حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري

جمعية بصمة مضية (Association Empreinte Lumineuse)

تعد الجمعيات الخيرية دعامة المجتمعات في مختلف أنحاء العالم، نظرا لدورها الفعال في تصعيد مواجهة التحديات الاجتماعية واقتصادية الناجمة عن الأزمات المتوالية والنزاعات العنيفة والكوارث الطبيعية، مما يرفع معدل الفقر يوميا ويزيد من نسبة اللاجئين في عدد كبير من المناطق المهمشة في ظل معاناة مستمرة تحتاج لتوقيف عن طريق التنمية  والاستثمارات في شتى المجالات لاسيما التربية والتعليم والصحة مما يستدعي توفر موارد مادية هائلة ومجهودات مكثفة.

ومن جهتها تشكل الجمعيات الخيرية دعامة قوية في التخفيف من حدة الأزمات وإعانة المحتاجين، كما تلقى بدورها الدعم من أفراد ومؤسسات المجتمع، ومن بين كل الجمعيات الناشطة يلمع بريق جمعية  بصمة مضيئة لينير دروب المحتاجين ويمنحها وسام شرف واستحقاق كرائدة متميزة في  العمل الخيري والإنساني حيث تترك بصمتها على أرض كل حلت بها.

على مدار سنوات عمل أعضاء جمعية بصمة مضيئة بعيدا عن الأضواء الإعلامية وزخمها، واجتهدوا بكل ما  أتيح لهم من إمكانيات للتخفيف عن المعوزين وإعانتهم دون النظر في عرقهم أو جنسهم أو تمييزهم على أي أساس.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 1
السيدة جبوري حفيظة مع أطفال أندونيسيا

فالجمعية المتميزة لم تسع إلى مكاسب مادية وشهادات فخرية طوال مسيرتها المعطاءة والمثمرة، وكبادرة لتقدير دورها الفعال في المجتمعات، وتكريمها معنويا  من أجل الاستمرارية وتقديم المزيد استضاف موقع معين المعرفة رئيسة الجمعية والمديرة العامة السيدة حفيظة جبوري التي قبل أن تشرف على الإدارة هي أستاذة اللغة العربية، فبعد تقاعدها ما لبثت أن انخرطت في العمل الخيري المؤسسي وتولت مهمة تسيير الأنشطة الإنسانية المجتمعية في عدد من دول العالم.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 2
معاناة أطفال بنغلاديش

السيدة حفيظة جبوري رئيسة جمعية بصمة مضيئة

معين المعرفة: سيدة جبوري حفيظة، مرحبا بكم معنا، نتشرف بالتعرف على جمعيتكم عن كثب، فهلا أفدتنا بمعلومات عنها؟

*بداية أشكركم على هذه الاستضافة الكريمة الطيبة، ونثمن دعمكم لنشاطنا الخيري الذي جاء بعد لقاء مع مجموعة من السيدات في رحلة إلى البقاع المقدسة تبلورت فكرة إنشاء جمعية خيرية وتم الاتفاق على تسميتها بصمة مضيئة تيمنا بترك أثر طيب ومنير حيث ما توجهت، وبالفعل بدأ النشاط الخدماتي الميداني عام 2017م،  قصد الاهتمام  بأكبر عدد من الفئات التي تحتاج الدعم والمساعدة، وذلك من خلال مخطط  محدد ورؤية واضحة.

وجذير بالذكر أن أهم ما يميز نشاطنا هو التنقل الدائم حيث يتم معاينة الوضعية مباشرة والتعامل معها بالتحليل والإحصاء الدقيق للوصول إلى تحديد مستوى الحاجة التي تعيشها المجتمعات لتقديم خدمات ومساعدات ملائمة من شأنها إحداث التغيير ورفع الغبن.

