معارف إسلامية

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن

تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن

تقديم

 متن تحفة الأطفال للشيخ سليمان الجمزوري هو أحد اشهر الكتب وأنفعها في علوم القرآن، وهو عبارة عن منظومة شعرية من 61 بيتا، جاء فيها عرض لأحكام تجويد  وتلاوة القرآن الكريم، واحتصت بأحكام النون الساكنة والتنوين والمدود بأسلوب مبسط واضح للصغار والمبتدئين من الكبار في علم التجويد.

تعريف الإمام الجمزوري

سليمان بن حسين بن محمد بن شلبي الجمزوري الطَّنْتَدَائي أي الطنطاوي مولدا، الشهير بالأفندي ولد ما بين (1163هـ و 1169هـ) فلم تحدد سنة ميلاده، أما سنة الوفاة فهي بعد سنة 1208هـ.
و قال عنه شيخه الميهي الذي عمّر بعده هو : “الأخ الصالح ، والمتقن الفالح ، سُلَيمَانُ بنُ حُسَينِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ شَلَبِي، وأما جمزور فبلد أبيه، وهي بالميم، بلدة معروفة بإقليم المنوفية”.

شيوخه

كان الجمزوري شافعى المذهب، تفقه على يد عدد من مشايخ طنطا، مثل أحمدي الخرقة.
وأشهر شيوخه في القرآن نور الدين علي بن عمر بن حمد بن عمر ناجي بن فُنيْش الميهي (المتوفى سنة 1204هـ)، وعنه تلقى التجويد وأخذ القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة.
وكان تلميذا لسيدي مجاهد الأحمدي وهو شيخه الذي لقبه بالأفندي، وهي كلمة تركية يشار بها للمكانة العالية والتشريف.

مؤلفاته

1 – تحفة الأطفال [والغلمان] في تجويد القرآن (نظم).
2 – فتح الإقفال بشرح تحفة الأطفال.

إقرأ أيضا:هل كان العلامة ابن باديس اندماجيا؟ 1/2
  • تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن.
  • فتح الأقفا بشرح تحفة الأطفال.
  • نظم كنز المعانى بتحرير حرز الأمانى.
  • الفتح الرحمانى بشرح كنز المعانى فى القراءات السبع.
  • جامع المسرة فى شواهد الشاطبية والدرة.
  • منظومة في رواية الإمام ورش.
  •  الدر المنظوم في عذر المأموم.
  •  الطراز المرقوم بشرح الدر المنظوم.

نظم تحفة الأطفال

مقدمة المتن

يَقُــولُ رَاجِـي رَحمةِ الْغَـفُـورِ

دَوْمَـاً سُلَـيْمَانُ هُـوَ الْجَمـْزُورِى

الْحَمْــدُ لِلَّــهِ مُصَـلّـِياً عَـلـى

مُـحَمَـــدٍ وآلِــهِ وَمَـنْ تَـلاَ

وَبَعْـدُ هـذَا النَّـظْـمُ لِلْـمُرِيــدِ

فــي النُـونِ والتَّـنْوِينِ وَالْمُدُودِ

سَــمَّيتُــهُ بِتُحفَـة الأَطْفَالِ

عَـنْ شَيْـخِنَا الْمِيـهِىِّ ذِي الْكَمالِ

أَرْجُــو بِـه أَنْ يَنْـفَعَ الطُّـلاَّبَـا

إقرأ أيضا:هل الزلزال مجرد ظاهرة طبيعية؟

وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابـا

أحكام النون الساكنة والتنوين

أَرْبَـعُ أَحْكَـامٍ فَخُـذْ تَبْـيِـيـنِـي

                   أَرْبَـعُ أَحْكَـامٍ فَخُـذْ تَبْـيِـيـنِـي

              فَـالأَوَّلُ الإظْـهَارُ قَـبْـلَ أَحْـرُفِ

  لِلْحَـلْـقِ سِـتٍ رُتِّبَتْ فَلـتَـعْرِفِ

هَمْـزٌ فَـهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَـاءُ

مُـهْمَلَـتَانِ ثُــمَّ غَيْـنٌ خَــاءُ

 

والـثّـَانـي إِدْغَـامٌ بِسـتَّةٍ أَتَـتْ

فِـي يَـرْمَـلُـونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ

 

لَـكِنَّهَا قِسْـمَانِ قِسْــمٌ يُـدْغَـمَا

فِـيهِ بِـغُـنّـَةٍ بِيَـنْـمُو عُلِـمَـا

إِلاَّ إِذَا كَـانَـا بِـكــِلْمَـةٍ فَــلاَ

إقرأ أيضا:أركان الإسلام كما جاءت في السنة النبوية

تُـدْغِـمْ كَدُنْـيَا ثُمَّ صِـنْوَانٍ تَـلاَ

وَالثَّـانـي إِدْغَــامٌ بِغَيْــرِ غُـنَّةْ

فـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَـرّرَنَّـهْ

 

وَّالثَـالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْبَـاءِ

مِيــماً بِغُـنَــةٍ مَـعَ الإِخْـفَـاءِ

وَالرَّابِـعُ الإِخْـفَاءُ عِنْـدَ الْفاضِـلِ

مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ

فـي خَمْسَـةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزُهَا

فِـي كِلْمِ هذَا البَيْتِ قَـدْ ضَمَّنـْتُـهَا

 

صِفْ ذَا ثَـنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سمَا

دُمْ طَيّـَباً زِدْ فِي تُـقَىً ضَعْ ظَالِـمَا

الميم والنون المشددتين

وَغُـنَّ مِيـماً ثُـمَّ نُونـاً شُــدِّدَا

وَسَــمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُـنَّةٍ بَـدَا

الميم الساكنة

وَالِميـمُ إِنْ تَسْـكُنْ تَجِى قَبْلَ الْهِجَا

لاَ أَلــفٍ لَيِّــنَةٍ لِــذِى الْحِـجَا

أَحْـكَامُـهَا ثَـلاَثَـةٌ لِمَـنْ ضَبَـطْ

إِخْـفَاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْـهَـارٌ فَقَــطْ

 

فَـالأَوَّلُ الإِخْـفَـاءُ عِنْـدَ الْبَــاءِ

وَسَـمِّـهِ الشَّفْــوِيَّ لِلْـقُــرَّاءِ

وَالثّـَاني إِدْغَـامٌ بِمِـثْلِـهَا أَتَـى

وَسَـمِّ إدغـاماً صَـغـِيراً يَا فَـتَى

وَالثـَّالِـثُ الإِظْـهَارُ فِـى الْبَقِيَّـةْ

مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَـمِّـهَا شَفْوِيَّـهْ

وَاحْـذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَـفيِ

لِـقُـرْبِــهَا وَلاتحادِ فَاعْـرِفِ

حكم لام أل ولام الفعل

 

للام أل حالان قبل الأحرف 

أولاهما إظهارها  فَلـتَـعْرِفِ

 قبل اربعٍ مع عشْرةٍ خذ علمَه

من ابغ حجَّك وخفْ عقيمَه 

ثانيهما إدغامها في أربعٍ 

وعشرةٍ أيضًا ورمزها فَعِ 

 واللام الاولى سمِّها قَمْريه

واللام الأخرى سمِّها شَمْسيه

وأَظهِرنَّ لام فعلٍ مطلقا

في نحو: قُلْ نَعَم، وقُلْنا وَالْتَقى

     
     
     
     
     
     

السابق
رحيل الصحفي خالد الجامعي
التالي
أشهر السنة بالتقويم الهجري، الميلادي والقبطي

اترك تعليقاً