يتعلق نجاح هذا التحدي بالاقتراب أكثر من موعد الامتحان النهائيـ حيث أن نسبة كبيرة من التلاميذ والمترشحين الأحرار يسقطون في دوامات التساؤلات الكثيرة والمتعلقة بالوقت الفاصل عن الامتحان، وطريقة التحضير له، ربما تصل بالبعض أنه يتمنى النجاح دون اجتيازه للامتحان الوطني، ولكن بهذه الطرائق وهذا البرنامج، يمكن تحقيق النجاح، إذ يجب اتباع خطوات هذا البرنامج والمتلخص أساسا في 4 وتقنية التفاحة الذهبية pomodoro technique وبرنامج 20 يوم، كما يلي:

  1. Soyez positifs : قبل الاستعداد لحفظ الدروس التي سيجري حولها للامتحان بشقيه جهوي أو وطني، تذكر أن يجب أن تحافظ دائما على إيجابياتك، واستلهم أفكارك من محيط إيجابي، ورافق أشخاصا إيجابيين أكثر ويثقون بنجاحك دوما، وإن لم تلتق بهم فما عليك إلا أن تصنع محيطك الخاص بإيجابية أفكارك، وآمن بنجاحك، فللإنسان قدرات كاملة وطاقة داخلية، يكفي أن تجد الطريقة للظهور وتحقيق النجاح.
  2. Mettre un objectif : ضع هدفا محددا أمامك واشتغل عليه فمثلا إن كان هدفك هو النجاح لا تكتفي بنقطة مؤهلة للنجاح ولكن إرفع من سقف تحدياتك لتصل لهدفك بنقطة أعلى درجة وتأكد دائما كلما كان سقف تحدياتك أعلى كلما كان الوصول إلى الهدف أسهل.
  3. Planing : ضع برنامج يساعدك على الحفظ وأتقن اختيارك دائما للدروس المشكلة لكل مادة إبدأ بالدروس التي تلهمك أولا وانتقل واعلم أن برنامجك اليومي لا بد أن يكتمل بكل تفاصيله فحين تطبيقك لذاك البرنامج تأكد أنك في هذه المرحلة عملت بشغف وحين الحصول على السعادة ستجد نفسك تدرس أكثر مطبقا بذلك النصيحة الأولى التي تحافظ بها على إيجابياتك ورفعت من تحدي نجاحك دون انتباه منك.
  4. Une methode de préparation qui vous correspond : إعمل أن العمل في مكان فوضوي يزيد من حدة ضغطك أيضا حاول أن تهيء مكانا للدراسة لتكون أكثر راحة وغير منشل بتنظيم الأغراض في مكانها خاصة حين الوصول إلى مرحلة الإستضهار أو العمل على امتحانات سابقة فهذا يشتت ذهنك أكثر وبهذا تفقد النصائح الثالثة السابقة، واستعن بتلوين الأفكار التي تريد التركيز عليها أكثر وعدم نسيانها، إستعن بالملصقات التي تغير مشاعرك ونظم دفاترك، وحاول أن تضع ملخات بأسلوبك الخاص واستعن بتقنية تدوين الأفكار المهمة أو الخطاطات الذهنية فكل هذه الأمور تدخل في مجال التنظيم وتحفز أكثر للعمل بجد.

Pomodoro technique :

ترتبط تقنية التفاحة الذهبية بتنظيم وقت للدراسة فمثلا عند اختيارك للعمل لمدة 45 دقيقة دون توقف خذ مكافأة لك تصل إلى 15دقيقة قم بأعمال تغير من روتينك هناك من سيشعر بالملل أثناءها أو أن 45 دقيقة مدة طويلة حاول أن تبدأ ب 30 دقيقة ستحفزك أكثر هذه التقنية للعمل أكثر، فضلا عن أنها تقنية لا تشتت انتباهك ولا تقطع حبل تسلسل أفكارك ولن تشعرك بالتعب والعياء أثناء الدراسة. ولا تنس أن تغير من مكان دراستك حاول أن تخلق أماكن جديدة للدراسة.

برنامج 20 يوم للنجاح:

اليوم الأول: مخصص لأربع مواد دراسية :

  1. مادة الفلسفة: ضبط أحد محاور المجزوءات حسب اختيارك للدروس الملهمة لك.
  2. مادة اللغة العربية: التمكن من أفكار أحد النصوص التطبيقية وأحد المؤلفين ويبقى الإختيار لك.
  3. مادة الإجتماعيات: استخدم ميولاتك لتحديد الدروس التي تود الإشتغال عليها.
  4. مادة اللغة الإنجليزية : إعمل كثيرا على الدروس التي ستساعدك على التواصل بها كلغة أجنبية.

ولا تنس أن الإشتغال على هذه المواد لن يكون عشوائيا وإنما خاضع لبرنامج ويتلخص هذا البرنامج في الأزمنة التالية:

الفترة الصباحية :

  • من 6 صباحا إلى 6:45 : مادة الفلسفة.
  • من 6.45 إلى 7 : إستراحة.
  • من 7 إلى 7.45: مادة اللغة العربية.
  • من 7.45 إلى 8 : إستراحة.
  • من 8 إلى 8.45 : مادة الإجتماعيات.
  • من 8.45 إلى 9 : إستراحة.
  • من 9 إلى 9.45 : مادة اللغة الإنجليزية.

الفترة الصباحية :

  • من 18 إلى 18.45: مراجعة ما درسته في مادة الفلسفة.
  • من 18.45 إلى 19: إستراحة.
  • من 19 إلى 19.45: ضبط أفكار ما درسته في مادة اللغة العربية.
  • من 19.45 إلى 20: إستراحة.
  • من 20 إلى 20.45 : القدرة على شرح ما درسته في مادة الإجتماعيات.
  • من 20.45 إلى 21: إستراحة.
  • من 21 إلى 21.45: التأكأد من قواعد مادة اللغة الإنجليزية.

وتجدر الإشارة إلى أنك عند إكمال كل مجزوءة أو وحدة دراسية من كل مادة حاول أن تنجز إمتحانات وطنية أو جهوية في ذلك الشق الذي ضبطته وقارن تصحيحه مع إجاباتك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!