منتجات غذائية

حب الرشاد وفوائده الوقائية والعلاجية

حب-الرشاد

تقديم

منذ القدم والإنسان يبحث عن الشفاء في الأعشاب، ومع تطور العلم واستحداث الوسائل التكنولوجية صار استخدام النباتات الطبية عمليا أكثر نظرا لاكتشاف مكوناتها وفعالية عناصرها من خلال سلسلة من الأبحاث العلمية الدقيقة، ومنها ما كان يعامل كأعشاب برية لا قيمة لها إلى أن اتضح عن طريق التحليل والتجريب مدى نجاعتها في علاج مختلف الأمراض كما هو حال حب الرشاد.

تعريف حب الرشاد

حب الرشاد أو ما يعرف بالثِّفَاء واسمه العلمي (Lepidium sativum)، من النباتات ‏ العشبية الحولية، فصيلة الصليبيات (Cruciferae – Brassicaceae)  يتلاءم مع مختلف أقاليم المناخ، وأصله من جنوب غرب آسيا، وانتقل لبلاد الشام وبعدها إلى باقي مناطق العالم.

يتم زرعه متوسط ارتفاعه 40 سم وقد يصل طوله إلى 60سم، يتميز بأزهاره الصغيرة وأوراقه المركبة، أما بذوره فهي محاطة بقشرة رفيعة.

 تعتبر أوراقه الطازجة طعاما يمكن تناولها مع مختلف أنواع السلطات والمقبلات وحتى المملحات، كما يمكن سلقها مع السيقان وإضافتها للأطباق لمنحها ذوق لاذع.

أما بذوره فيمكن تجفيفها بتعريضها لأشعة الشمس وتخزينها لمدة طويلة، ولها خصائص وقائية وعلاجية كثيرة ويمكن تناولها منقوعة في الماء أو كمغلى أو محمصة أو مطحونة، أو إضافتها لمكونات أخرى مثل العسل والحليب.

إقرأ أيضا:3 مشروبات تخلصك من دهون الأرداف

كما يمكن إنتاج زيت حب الرشاد بنقع بذوره مع زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس لمدة ثلاثة أيام وبعدها يصفى.

مكونات حب الرشاد                           

حب الرشاد من النباتات الغنىة بالعنصر الكيميائي الطبيعي اليود (I)، الحديد (Fe)،النحاس (Cu) الكالسيوم (Ca)، المغنزيوم (Mg)، البوتاسيوم (K)، بالضافة إلى الفيتامينات ” أ ” ‏و” ب ” و”ج” و”هـ”.

كما يحتوي على نسبة من البروتينات والدهون والسكريات والألياف.
ونظرا لوجود كل هذه المواد المفيدة في تركبه فإنه يستعمل لأغراض طبية.

فوائد حب الرشاد واستعمالاته

يعتبر حب الرشاد مهدئا فعالا، يخفض ضغط الدم، يصفي الصدر والرئتين، ييسر عملية التنفس خاصة لمرضى الربو، مفيد في نزلات البرد ويخفف الصداع، يمنع تساقط الشعر، يساعد في عملية الهضم، يريح من تشنجات القولون، يقي من الأمراض الجلدية وغيرها من الأمراض.

‏تحضر منه عدة مستحضرات وخلطات منها:

غسول للشعر بغلي نبات الرشاد في الماء وتصفيته ليستغل السائل في غسل الشعر، كما أن زيت حب الرشاد مفيدة لمنع تساقطه وتنعيمه.
‎لدهن الجلد تحضر خلطة من العسل وحب الرشاد وتساعد في صفاء البشرة ونضارتها.

إقرأ أيضا:الوضعية الوبائية في العالم تسوء

تدلك الركب بخليط بين الحليب وحب الرشاد لمنع آلامها، كما يستخدم لتقوية العظام وسرعة جبر الكسور.

حب الرشاد وفوائده الوقائية والعلاجية 3

لا يمكن حصر فوائد حب الرشاد لهذا ينصح بضمه لقائمة الغذاء اليومي المتوازن المفيد للصحة فهو يزيد من نشاط الجسم وقدرته، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

” عليكم بالثِّفَاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء”.

تنبيهات هامة حول حب الرشاد

رغم الفوائد العظيمة لحب الرشاد إلا أنه يوصى التعامل معه بحذر، الجرعات الزائدة منه قد تشكل مخاطر صحية وتسبب مضاعفات وعليه يجب التقيد بنصائح الطبيب واستشارة خبراء التغذية والمختصين في طب الأعشاب، فقد يسبب انخفاض معتبر في ضغط الدم، ويؤدي إلى الإجهاض عند تناوله أثناء فترة الحمل لأنه يعمل على تقلص الرحم.

وصفة من حب الرشاد لعلاج تأخر الحمل

فيما يلي فيديو توضيحي لوصفة مجربة عن استعمال حب الرشاد للحمل حيث:

هذه الوصفة مجربة ومضمونة لعلاج تأخر الحمل حملت بها مؤخرا عدة نساء كانوا يعانون من مشكل تأخر الحمل، بعضهن حملن بعد 7 سنوات ،و بعضهن بعد 8 أو 9 سنوات من تأخر الحمل ، تأخذ لمرة واحدة بعد الدورة الشهرية للمرأة وذلك بعد أخذ حمام ساخن.

إقرأ أيضا:حذار من الرسائل المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي حول كورونا


الأضرار الجانبية الوصفة :
ليس للوصفة أية تأثيرات جانبية تذكر، كما أنها تأخذ لمرة واحدة بمقدار ملعقة واحدة متوسطة لحب الرشاد.
مصادر الوصفة :
كتاب الطب البديل بالأعشاب، كتاب وصفات مجربة لعلاج كل الأمراض، كتاب نصائح ووصفات لعلاج كل عقيم.
طريقة إنجاز الوصفة :
يبين الفيديو أسفله طريقة إنجاز الوصفة بشكل عملي وتطبيقي، والتي تأخذ كما أشرنا سابقا مرة واحدة فقط، بعد الاغتسال في حمام ساخن من الدورة الشهرية للمرأة.
مشاهدة طيبة لكيفية إنجاز الوصفة :

السابق
من أفضل التطبيقات العملية لتعلم اللغة الإنجليزية
التالي
ما هي الاختبارات الدولية Timss

اترك تعليقاً