جرعة إيمانية خلال رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك بداية جديدة لتوطيد صلة العبد بخالقه جل علاه، وأيضا فرصة لجمع الحسنات والإبتعاد عن السيئات، وتحسين سلوك الفرد داخل أسرته بشكل خاص ومجتمعه بشكل عام.

معلوم أن أجواء رمضان تختلف من بلد لآخر ومن منطقة إلى أخرى، خاصة أثناء تحضير وجبتي الإفطار والسحور، إلا أن روتين هذا اليوم الرمضاني يختلف تماما عن الروتينات العادية هو عبادة إيمانية وفرصة لإصلاح النفس البشرية خاصة بعد تصفيد الجن والشياطين.

ينصح تتبع هذا الروتين للجميع وإليك سيدتي بشكل مباشر، بدل قضاء يوم كامل بين المطبخ وجيل الأواني وغيرها من الأغراض، زاوجي بين عملك اليومي وعمل إيماني نافع، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الصلاة ثم الصلاة في وقتها الأول، ولا تتأخري عنها سيدتي وقبل الصلاة من المستحب إن أقمت صلاة الرواتب (ركعتان قبل صلاة الفجر، أربع قبل الظهر وركعتين بعده، ركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء).
  • قراءة ورد من القرآن ويفضل تقسيمه طيلة اليوم (أربع صفحات بعد كل صلاة لختمة واحدة، ثمان صفحات بعد كل صلاة لختمتين، وإثنا عشر صفحة لثلاث ختمات ولا تنسي سيدتي أن ديننا دين يسر أي يمكنك تقسيم عدد الصفحات قبل وبعد كل صلاة أو استغلال وقت الفراغ في قراءة وردك اليومي).
  • التسبيح والحمد والتوحيد والتكبير أثناء العمل في المطبخ أو المنزل أو السياقة وغيرها، من ذلك قول: (سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله والله أكبر).
  • الإستغفار والحوقلة (أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، ولا حول ولا قوة إلا بالله) هي أدعية تغفر بها ذنوبك وتبذل حسنات.
  • أذكار الصباح والمساء (أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله ولا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر مابعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر. مع تغيير كلمة أصبحنا إلى أمسينا وإكمال الدعاء)
  • الدعاء لنفسك بما هو لصالحك ولجميع المؤمنين قبل الإفطار.
  • دعاء الإفطار: (اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت، إبتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله).
  • المداومة على قراءة سورة الملك قبل النوم.

لا تبخسي سيدتي أجر كل عمل صالح تقومين به تؤجرين عليه، والله يضاعف لمن يشاء من عباده الصالحين ولا تنسي النية الصالحة وحسن الظن بالله، داومي على هذه العادة الإيمانية خلال شهر رمضان وستلاحظين أنك اعتدت عليها حتى في الأيام العادية، تقبل الله صيامكم وقيامكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!