أخبار

تحديد يوم وقفة عرفة وموعد عيد الأضحى 2022

تحديد يوم وقفة عرفة وموعد عيد الأضحى 2022 1

تعظيم شعائر الله

 عيد الأضحى المبارك من أعياد المسلمين الذي يأتي عقب الانتهاء من أداء منساك عبادة جليلة وهي شعيرة الحج، بعد الفراغ من الوقوف على جبل عرفة في مكة المكرمة في التاسع من ذي الحجة، ليحظى المسلمون بمشاركة الحجاج فرحتهم بتمامهم فريضة الحج خامس ركن من أركان الإسلام.

في مظهر موحد تجتمع الأمة الإسلامية على ممارسة الشعائر ذاتها وتعظيمها بأداء صلاة العيد وتقديم الأضاحي في كل بقاع العالم وسط أجواء البهجة والسرور والتكافل الإجتماعي.

موعد وقفة عرفة

يوافق يوم عرفة 09 ذو الحجة من كل عام، وقد تم تحديده لهذه السنة أي 1443ه/ 2022 يوم الجمعة 08 يوليو/ حزيران.

حيث وافق الفاتح من شهر ذي القعدة يوم الأربعاء 01 يونيو/ حزيران 2022 في معظم الدول الإسلامية، بناء عليه سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء 29 يونيو/ حزيران، وحسب مركز الفلك الدولي فإن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي يومها، في حين أنها ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من غرب آسيا وشمال أفريقيا، وعليه من المتوقع أن يكون يوم الخميس 30 يونيو/ حزيران أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، وبالتالي يكون يوم الجمعة 8 يوليو/ تموز 2022 يوم وقفة عرفة.

إقرأ أيضا:قباب وأضرحة ومعتقدات قبورية

موعد عيد الأضحى المبارك

أما أول أيام عيد الأضحى المبارك فسيكون يوم السبت 9 يوليو/ تموز الموافق لـ 10 ذي الحجة 1443ه، حيث أوضح مركز الفلك الذولي أيضا أن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:

  • في جاكرتا يغيب القمر بعد 12 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 9.5 ساعة، والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب.
  • في أبو ظبي يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.2 ساعة.
  • في الرياض يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.6 ساعة.
  • في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.5 ساعة.
  • في القاهرة يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.6 ساعة.
  • في الرباط يغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17.6 ساعة.

أما عن طريقة الرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط في كل من أبو ظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط، مع كونها صعبة في الشرق والوسط، وتحتاج سماء صافية جدا.

وخلافا لما هو شائع، فإن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى، ولا تتبع أي دولة أخرى، ومن هذه الدول: ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية وموريتانيا وتركيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا. ونظرا لأن رؤية الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو غير ممكنة بأي وسيلة من شرق العالم الإسلامي، وهي غير ممكنة يومها بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تعلن العديد من الدول السابقة يوم الجمعة 01 يوليو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن يكون يوم الأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى في هذه الدول. 

إقرأ أيضا:What should you know as a frontend developer? Jamstack developer

تعديل رزنامة شهر ذي القعدة

وجذير بالذكر أنه تم تعديل موعد دخول شهر ذي القعدة يوم 31 مايو/ أيار 2022، حيث أعلنت المحكمة العليا في السعودية عن تعديل موعد دخول شهر ذي القعدة 1443ه من الثلاثاء 31 مايو/ أيار حسب تقويم أمّ القرى إلى الأربعاء 1 يونيو/ حزيران 2022 م.

إقرأ أيضا:Ethereum Прекращает Майнинг На Видеокартах

وحسب ما ورد في بيان الهيئة الرسمية في السعودية، فإنّ “يوم الثلاثاء الموافق لـ31 ماي 2022 م، سيكون مكمّلا لشهر شوال”.

وبناء على ذلك، سيدخل شهر ذي القعدة يوم الأربعاء الموافق لـ1 يونيو/ حزيران 2022 م، وهذا بعد عدم ثبوت رؤية هلال الشهر مساء الإثنين 30 مايو/ أيار.

وللإشارة فإن تقويم أم القرى، وهو الرزنامة الرسمية المعتمد في بلاد الحرمين من أجل تحديد تواريخ الأشهر القمرية، وبالتالي تعيين الرؤية الشرعية للأهلّة، قد حدّد غرّة شهر ذي القعدة بيوم الثلاثاء الموافق لـ 31 مايو/ أيار 2022 م.

لكن المحكمة العليا أعلنت في وقت لاحق، عن اعتماد “ما وردها من المحاكم عن عدم ثبوت رؤية الهلال“ وتغيير تاريخ دخول شهر ذي القعدة.

السابق
أمراض المناعة الذاتية اللغز الكبير
التالي
فضل العشر أيام الأولى من ذي الحجة
مقالات تهمك

اترك تعليقاً