خطوات التقديم على تعويض التعطل عن العمل ساند

نظام ساند

يدعم نظام “ساند” العامل السعودي وأسرته خلال فترة غيابه عن عمله بأسباب وجيهة وتبعا لظروف قاهرة خارجة عن إرادته، حيث يعمل البرنامج على سد الفجوة الانتقالية بين وظيفتين، وذلك بتوفير الحد الأدنى من الدخل الشهري لتلبية حاجيات الأسرة الضرورية وضمان عيش مع توفير التدريب اللازم ومساعدته في البحث عن عمل آخر ملائم.

ويطبق “ساند” على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين الخاضعين لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، حيث يساهم البرنامج في توطين الوظائف في القطاع الخاص، ويعتبر أحد آليات إدارة سوق العمل بتحقيق إمتيازات اجتماعية ذات أبعاد أمنية واقتصادية متعددة للمساهمة في معالجة الأوضاع الراهنة والمستقبلية.

وللإشارة فقد صدر نظام التعطل عن العمل “ساند” بموجب المرسوم الملكي رقم (م/18) وتاريخ 1435/3/12هـ، ودخل حيز التنفيذ اعتباراً من 1435/11/01 هـ للمنشآت التي تتبع التقويم الهجري، وابتداءً من 2014/09/01 م للمنشآت المعتمد على التقويم الميلادي.

التغطيات التأمينية

خطوات التقديم على تعويض التعطل عن العمل &Quot;ساند&Quot;

يغطي نظام ساند عددا من الفروع وهي:

المعاشات

يطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على السعوديين فقط، ونسبة الاشتراك فيه (18%) من الأجر، بحيث يدفع صاحب العمل نسبة (9%) ويدفع المشترك نسبة (9%)، ويصرف في حالات التقاعد، العجز أو الوفاة.

الأخطار المهنية

يطبق نظام الأخطار المهنية بصورة إلزامية على جميع العاملين في سوق العمل السعودي، ونسبة الاشتراك فيه 2% من الأجر يتم دفعها من قبل صاحب العمل بالكامل.

التعطل عن العمل (ساند)

يطبق على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين الخاضعون لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية.نسبة الاشتراك فيه 2% يتكفل صاحب العمل ب1% والمشترك 1%

خطوات التقديم على تعويض التعطل عن العمل “ساند”

أوضحت “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية“، في إنفوجرافيك على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، أربع خطوات للتقديم على تعويض التعطل عن العمل “ساند”.

وجاءت الخطوات كالآتي:

  1. تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي بالتأمينات أون لاين.
  2. اختيار أيقونة التعطل عن العمل.
  3. اختيار أيقونة “طلب ساند”.
  4. ادخال رقم الحساب البنكي الآيبان ومن ثم إرسال الطلب.
  5. ستظهر رسالة بنجاح تقديم الطلب وفي حال اعتماد الطلب ستصلك رسالة نصية للتأكيد.
خطوات التقديم على تعويض التعطل عن العمل ساند 2
خطوات التقديم على تعويض التعطل عن العمل ساند 5

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!