حديقة الحيوانات بنظام بيئي طبيعي

 تقديم 

حديقة الحيوان منشأة خاصة بجمع مختلف أنواع الحيوانات الوحشية والأليفة من أجل عرضها على الزوار والاستمتاع بمشاهدتها عن قرب، ونظرا لخطورة بعض الفصائل يتم وضعها داخل أقفاص مغلقة، ومرات قد تكون في صغيرة الحجم في حالة شيق مساحة الحديقة، وهذا في حد ذاته إساءة كبيرة لتلك الكائنات الحية التي تحب الحرية والجري في الطبيعة، ومن أجل الحد من معاناتها والحفاظ على أنواع منها مهددة بالانقراض تم إنشاء حدائق ومحميات على مساحات واسعة، حيث تم استبدال الأقفاص بموائل أكبر، محاكية للبيئة الطبيعية للموطن الأصلي  وتتوفر على كل شروط الحياة والحماية.

تحتوي هذه الصورة على سمة Alt فارغة؛ اسم الملف هو حديقة.Jpg

تربية وحماية الحيوانات

تساهم العديد من حدائق الحيوان في رعاية الحيوانات والحفاظ على سلالاتها، فتهتم بالقيام بدراسات بيولوجية وتاريخية للتعرف عليها أكثر وعلى عاداتها، وهذا من أجل خلق ظروف ملائمة لعيشها وسط محيط طبيعي محمي.

تتميز حديقة الحيوان الطبيعية بمحاكاتها للحياة البرية الأصلية للحيوانات، حيث تعيش في مساحات مممتدة، سواء في المناطق الخضراء أو البرك المائية، حيث يتم توفير الغذاء المناسب لكل نوع، مع وجود متابعة صحية دائمة من قبل بياطرة ومختصين.

حيوانات حديقة الحيوان

 توجد أنواع كثيرة من الحيوانات في حديقة الحيوانات، وعادة ما يقصدها الناس لمشاهدتها، خاصة الحيوانات المفترسة والتي يتم جلبها من الأدغال والسفانا ولا يمكن مصادفتها في المدينة، ومن بينها تبرز أصناف معينة تحظى بشعبية خاصة لدى الكبار والصغار وأولها الأسد.

الأسد ملك الغابة بلا منازع  

 الأسد من السباع الثديية المنحدرة من عائلة السنوريات، وهناك عدة سلالات منه أشهرها سلالة الأسد الأفريقي، وسلالة الأسد الآسيوي، ويختلف الذكر عن الأنثى في الشكل، حيث يتميز الأسد باللبدة وهي شعر كثيف يغطي ذقنه كاملا، أما اللبؤة فوجهها يظهر كاملا من غير شعر، وتعد صيادة ماهرة تتكفل بتأمين الغذاء لباقي أفراد العائلة، بعد أن يقوم الأسد بتأمين منطقة الصيد.

ويعد الأسد أحد أقوى الحيوانات وأشجعها ويمكنه أن يفترس طرائد أكبر منه حجما، لهذا يضرب به المثل في الإقدام والقوة.

النمر

النمر أكبر أنواع القطط، والأكثر تميزا لمظهره الموحي بأنه لوحة فنية رسمت بتمازج خطوط رأسية داكنة على فراء برتقالي تشوبه حمرة مع بياض حول بعض التفاصيل والبطن.

تتواجد النمور في مناطق مختلفة من العالم، في إفريقيا وآسيا وأوروبا تحديدا في روسيا وتايلاندا، لكنها مهددة بالإنقراض بسبب الصيد غير المشروع، حيث يستغل جلدها في الصناعة منها خياطة الملابس، كما توجد بعض المعتقدات الشعبية في كون أجزاء من جسمه وحتى العظام  لها خصائص علاجية.

