مقالات تربوية

الهدر المدرسي

الهدر المدرسي

الموضوع: الهدر المدرسي

بعض العناصر لفهم فشل طفلك في المدرسة.

 ما هو الفشل المدرسي؟

 يقبل مفهوم الفشل الأكاديمي عدة تعريفات.  يمكن اعتبار الطفل الذي يجد صعوبة في فهم دروسه في المدرسة / الكلية / المدرسة الثانوية بمثابة فشل في المدرسة.

 على نطاق أوسع ، التكرار المتكرر يرمز إلى هذه الحالة.  لكن التعريف الحقيقي للفشل المدرسي هو ترك النظام التعليمي بدون دبلوم أو مؤهل.

 ما هي أسباب الرسوب المدرسي؟

 تظهر أسباب الفشل الأكاديمي بشكل عام من المدرسة الابتدائية.  عندئذٍ تتراكم الفجوات لدى الطفل ولا يتمكن من الحصول على مستوى تعليمي كافٍ لعمره.

 أسباب الفشل المدرسي معقدة بقدر ما هي متعددة.  قد يعاني الطفل من أحد أشكال عسر القراءة (اضطراب تعلم القراءة) ، عسر القراءة (اضطراب تعلم الهجاء) ، عسر الحساب (الفشل في تعلم العناصر الأولى للحساب)  ، عسر الكتابة (اضطراب الكتابة) أو عسر الكلام (مشكلة خطيرة في التعبير عن اللغة المنطوقة وفهمها).

 في هذه الحالة ، يمكن فقط للمهنيين المتخصصين (الأطباء ، علماء النفس ، إلخ) اكتشاف مشكلة الطفل وعلاجها.

 يمكن للتلميذ أيضًا رفض النظام المدرسي ، لأنه لا يجد روايته (صوابًا أو خطأً) ، أو يعاني من تثبيط أكاديمي ، يتسم بقلة اهتمامه بأي تعليم.

إقرأ أيضا:ما هو مشروع الارتقاء بالتربية بإنصاف وجودة. PEEQ ؟

 يُعتقد أيضًا أن رهاب المدرسة هو أحد أسباب الفشل المدرسي.  بشكل عام ، يمكن أن تسبب مشاكل العلاقة في المدرسة مع الطلاب الآخرين ، أو مخاوف الأسرة ، الفشل الأكاديمي.

إقرأ أيضا:الحكاية التعليمية :المفهوم و المرتكزات النظرية[1]

 كيف نحارب الفشل المدرسي؟

 يؤثر الفشل المدرسي على المستقبل المهني للطفل / المراهق ، وكذلك الحياة الاجتماعية الحالية والمستقبلية.  لمحاربة الفشل الأكاديمي ، لا يزال من الضروري معرفة السبب.

 بمجرد تحديد ذلك ، من الضروري تقييم درجة أهميته.  لا تتردد في طلب المساعدة من المتخصصين (الأطباء وعلماء النفس والمعلمين والموظفين التربويين ، وما إلى ذلك) ، لأن الآباء نادرًا ما يتمكنون من التغلب على مشكلة فشل أطفالهم في المدرسة بمفردهم.

السابق
قصيدة الروح تنتزع
التالي
بطاقات رائعة للتلوين للمستويات الأولية

  • انشر مواضيعك على موقعنا من خلال بريدنا :[email protected]واتساب 0707983967- او على الفايسبوك