معين المعرفة: ما هي الجهات المستهدفة من خلال نشاطكم؟

*  جهاتنا متعددة منها الأيتام والأرامل والمطلقات والمرضى من الأسر الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة، أي كل الفئات المعوزة التي تحتاج للدعم، لاسيما النساء الحرفيات بدعم حرفهن ومهارتهن لتمكينهن اقتصادياً واجتماعياً وتعزيز دورهن في الأسرة والمجتمع من خلال تزويدهن بالإمكانيات المادية اللازمة مثل ماكنات الخياطة وآلات الطبخ عالية الجودة.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 3

معين المعرفة: هل يمكن ذكر أهم أنشطة الجمعية؟

*نشاطاتنا كثيرة ومتنوعة منها المساهمة في بناء دور الصلاة وفتح المقارئ حتى يتسنى لحُفَّاظُ القرآن وطلاب العلم في المناطق النائية الاجتماع والتذاكر، كما نقدم مساعدات عينية مادية، غذائية، علاجية وغيرها وذلك من خلال  ترتيب سلال غذائية، وتنظيم موائد إفطار، وتوفير ملابس العيد، والأدوية وغيرها من الضروريات.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 4
فعاليات تحضير طرود المساعدات

وبالمقابل نسعى لايجاد فرص دراسة وعمل  للشباب المعوز والطموح بمساعدتهم على الالتحاق بالمعاهد والجامعات للحصول على شهادات تؤهلهم للانخراط في سوق العمل والاستثمار بما يحقق لهم الاكتفاء الذاتي وكذا لعوائلهم، مما يعود بالنفع على بلدانهم أيضا.

في الأساس يخضع عملنا للتخطيط ثم التطبيق الميداني، حيث توضع جداول أعمال تستهدف دولا معينة قصد محاربة الفقر والجهل والمرض، كخطورة لمد يد العون للناشئة وعوائلهم حتى يسهموا بدورهم في بناء أوطانهم والاعتماد على الذات والاستغناء عن المساعدات الخارجية تدريجياً، فمن أنجح المخططات تكوين أجيال وتعليمهم.

معين المعرفة: ماذا عن المشاريع التي تبنتها الجمعية وباشرت العمل بها؟

*عمليا تمكنت الجمعية من طرح وإنجاز عدة مشاريع وحققت عددا من النجاحات بفضل الله تعالى وعونه، وعلى سبيل التمثيل لا الحصر في عام 2019م، حرصنا على تقديم خدمات تعليمية وعلاجية حسب ما سمحت به الإمكانيات والظروف.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 5
جمعية بصمة مضيئة في فلسطين

قمنا بزيار إلى أرض فلسطين، لا يمكن وصف حفاوة ترحيب أهلنا في فلسطين وكرمهم الزائد، لقد وجدنا أنفسنا في بيتنا وبين ذوينا، وقضينا أياما لا تنسى معهم بأحاديثهم الشيقة عن تاريخهم العريق وتراثهم المجيد، وما عايناه من ثبات وجد رغم ظروفهم الصعبة، وكان بوردنا تقديم مساعدات ضخمة نظرا لحجم المعاناة هناك، لكن شح الموارد لا يسمح بالكثير (تتنهد السيدة جبوري ثم تواصل حديثها) لقد تم تغطية تكاليف دراسة طالبة يتيمة الأم، ووالدها مغيب في سجن الاحتلال، والأسرة مكونة من سبعة أطفال، وهذا حتى تتمكن الطالبة المجدة من إعانة عائلتها لاحقا بعد التخرج، في حين لاقت سيدة ثلاثينية مصابة بمرض السرطان الرعاية الصحية اللازمة وكذا الدعم المادي لتبقى في مسكنها مع أبنائها الذين عرضتهم في وقت سابق للتكفل بعدما عجزت عن تحمل عبء مسؤوليتهم بسبب وضعيتها المزرية.