الفهد

الفهد من الققط الوحشية وهو أحد أسرع الحيوانات، وقد تقارب سرعته 80 ميلا في الساعة إذ يمكنها القفز حوالي ثمانية أمتار في حطوة واحدة، مما يجعلها تلاحق الفريسة وتصل إليها بسهولة، ولكنها ليست قوية كفاية لمواجهة الحيوانات الضارية، وهذا ما يجعلها تتنازل عن صيدها لصالح حيوان آخر أشد منها قوة.تحتوي هذه الصورة على سمة Alt فارغة؛ اسم الملف هو فهد.Jpg

ويتميز الفهد جلده المرقط الذي يمنحمه جمالا يلفت الانظار إليه وهذا ما جعل بعض البشر يهتمون بجعله حيوانهم الأليف رغم أنه من الحيوانات المتوحشة.

الزرافة

الزرافة من الثدييات المجترة ذوات الحوافر، وهي أطول الحيوانات البرية، ويصل ارتفاعها قرابة ستة أمتار، ولها أعناق قادرة على التمدد حتى المترين، تستعين بها للوصول إلى الطعام في الأشجار العالية في مناطق السافانا، كما أنها عداءة ماهرة إذ تركض بسرعة قد تصل إلى 60 كيلومترا في الساعة.

الفيل 

الفيل أكبر الثدييات ، و يتم التعرف على نوعين من الفيلة تقليديا، وهم الفيل الإفريقي والفيل الآسيوي، وفي الواقع ان الفيلة هي من أروع الحيوانات وأكثرهم إثارة للاهتمام في العالم ، فهذا الحيوان اللطيف ذو الاذن المرنة الكبيرة الذكي لديه الشعبية الاكبر في حديقة الحيوانات.

القرد

 تنتمي القرود إلى النسناسيات بسيطة الأنف (الرئيسيات رطبة الأنف) وتنقسم إلى عدة أنواع، وأكبرها هو الغوريلا، وتعتمد غالبا في نظامها الغذائي على الأعشاب التي تجدها في الغابات والبرية حيث تعيش، وهي من أذكى الحيوانات، وأقربها شبها بالإنسان، حيث تستطيع تقليد حركاته ومسك الأشياء والوقوف على الرجلين، مما يجعلها تجلب الأنظار إليها وتتفاعل بشكل حيوي مع الناس.

الحمار الوحشي

الحمار الوحشي أو الزرد  من فصيلة الخيليات بجسمه المخطط باللونين الأبيض والأسود يعد أحد أجمل الحيوانات البرية الاجتماعية، فهي يفضل العيش في مجموعات، كما يبقى قريبا من الحيوانات العشبية الأخرى في البرية.

 

حديقة الحيوانات بنظام بيئي طبيعي 2

وحيد القرن (الكركدن)

وحيد القرن ويسمى أيضا الخرتيت والكركدن من الحيوانات الضخمة،  اكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم بسبب الصيد الجائر ، حيث يلاحقه الصيادون بصفة غير  قانونية من أجل قرونه، إذ يستخدمه الآسياويون خاصة في الصين وفيتنام لصنع أدوية ومقويات تبعا لما توارثوه من وصفات الطب البديل قديما.

الحيوانات المائية في الأحواض

داخل حديقة الحيوانات هناك مكان للحياة البحرية الدقيقة ويتوفر نظام بيئي يلائمها، حيث توجد محتلف أنواع المياه، الراكدة، الجارية والمتدفقة.

ويتم تصنيف الأحياء البحرية في أحواض مغلقة أو مسطحات مائية مفتوحة، وهذا حسب نوع الكائن الذي يعيش به، فيمكن مشاهدة كائنات بحرية ضخمة جدا مثل سمك القرش والأخطبوط العملاق، أما في بعض البرك فتكةن الحيوانات الأصغر حجما مثل ثعالب الماء وأسماك الزينة وغيرها من أنواع القشريات البحرية.

حديقة الحيوانات بنظام بيئي طبيعي 3

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!