تربية و تعليم

الوزن

تقديم


الأجسام الساكنة لا تتحرك ما لم تدفع أو تسحب فحقيقة كون جميع الأجسام تسقط نحو الأرض تعني أنه لابد من وجود قوة ما تجذبها إلى الأرض و يمكن الاحساس بهذه القوة الجاذبة في حالةحمل الأجسام أو رفعا عن الأرض وهذه القوة تسمى الوزن.

تعريف الوزن

الوزن هو قوة جذب الأرض للجسم وتؤثر هذه القوة دائما تجاه مركز الأرض.
و يقاس الوزن بوحدة نيوتن، والنيون يساوي تقريبا وزن جسم كتلته 100غرام فنقول مثلا أن قوه الجاذبية الأرضية المطبقة على تفاحة صغيرة كتلتها 100 غرام تقدر بـ 1 نيوتن.
علما بأن مقدار الجاذبية الأرضية يساوي 10 متر / الثانية.

قياس الوزن

يمكن قياس وزن الأجسام باستخدام الميزان الزنبركين، وذلك بتحديد مقدار التمدد في السلك الزنبركى الذي يعادل وزن الجسم
فمثلا كيف يمكن قياس الوزن الميزان الزنبركي:
أولا ناتي بالميزان والجسم المراد قياسها على ونمسك الميزان الزنبركي من الحلقه العلوية ثم ضع الجسم في الخطاف السفلي واذا لم تستطيع تعليق الجسم في الخطاف اربطه بخيط ثم علق الخيط في الخطاف واترك الجسم ينزل ببطء نلاحظ أن الجسم يسحب الزنبركي للاسفل وتزداد قراءة التدريج انتظر حتى يستقر الجسم ثم اقرا الرقم على التدريج وهذا الرقم هو وزن الجسم بالنيوتن
العوامل التي يتوقف عليها الوزن يتأثر وزن الجسم بثلاثة عوامل هي:

إقرأ أيضا:مهنة التدريس و صعوبتها
  • كتلة الجسم.
  • الكوكب الموجود عليه الجسم.
  • بعد الجسم عن مركز الكوكب..

الكوكب الموجود عليه الجسم يختلف وزن الجسم باختلاف الكوكب الموجود عليه الجسم فكلما زادت كتلة الكوكب زادت الجاذبية وزاد وزن الاجسام عليه.
البعد عن مركز الكوكب يتأثر وزن الجسم بمقدار البعد عن مركز الكوكب فقوة الجاذبية الأرضية تتناقص وزنه بقدر ما يزن على الأرض لأن شد الجاذبية الأرضية له تكون أضعف.

السابق
غاز النيتروجين
التالي
الكتلة