وفي مصر تم إعادة ترميم شقتين سكنيتين في كل منها يمكن إيواء 15 فردا على حدة، فضلا عن فتح مدرسة قرآنية تعود مداخيل الاشتراك الرمزي بها لدفع فواتير الكهرباء والماء.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 6
جانب من نشاط جمعية بصمة مضيئة بمصر

أما في إندونيسيا فقد اكتشفنا جزيرة بالي ذات الأغلبية البوذية، وفي رحلة بحثنا عن مسجد تعرفنا على الأقلية المسلمة التي كانت ظروفها صعبة للغاية لكن الابتسامة المرتسمة على الوجوه كانت كافية لتترجم درجة الرضا في قلوب هؤلاء الطيبين البسطاء، وسررنا بزيارة مسجد صغير يهتم بتنظيم فعاليات لتعليم الدين الاسلامي خلال شهر رمضان الفضيل، أين أدينا فيه صلاة الجمعة، و قدمنا السلال الغذائية على شكل مساعدات لأجل موائد الإفطار الرمضانية، مع التخطيط لشراء حظيرة مقابلة للمسجد قصد إنشاء مدرسة قرآنية لمسلمي المنطقة وهم أقلية فقيرة.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 7
جمعية بصمة مضيئة في أندونيسيا

توجهنا بعدها للمعهد الاسلامي في ميدان عاصمة مقاطعة سومطرة الشمالية في إندونيسيا حيث التقينا بمسؤولين جاديين وطلاب مجتهدين، وبفضل الله تعالى تمكنا من توفير غطاء مالي لنفقات الإفطار والسحور ورواتب المعلمين من أجل التحضيرات لمسابقة ختم حفظ القرآن الكريم المقامة في شهر رمضان المقدس، لقد كانت أجواء رمضانية روحانية لا نظير لها.

أما في الجزائر الشهيرة بالتزامها الأخلاقي وهباتها التضامنية، فقد قضينا بها أجمل الأوقات حيث حظينا بالتواجد في ضواحي ولاية وهران وتحديدا بمسجد الشيخ البشير الابراهيمي في حي الأرض الكبيرة، أين ساهمنا بتجهيز مطبخ  لمرقد يضم 10 شبان، وزودناهم بثلاجة، غسالة، أواني خاصة بالطبخ فضلا عن أفرشة وأغطية ووسائد وغيرها من الحاجيات الشخصية.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 8
بعض إنجازات جمعية بصمة مضيئة في الجزائر

وبالتنقل إلى قرية الطرش في أعالي مدينة المنصورة بولاية مستغانم كإجراء استعجالي تزامنا مع شهر رمضان المقدس تم تجهيز قاعة صلاة التراويح حتى يتسنى لسكان ثلاث قرى مجاورة أداء الصلاة وفق شروط ملائمة كتوفير الكهرباء، السجاد، وطلاء القاعة الرئيسية.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 9
مقرأة قرية الطرش بالمنصورة مستغانم

وللإشارة فقد أغلقت القاعة بعد انقضاء أيام رمضان، نظرا لعدم استكمال الأشغال بسبب قلة الموارد المادية، حيث بقيت قاعة الوضوء وشبكة المياه والصرف الصحي من غير صيانة وغيرها من العوائق، لكن الله يسر أمورنا لاحقا لنستأنف العمل واكتمل المشروع  وصار مقرأة لتحفيظ أطفال المنطقة القرآن الكريم.

كما تشرفنا وسعدنا بمقاسمة الأطفال المرضى بمستشفى وهران بعض انشغالاتهم، وتقديم هدايا لإدخال السرور على قلوبهم، نسأل الله أن يشفيهم ويعين أهلهم.  

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 10
السيدة جبوري في مستشفى وهران بالجزائر

معين المعرفة: كنتم قد طرحتم مشروع الماء صدقة جارية ولاقى نجاحا كبيرا، ما تعليقكم على هذا الإنجاز؟

