تساقط الشعر: الأسباب والعلاج
تساقط الشعر

تساقط الشعر عند العديد من الأشخاص يكون أمرا عاديا طالما أن الشعر يجدد خلاياه يوميا وذلك بتساقط كميات أكثر من العادي، فمعلوم أن كل إنسان يجدد شعره بتساقط شعره يوميا من 50 إلى 100 شعرة بحيث في نفس اليوم الذي تسقط فيه تلك الشعيرات تنمو مكانها شعيرات أخرى، ولكن عند ملاحظة عدد الشعيرات التي تسقط أكثر من العدد المشار إليه فيجب التوجه إلى طبيب إختصاصي في أمراض الجلد ولكن قبل التوجه إلى الطبيب على كل شخص أن يتعرف أن أسباب التساقط تختلف من شخص إلى آخر في بعض الأحيان قد يحدث اضطراب في دورات النمو الطبيعية لنمو الشعر وعوامل أخرى تعيق نمو الشعر من جديد ومن ذلك تناول بعض الأدوية، الثلوت، والتوثر، فهذه هي الأسباب الكبرى لتساقط الشعر، لكن الكثير من الأشخاص يظنون أن أسباب التساقط تكون في صفوف النساء أكثر من الرجال، ولكن العكس فالرجال معرضون أكثر لتساقط الشعر وبكثرة التساقط تفقد الشعرة الواحدة سمكها ولمعانها وبالتالي ينتج الصلع عند الجنسين معا.

علامات تساقط الشعر

تظهر علامات عند تساقط الشعر يجب على كل شخص الإنتباه إليها فمثلا عند الإغتسال تكون كمية الشعر مضاعفة بثلاث مرات على الأيام العادية التي يتم فيها تمشيطه فقط، ولكن هذا لا يعني أن يهمل الإنسان نظافته لأنه في نهاية المطاف الشعر يتساقط، كما يجب الإنتباه إلى بعض العلامات وهي التالي:

  • مراقبة الوسادة هل تتوفر على عدد مهم من الشعر بحيث يسقط الشعر دون تمشيطه.
  • يتساقط الشعر أكثر بكميات غير معتادة عند تمشيطه.
  • تنقص كمية الشعر أو تتراجع في الثلث العلوي من الرأس إلى النصف.
  • ظهور تغيرات بخط الجبهة في عدد الشعيرات الصغيرة الموجودة في مقدمة الرأس.

كيف يتم تشخيص تساقط الشعر ؟

كانت هذه هي علامات الإنتباه إلى تساقط الشعر ولكن المهم كيف يتم تشخيص تساقط الشعر عند طبيب الأمراض الجلدية يكون عبر مرحلتين أساسيتين:

  • الأولى تكون بإجراء تحاليل الفحص بالمختبر لتحديد مشكل صحي يعاني منه الشخص كأمراض المناعة الذاتية، ومشاكل الغذة الذرقية، الحمل وتقلبات الهرمونات عند النساء، فقر المناعة الذاتية، متلازمة تكيس المبايض، الأمراض الجدلية كالتهاب الصدفية، علاج الكيماوي، جرعة زائدة من فيتامين أ، انخفاض الوزن في فترة قصيرة من الزمن، الصدمات الجلدية، فهذه الأمراض كلها تكون عادية اي بمجرد التداوي يعود الشعر لطبيعته.
  • الثانية تشخيص مشكل تساقط الشعر عن طريق الوراثة.
  • الثالثة تكون بحل مشاكل تتعلق غالبا بالتصفيف والتجميل كالجدائل الرقيقة، والصبغات الكيماوية، الإستعمال المفرط لمجففات الشعر ومكاوي الشعر، لكن أن هذه المشاكل تحل باتباع بعض الوصفات الطبيعية دون حاجة لتدخل الطبيب.

علاج طبيعي للحد من تساقط الشعر

وفي هذه الأسطر سنتعرف على وصفات طبيعية خاصة بالشعر الدهني، والجاف، والمجعد:

  • وصفة للشعر الدهني: جيل الألويفيرا واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للشعر الدهني. كل ما عليك القيام به هو إضافة كوب من شامبو وملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من جيل الألويفيرا إليه يمكنك وضع هذا المزيج في زجاجة وتخزينه في الثلاجة. يجب غسل الشعر بالشامبو كل يوم مع هذا الخليط للتخلص من الشعر الدهني. كما يمكنك وضع قناع قبل الإستحمام لمدة لا تتجاوز 30 دقيقةقناع مرة في الأسبوع ملعقة كبيرة من جيل الألويفيرا مع ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي أو ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. هذا القناع يزيد من كثافة الشعر ويقلل من الزيوت على الشعر.
  • وصفة للشعر الجاف: إمزجي بيضة كاملة مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند وقومي بوضع هذا القناع الأسبوعي لمدة ساعة قبل الإستحمام وأضيفي 3 قطرات من فيتامين E إلى الشامبو الذي تستعملينه جففي شعرك بطرق طبيعية إما باستعمال الفوطة أو الهواء البارد من مجفف الشعر وحافظي عليه مبللا قليلا وادهني أطرافه بزيت الخرواع.
  • وصفة للشعر المجعد: طبقي موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة أيضا من زيت الزيتون كقناع لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة واستحمي بشامو الخاص بك ولا تنسي البلسم ضعي قناع الفاكهة على الشعر المجعد وستلاحظين الفرق.

error: المحتوى محمي !!