حيوانات

حقائق عن الدلفين

حقائق عن الدلفين 1

تقديم

الدلفين حوت صغير الحجم مقارنة بمجموعة الحوتيات (الحيتانيات) التي ينتمي إليها وهو من الثدييات يعيش ضمن مجموعات في البحار والمحيطات حيث المياه المالحة، ولكن هناك أنواع منها يمكنها التأقلم وسط المياه العذبة في الأنهار. حقائق عن الدلفين

معلومات عامة عن الدلفين

الدلفين من الحيتان اللطيفة التي يستمتع الانسان برؤيتها وعادة ما تخصص لها أحواض ومسابح لتقديم عروض والتفاعل مع الجمهور وهي تسبح بخفة ورشاثة وتقوم بحركات تنم عن ذكاء وفطنة.

وقد لاحظ العلماء أن الدلافين تكتسب مهارات جديدة من محيطها وتعلمها لغيرها الأجيال، كما أن لها قدرة كبيرة على التواصل واللعب مع بعضها البعض في انسجام جماعي.

يتكاثر الدلافين عن طريق الولادة، فالأنثى بمجرد بلوغها مرحلة النضج تحمل ​كل سنتين إلى أربع سنوات ليتوفر لها رعاية الصغير الذي يمكنه البقاء ضمن المجموعة مدى الحياة في بعض الحالات.

يتغذى صغار الدلفين على حليب الأم التي ترضعها طول فترة النمو حتى تتمكن من الاعتماد على نفسها في الإطعام. قد يبدو من الصعب على الصغار أن ترضع تحت الماء، لكن الدلافين كيفت بعض الصفات الفسيولوجية الخاصة للتغلب على هذه المشكلة.

إقرأ أيضا:طائر النورس

الدلافين تختلف عن الأسماك إذ أن لديها رئتين وتقوم بعملية التنفس من خلالهما، لهذا فهي تصعد بانتظام إلى السطح لتجديد إمدادها بالهواء، ثم تعود للغوص بغلق فتحة التهوية المغطاة بشريحة جلدية، ويحتوي ثقب التنفس على فتحات الأنف التي يمكنها تنفس الهواء في الماء من خلال الرئتين لضمان مدة غوص أطول.

ينظم الدلفين درجة حرارة جسمه وهذا لخاصية الاحتفاظ بدمائه دافئة، حيث تتمكن من الحفاظ على جسمها دافئا حتى في أقسى البيئات برودة.

غذاء الدلافين

يعتمد الدلفين في غذائه بشكل أساسي على الأسماك ومختلف أنواع الرخويات (الحبار والأخطبوط)، حيث تلتقط موجات صوتية تصدرها الفريسة وتقوم بتتبعها لتحديد المكان والحجم ثم تنقض عليها.

كما تنظيم الدلافين عمليات صيد جماعية حيث تتعاون على محاصرة الأسماك وتشتيت انتباهها لتسهيل الايقاع بها.

رغم أن أسنانها صغيرة لكنها تساعدها في الإمساك بطعامها.

الدلفين مهدد بالإنقراض

كان الدلفين في القدم يستغل كطعام للإنسان مما شكل خطرا عليه، لكن اليوم فإن سبب تهديده المباشر هو حوادث الصيد منها الاصطدام بالمراكب أو الوقوع في شبكات الصيد بالخطأ.

إقرأ أيضا:طائر النورس

كما أن التلوث البيئي وتغير المناخ الذي يؤدي لارتفاع درجات حرارة المحيطات يتسبب في قلة الغذاء حيث تنتقل الأنواع من الحيوانات البحرية للعيش في مناطق أكثر عمقا بحثا عن البرودة.

يبقى هذا الحوت المبتسم مهددا بالإنقراض مثله مثل أنواع كثيرة من الحيوانات في مختلف مناطق العالم.

حقائق عن الدلفين 5
حقائق عن الدلفين 7

حقائق غريبة عن الدلفين

أصل التسمية


سمكة الدرفيل
ورد في المعاجم العربية القديمة (كالقاموس المحيط ، ولسان العرب) تعريف الدُّلْفِين أو الدُّخَس بأنه : دابة في البحر تنجي الغريق ، تمكنه من ظهرها ، ليستعين على السباحة .

أصل كلمة «الدُّلْفِين» قادمة من كلمة δελφίς (دِلفِس) اليونانية، المرتبطة مع كلمة δελφύς (دِلفوس) التي تعني الرحم. لذلك يكون معنى الترجمة الحرفية لكلمة الدُّلْفِين اليونانية: ”سمكة ذات رحم“. وقد استعارت اللغة اللاتينية فأصبح يسمى الدُّلْفِين باللاتينية delphinus (هي رومنة لكلمة δελφῖνος (دُلفينوس) في اليونانية المتأخرة)، والتي تغيرت إلى dolfinus في اللاتينية الوسطى وdaulphin في الفرنسية القديمة، حيث أعادت إحلال حرفي ph محل حرف f. تاريخياً؛ استعملت كلمة mereswine التي تعني خنزير البحر.

تشير كلمة الدُّلْفِين لعدة معاني:

إقرأ أيضا:معلومات وحقائق عن التمساح

أي نوع من أنواع عائلة الدلافين المحيطية (Delphinidae).
أي نوع من أنواع عائلة الدلافين النهرية (Platanistoidea).
أي نوع من أنواع طبقة الحيتان المسننة (Odontoceti)
وغالباً ما تكون مرادفة للدُّلْفِين الشائع المعروف باسم Bottlenose dolphin.

الدلفين المقلد

في دراسة نشرت عام 1984، قام الباحثون بتدريب أنثى دولفين من هذا النوع أطلقوا عليها اسم “أكيكاماي” على تقليد أصوات يصدرها الكمبيوتر. فكانت الأصوات الإلكترونية وأصوات التقليد التي صدرت عن الدولفين متشابهة بشكل ملحوظ.

أظهر الدولفين “أكيكاماي” أيضا سرعة في الربط بين عدة أشياء والأصوات التي تصدرها، مع الربط بين كل شيء والصوت الذي يصدره، على حدة. أي أنها تعلمت كلمات جديدة من الأساس.

تركيبة الدلفين

ملف:تركيب الدلفين.Jpg من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حقائق عن الدلفين 8

فيديو عن الدلفين

السابق
شرح لعبة free fire فري فاير
التالي
أذكار الصباح والمساء

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : سمكة الخفاش والدلفين الأسود - مقالات متنوعة

اترك تعليقاً