* كنا ومازلنا نشجع على مشاريع سقيا الماء، إذ ندعو و نشد على أيدي كل من يرغب في دعم هذا العمل، فسقي الماء وحفر الآبار في الدول الفقيرة خاصة في قارتي أفريقيا وآسيا حيث لا تتوفر شبكات توزيع المياه العذبة الصالحة للشرب، مما يفرض توفير المضخات لتنقية الماء، والوضع الاقتصادي في تلك البلدان لا يسمح بحفر الآبار واقتناء المعدات اللازمة، لذا سعت الجمعية إلى جمع أكبر عدد ممكن من المتبرعين الذين ساهموا معنا في حفر بئر عن أنفسهم أو عن أحد موتاهم كصدقة جارية، فعن سعد بن عبادة –رضي الله عنه-  قال: قلت: يا رسول الله إن أمي ماتت، أفأتصدق عنها؟ ، قال:” نعم”، قلت: فأي الصدقة أفضل؟ قال:” سقي الماء”.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 11
مشروع سقيا الماء

كانت البداية من دولة بنغلاديش حيث توجد معاناة حقيقية في بعض المناطق المعزولة بسبب نقص المياه، وبعد حفر الآبار وتزويدها بمضخات، تم وضع شاهد باسم صاحب كل بئر وقد أضيف إليه اسم من أسماء الله الحسنى، مثلا من عبد الجليل إلى الجليل، وبهذا كان عدد الآبار بعدد أسمائه جل وعلا.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 12
مضخة ماء صدقة جارية

ومن أجل التوثيق تم تسجيل فيديوهات وأخذ صور فوتوغرافية من الموقع وإرسالها لصاحب البئر كبينة على المصداقية بأداء الأمانة وضمان الحقوق.

ونطمح مستقبلا بإذن الله تعالى إلى بث نسخ مماثلة للمشروع في دول أخرى تعاني من الجفاف أو محرومة من المياه النظيفة، لأن ندرة المياه تعد مشكلة حقيقية للشعوب، تمنعهم من ممارسة أنشطتهم بشكل طبيعي، وتزيد من معاناتهم وصعوبة العيش.

معين المعرفة: ماذا عن الصعوبات التي تواجهها الجمعية أثناء أداء عملها؟

ظروف عملنا كانت أحسن في السابق، تعطلنا قليلا بسبب أزمة جائحة كورونا تبعا لحظر حركة التنقل، مما خلق بعض الضغوطات والتضييقيات، ولكننا عدنا للنشاط المكثف وعليه نحتاج إلى سواعد الخير ومتعاونين معنا ومع أنشطتنا على مستوى مختلف الدول التي ننتقل إليها، خاصة من جانب الحكومات والسلطات المحلية لتسهيل الإجراءات الإدارية والقانونية في نقل المساعدات وتوسيع الخدمات، كما لا أوفوت الفرصة إلى دعوة وسائل الإعلام لدعمنا بالاهتمام بمختلف الفعاليات وأنشطة الجمعية.

معين المعرفة: تشرفنا بالتحدث إليك سيدة جبوري، كلمة أخيرة حتى نختم هذا الحوار الطيب.

*الجملة التي نفتتح ونختتم بها كل لقاءتنا في مختلف دول العالم وهي شعارنا الدائم ” اليد في اليد حتى نساعد”، نشكركم على اهتمامكم بنشاطنا ودعمنا، الشرف لنا بالتحاور معكم، ومن هذا المنبر أقدم التحية والشكر لكل من تعاون معنا وساعدنا وأخص بالذكر رفيقة دربي السيدة نعيمة احسايني صاحبة الهمة العالية والطموح الكبير، ويظل هدفنا الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين من المشاريع التنموية المجتمعية للحد من انتشار الفقر وتأمين حياة كريمة للناس على اختلاف أجناسهم وأعراقهم، وأدعو الله الكريم أن يكرمنا ويعيننا ويوفقنا على تحمل المسؤولية وأداء الأمانة بصدق، ومساعدة الآخرين.

معين المعرفة: نشيد بمجهودكم، ونشد على أياديكم، السيدة الفاضلة حفيظة جبوري نتمنى لكم التوفيق في رسم البسمة على وجوه المحتاجين وإدخال السعادة على قلوبهم.

حوار مع رئيسة جمعية بصمة مضيئة رائدة العمل الخيري 13
فرحة سكان القرية بمضخات الماء في بنغلاديش

470 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *