ايمانويل كانط و الزواج

تعريف بالفيلسوف

إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 – 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغ في مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان إيمانويل كانت آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم.

طرح إيمانويل كانت منظورا جديدا في الفلسفة أثر ولا زال يؤثر في الفلسفة الأوربية حتى الآن أي أن تأثيره امتد منذ القرن الثامن عشر حتى القرن الحادي والعشرين. نشر أعمالا هامة وأساسية عن نظرية المعرفة وأعمالا أخرى متعلقة بالدين وأخرى عن القانون والتاريخ.

أما أكثر أعماله شهرة فهو كتابه نقد العقل المجرد الذي نشره سنة 1781 وهو على مشارف الستين من عمره. يبحث كانت في هذا الكتاب ويستقصي محدوديات وبنية العقل البشري ذاته. قام في كتابه هذا بالهجوم على الميتافيزيقيا التقليدية ونظرية المعرفة الكلاسيكية. وأجمل وأبدع مساهماته كانت في هذا المجال بالتحديد. ثم نشر أعمالا رئيسية أخرى في شيخوخته، منها كتابه نقد العقل العملي الذي بحث فيه جانب الأخلاق والضمير الإنساني، وكتابه نقد الحكم الذي استقصى فيه فلسفة الجمال والغائية.

كانط و قصة عن زواجه

من أغرب الطرائف التي تروى عن كانط فهي قصة روااها بنفسه حيث أن امرأة وقعت في حب الفيلسوف ايمانويل كانط، وكانت في كل مرة تخرج معه تتمنى أن يطلب يدها للزواج.. لكنه كان يتحدث معها في كل المواضيع إلا الزواج.في نهاية الأمر.. بادرت هي لطلب يده للزواج، وقالت له أود الزواج بك!

فرد عليها: أعطني وقتاً لأفكر، وبالفعل أخذ يفكر بالأمر وأطال التفكير بهِ إلى أن قرر الزواج بها..فذهب إلى بيتها، فخرج له والدها، فأخبره أنه جاء لطلب يد ابنته، فأجابه الأب بكل برود.. هذا هو عنوانها، يمكنك أن تجدها هناك!وبالفعل ذهب إلى ذلك العنوان.. فوجدها هناك مع زوجها وطفليها!

* يذكر أن المدة التي استغرقها الفيلسوف ايمانويل كانط في التفكير بالزواج بها بلغت 7 سنوات.. لم يرّ فيها تلك المرأة اطلاقاً!!

error: المحتوى محمي !!