العملات و النقود

تداول العملات الرقمية

تداول العملات الرقمية 1

إننا نلاحظ في يومنا الحالي أن العملات الرقمية قد انتشرت وفرضت نفسها على سوق التداول، إذ أن تداولها في سوق الفوركس بات مثل تداول العملات العادية، وكذلك تداول الأسهم، هذا ماجعلها تصبح جزء لايتجزأ في سوق التداول،حيث لاقت رواجاً واسعاً في أغلب أنحاء العالم بعد أن تم تداولها من قبل كبار المستثمرين لذلك دعونا نتحدث في هذا المقال عن أنواع العملات الرقمية وكيفية تداول العملات الرقمية.

ما هي العملات الرقمية؟ 

وهي عبارة عن عملات لا وجود لها على أرض الواقع أي أنها عملات افتراضية، تستطيع من خلالها شراء البضائع والخدمات من خلال الإنترنت، حيث لاقت القبول في معظم أنحاء العالم وذلك لأنها عملة مشفرة تشفير قوي يضمن حماية المعاملات الرقمية عن طريق الإنترنت، إذ إن تداول هذه العملات لا يتم إخضاعه لخوارزميات معقدة وصعبة النسخ ، لذلك تعد آمنة عند التعامل بها.

 أنواع العملات الرقمية:

يظن بعض الأشخاص أنه يوجد نوعاً واحداً لهذه العملات، لكن ذلك ليس صحيحاً حيث يوجد هنالك العديد من الأنواع لهذه العملات أكثر من ألف نوع، يتم التداول والتعامل معها على العلن، وما زال سوقها يشهد تطوراً متزايداً كل يوم ويعد أكبر أنواعها في السوق هو البيتكوين والإيثيريوم، إذ تعد نسبة البيتكوين من سوق العملات الرقمية 38%، ونسبة الإيثيريوم من سوق العملات الرقمية 18%.

إقرأ أيضا:ما هي العملات الرقمية؟

حيث بدأت العديد من الشركات إصدار عملتها الرقمية الخاصة بها، إذ من الممكن أن استخدامها في شراء المنتجات والخدمات من هذه الشركة فقط ، ومن أشهر أنواع هذه العملات هي:

  • البيتكوين
  • الايثيريوم
  • التيثر
  • بينانس كوين.
  • كاردانو.
  • بولكادوت.
  • لايتكوين.
  • تشين لينك.
  • بيتكوين كاش.

أهمية ومميزات العملات الرقمية:

لقد استولت العملات الرقمية على اهتمام العديد من الأشخاص وذلك نتيجة لأسباب متعددة منها:

١. تعتبر عملة مستقبلية: حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين يدعمون هذه العملات يؤمنون بأن هذه العملات لها مستقبل وخاصةً عملة بيتكوين، ولذلك تجدهم الآن يسارعون إلى شرائها قبل أن تزيد قيمتها وسعرها.

٢.تمتلك ميزة اللامركزية: حيث إتها لا ترتبط بأي جهة مركزية كالبنوك أو سلطة ، وبالتالي في هذه الحالة لاتحتاج التعاملات المالية الرقمية إلى وسيط من أجل القيام بها ، وهذا مايؤدي إلى إلغاء رسوم المعاملات وهو أمر محبذ للعديد من مؤيدي العملات المشفرة.

٣.عملة آمنة صعبة التزوير والتزييف: إن هذه العملات تعتمد على تكنولوجيا البلوك تشين في عملها، حيث تعد تقنية لامركزية في تسجيل معاملاتها المالية و تحويلها واحدة من أكثر طرق الدفع ونقل الأموال أماناً ، حيث من الصعب أن يتم اختراق شبكة البلوك تشين ومن المستحيل تزويرها أو تزييفها، لذلك كان خيار التعامل بالعملات الرقمية خياراً مفضلا لدى الكثير من الأشخاص.

إقرأ أيضا:معلومات هامة عن البيتكوين

كيفية البدء في تداول العملات الرقمية:

من أجل أن تبدأ في تداول العملات الرقمية عليك أولاً أن تختار منصة تداول ومحفظة عملة رقمية، إذ إن الأمر لا يعد أمراً صعباً كل ما عليك هو أن تملأ نموذج ثم تنتظر لحين الانتهاء من معالجة معاملتك وانتهاء المنصة من التحقق من كافة معلوماتك الخاصة.

