط الدورة الدموية.
  • تفادي الإصابة بجلطات دموية.
  • تجنب خطر النوبات القلبية.
  • حرق الدهون والمساعدة في خسارة الوزنن.
  • تحافظ على صحة الخلايا العصبية.
  • مفيدة في حالة إرتفاع عدد الأجسام المضادة.

التعليقات

error: المحتوى محمي !!