أغذية تناسب مرضى السكري

تقديم

يحتاج مريض السكري عناية خاصة بسبب المشاكل والتعقيدات الصحية التي قد تنجم عن  المضاعفات الحاده للمرض، حيث يسبب انخفاض جلوكوز الدم الحاد إلى فقدان الوعي وممكن الدخول في حالة غيبوبة، كما أن ارتفاع السكر الحاد في الدم قد يؤدي دوحة شديدة، فشل في الكلى، تلف الأوعية الدموية في شبكية العين، مما ينتج عنه الإصابة بالعمى، وغيرها من الأمراض الخطيرة على كل أعضاء الجسم.

أغذية مناسبة لمرضى السكري

تبعا لمقولة ” غذاؤك دواءك” فإن الأغدية الصحية تلعب دورا هام في تقليل احتمالية الإصابة بالمرض السكريغير المعتمد على الأنسولين ” سكري الكحول “، كما التزام نظام غذائي مناسب يساعد في تخفيف حدة المرض ويعمل على تعديل نسبة السكري في الدم.

ومن أهم الأغذية المفيدة للإنسان عامة، وللمصابين بداء السكري خاصة:

السمك

إن تناول السمك ضروري للجسم، وجعله في قائمة الطعام على الدوام  يقلل من الإصابة  بالسكري، فالأشخاص الذين لا يتناولون السمك تكون احتمالية إصابتهم بالسكري أضعاف الأشخاص الذين يتناولونه باستمرار، وهذا راجع لاحتوائه أوميغا 3  ( Omega-3type fat )، وهذا النوع من الدهون يساعد الجسم على التفاعل مع الجلوكوز، وبالتالي يساعد على تعديل نسبىة السكر في الدم.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من أجود وأفضل أنواع الزيوت الصحية، إذ يساعد على منع خطر النوبات القلبية، و يثيت نسبة السكر في الدم، كما يساهم في تخفيض مقاومة الجسم للأنسولين.

النخالة

تشير بعض الدراسات أن تناول النخالة ، تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم ، وكذلك يمكن أن تمنع من ظهور” السكري “ بنسبة جيدة جدا.

البروكلي

البروكلي غني  بعنصر الكروم، والذي يعمل على تنظيم مستوى  السكر في الدم، حتى لو كان مستوى السكر في الدم منخفض ، فالكروم يستطيع إرجاع  السكر إلى الوضع الطبيعي، حيث أن الكروم له قدرة فعالة على معادلة الجلوكوز ، ومهما كان مستواه في الدم ، لأنه يعمل على زيادة فعالية الأنسولين في الجسم.

البصل

تناول البصل يوميا سواء كان مطبوخا أو نيئا يخفض من معدل السكر في الدم، لأن البصل يحتوي على بعض المواد الفعالة التي تؤثر على الكبد للجلوكوز وتحويله إلى جلايكوجين ، وهذا بالإضافة إلى أن البصل يزيد من إفراز الأنسولين ، ويقلل من تحطمه ، فيبقيه بتركيز فعال في الجسم.

القرفة

إضافة القرفة على بعض الأطعمة تزيد من فعالية الأنسولين ، كونها تقوم بدورة منظمة لارتفاع الجلوكوز في الدم ، الأمر الذي يشجع مرض ” السكري “ لأضافة القرفة على بعض من المأكولات ، بالإضافة إلى أن القرفة لها طعم ونكهة طبيعية.

المكسرات

تناول المكسرات وخاصة ( الفستق ، البندق ، اللوز  )، مع أنها تحمل نسبة عالية من السعرات الحرارية ، ولكنها مغذية ودهونها جيدة ، وتساعد على خفض مقاومة الأنسولين في الجسم ، وتساعد أيضا في السيطرة على مستوى السكر في الدم.

الأغذية الغنية بالألياف

تشير بعض التجارب أن الأغذية الغنية بالألياف كالبقوليات ، وخاصة ( الفاصوليا ، العدس ) ، وأيضا الخضار تقلل خطر الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب ، وتلعب دورا مهما في السيطرة على مرض السكر ، حيث أن الألياف تقوم بالإمتصاص البطيء للطعام ، والجلوكوز بكمية تتناسب مع كمية الأنسولين البسيطة الموجودة في الجسم ، لذلك ينصح الأطباء بتناول 40 غرام “ من الألياف يومياً.

الفيتامينات المضادة للأكسدة

تناول بعض الفيتامينات المانعة للأكسدة، وخاصة فيتامين ( C.E ) ، يقلل من نسبة الكولسترول في الدم ، وهذا يفيد مرضى ” السكري ” ، حيث أن احتمالية الإصابة بالكولسترول ، وبعض أمراض القلب تزيد عند مرضى ” السكري “.

error: المحتوى محمي !!