كيف تتداول العملات الرقمية؟

يوجد هناك الكثير من الطرق لتداول العملات الرقمية التي تستطيع الاعتماد عليها، إذ إنها تشبه تداول العملات العادية في سوق البورصة، فمن الممكن أن  تقوم بعمليات البيع والشراء قصيرة وطويلة الأجل كما بإمكانك أن تعقد الصفقات عليها ، وبالتالي تحقق الفائدة من فرق البيع والشراء إذ إنك تكون قد حققت أرباح من خلال ذلك.

ماهي طرق تداول العملات الرقمية ؟

١. التداول بالبورصة:

من الممكن أن تقوم بتداول العملات الرقمية مثل تداول العملات الأجنبية في سوق البورصة، حيث يمكن أن تنتظر تقلبات أسعارها بشكل يومي أو أسبوعي، ثم تستغل وضع الصعود والهبوط لقيمتها السعرية من خلال شراء العملة أو بيعها.

إقرأ أيضا:البيتكوين عملة الذهب الرقمية ورائدة سوق المال الإفتراضي

٢.العقود الآجلة:

تدعى بالعقود الاشتقاقية، أي مهما كان اختلاف أدواتها المالية تبقى مشتقة من فئة أصول أخرى، فيكون الشراء بشكل مسبق لكن بتاريخ مؤجل حيث يتفق الطرفان على تاريخ البيع، إذ يتم تداول العملات الرقمية بسعر ووقت تسليم يتم محددان في المستقبل.

٣.تداول من خلال الوسيط:

يتم ذلك من خلال تحديد وسيط فوركس يستطيع الوصول إلى السوق، حيث يقدم لك منصة تداول يمكنك من خلالها أن تدير تداولك وتستثمر في العملات الرقمية بكل سهولة، فلا يحتاج الأمر منك سوى تعلم أساسيات التداول بعد ذلك بإمكانك أن تبيع وتشتري هذه العملات حسب الصفقة المناسبة لك.

٤.الاستثمار في الصناديق:

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق سهولة لتداول العملات الرقمية، حيث يمكنك أن تستثمر في الصناديق التي تشتري هذه العملات مثل صناديق 

Grayscale Bitcoin Investment Trust، والذي  يقوم بالتداول باسم GBTC.

إذ إن نجاح هذا الصندوق أدى إلى قيام Grayscale إلى إطلاق أربعة صناديق أخرى للعملات المشفرة هما: Bitcoin Cash Investment Trust و Ethereum Investment Trust و Litecoin Investment Trust و XRP Investment Trust.

٥. الخيارات الثنائية:

في هذه الطريقة يتم تحديد سعر العملة الرقمية المتوقع خلال الفترة الزمنية القادمة، إذ من الممكن أن تقوم بشراء العملة عندما يرتفع سعرها إلى سعر قد قمت بتحديده مع البائع سابقاً، ويكون لها الحرية في أن تختار التوقف عن عملية الشراء في حال كان السعر أقل من السعر المتوقع المتنبأ به، حيث يقوم المشتري بالاحتفاظ بأسهمه من العملات الرقمية.

هل  من الممكن تحقيق الربح من تداول العملات الرقمية ؟

وفقاً لما سبق، فإن هذا الامر يعود إلى إبرام صفقات على العملات الرقمية، وماهي التوقعات الصحيحة في هذه الصفقات، وماهو الوقت الذي أقيمت به كل صفقة، إذ إن تحقيق الربح على المدى البعيد أعلى من تحقيق الربح من التداول على المدى القريب، لكن عليك الحذر من تداول هذه العملات فهي العملات الأكثر تقلباً ، لذلك عليك أن تدرس السوق جيداً وتعتمد على القيام بصفقات مدروسة تحقق الربح من خلال تداولك بها.

الخلاصة:

ومما سبق وجدنا أن سوق العملات الرقمية لا يعد آمناً تماماً مثلما اعتقد البعض، بل على العكس فهو ينطوي على عدة مخاطر، ومن الممكن أن لا تحل العملات الرقمية محل العملات النقدية لكن رغم ذلك تمكنت من تحقيق نظرة مثيرة للاهتمام،

حيث تعتبر فئة الشباب هي الفئة الأكثر إقبالاً على هذه العملات وذلك بسبب إدراكهم الجيد للتكنولوجيا من جهة ورغبتهم في تحقيق الربح السريع من جهة أخرى وذلك من أجل تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم والحصول على وسائل الراحة والمتعة وفي النهاية القرار قرارك فيما إذا كنت تريد الاستثمار في سوق هذه العملات أم لا .

السابق
طريقة عمل صينية خضار بالدجاج في الفرن
التالي
وصفة تشاراك مسكر جزائري للمناسبات والأعياد