مقالات تربوية

مصطلحات تربوية 3

مصطلحات تربوية 3 1

المنهاج الخفي

-المنهاج
لا بد من الإشارة أن المنهاج التعليمي يعد من ابرز المكونات في المؤسسة العملية التعليمية وهو يتأسس على مجموعة من الأطراف والأقطاب والعناصر والدعامات.
و يقصد بالمنهاج هو خطة عمل متصلة بتنظيم معرفي وتربوي حامل لفلسفة المجتمع في التربية ،ولأهم المعارف والمهارات والمضامين والأنشطة التعليمية والأدوات الديداكتيكية ، وطرق التعليم والتعلم وأساليب التقويم ، إضافة إلى مكون التفاعلات بين المعلم و المتعلم داخل القسم وخارجه، أي العلاقات والتفاعلات الصفية بين أطراف العملية التعليمية ، وهي التفاعلات التي عادة ما تؤثر مباشرة في ما ينجزه ويمارسه المتعلم من أنشطة صفية وغير صفية.
والمنهاج التعليمي في المغرب مر بعدة مراحل و قطع عدة أشواط، وتتأثر كثيرا بالتحولات والسياقات التي وقعت في منظومة التربية والتعليم في السنين الأخيرة.
المنهاج والمقرر
إن المنهاج بصفة عامة هو اكبر من المقرر وأوسع منه من حيث المفهوم والدلالة ، والمنهاج يختلف في هندسته وبنائه وتركيبه عن المقرر الدراسي،وعادة ما يتم تصريف البرامج والمقررات الدراسية في المنهاج التعليمي.
وبعبارة أكثر اختصار ودقة….”إن المنهاج هو مركب كلي من مجموعة من العناصر والمكونات بشكل منتظم خاضع لنظام ديداكتيكي محكم ومرتب تحكمه مجموعة من العناصر والدعامات والمرجعيات…” .
والمنهاج الجديد بحكم هندسته الجديدة ،ومرجعياته المتنوعة ،فهو يركز بشكل مباشر على المتعلم أكثر مما يركز على المعارف والموارد ،لان المتعلم في التربية الجديدة هو الذي يشيد تعلماته، ويبني معارفه في التربية الجديدة.
شروط المنهاج
أن يحمل بالمنهاج التعليمي حاجيات المتعلم النفسية والاجتماعية والقيمية.
أن يحمل المنهاج فلسفة المجتمع في التربية والتعليم.
أن يحترم البعد القيمي للمتعلم .
أن يحمل المنهاج حاجيات المجتمع في البناء والتنمية.
مراعاة المجال الوجداني والاجتماعي والحس الحركي للمتعلم.
-المنهاج المنقح:
هو منهاج تعليمي يحمل هندسة جديدة تركبها مجموعة من المرجعيات والدعامات والمواصفات منها ما هو بيداغوجي ومنها ما هو تربوي ومنها ما هو مؤسساتي ومنها ما هو قيمي ،والمنهاج المنقح مؤسس على الأقطاب والدعامات بدل المواد والمكونات، وهذه الأقطاب التي جاء بها المنهاج المنقح هي ثلاثة:
-1-قطب اللغات.
-2- قطب الرياضيات والعلوم .
-3- قطب التنشئة الاجتماعية ومواد التفتح.
المراحل التي قطعها المنهاج المنقح
مر المنهاج التعليمي بمجموعة من المراح اهمها:
المرحلة التجريبية تبدأ من سنة:2015
المرحلة التعميمية حيث سيعمم المنهاج التعليمي ابتداء من:2016
-المنهاج الخفي
-المنهج الخفي أو المغطَّى أو الصامت أو المستتر أو الضمني وهو المنهاج غير الرسمي، فهو أداة تكميلية داعمة للمنهاج الدراسي الرسمي.
فإذا كانت الأهداف غير محددة أو غير واضحة،أو معروفة صراحة او ضمنياً فان المنهاج يسمى خفيا.
وبعبارة أيسر المنهاج الخفي هو ما يتعلمه المتعلم من معارف غير موجودة في المنهاج الرسمي.
وعلى العموم إن المنهاج الخفي تغيب فيه العناصر الآتية:
-الأهداف المحددة في المواد الدراسية.
-الأهداف غير واضحة في مقدمة هذا المنهاج بل مضمرة.
-غياب الجهة الرسمية التي أصدرت هذا المنهاج.
-غياب المرجعيات الديداكتيكية والبيداعوجية.
-لا يحمل الدلائل البيداغوجية المساعدة على التنزيل.

إقرأ أيضا:بيداغوجيا النجاح من التصنيف إلى التحكم العام

-محمد بنعمر: -أستاذ التعليم العالي مساعد مؤهل. -مكون تربوي بالمركز الجهوي لمهن التربية التكوين لجهة الشرق المغرب. شارك في مجموعة من الدورات التاطيرية والتكوينية في علوم التربية: -1- الجامعة الربيعية:أفاق البحث الاجتماعي في المغرب وتحدياته بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة 18-19-20- ماي 2012. - 2-مداخل أولية في التعريف بعلوم التربية والبيداغوجيا المنعقد بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة: من 4مارس2015.-إلى نهاية ماي:2015. من اصداراته : -التربية بأبعاد متعددة للتواصل: :البريد الالكتروني: [email protected] الهاتف:0643500264

السابق
أزمة ماكرون تتصاعد.. احتجاجات عالمية ومقاطعة إقتصادية
التالي
أَنَسُ وأَداءُ الأَمانَةِ