الكتابة و الطباعة

دراسات نقدية في الخطاب الروائي العربي المعاصر

دراسات نقدية في الخطاب الروائي العربي المعاصر 1

إصدار جديد في حقل النقد الروائي العربي المعاصر

 

(ملحوظة: سيكون الكتاب متوفرا بمعرض بغداد بداية الأسبوع القادم).

صدر عن دار الأيام للنشر والتوزيع بالعراق، الطبعة الأولى، نسخة 2021 الكتاب الجماعي المحكّم الموسوم بـ: دراسات نقدية في الخطاب الروائي العربي المعاصر. من تنسيق: الأستاذة خولة الزلزولي، والدكتور محمود عبد الغني، والدكتور عبد الجليل بن محمد الأزدي، والروائي السعيد الخيز.

ينضوي هذا الكتاب تحت لواء مختبر تحليل الخطاب و أنساق المعارف، بكلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة القاضي عياض مراكش- المغرب.

وقد شارك في هذا العمل العلمي المحكم ثلة من الباحثين والمثقفين المرموقين في مجال النقد والأدب، وهم :الدكتور عبد القادر فيدوح، والدكتور عمر عتيق، والدكتور عبد الجليل الازدي، والباحثة خولة الزلزولي، والباحث والروائي السعيد الخيز، والباحثة ثورية أسعدي.

يحوي الكتاب أزيد من مائتي (200) صفحة من الحجم المتوسط، اشتغلت علی متن روائي متعدد ومنسجم، فعالجت بعناية ما أسهم به كُتَّابٌ عرب من إبداعات في مسيرة الإنتاج الروائي المتخيل، وأنارت دروبا وعتمات في ثانايا المتن، ولاذت بين الحين والآخر بما دبجته أيادي الروائيين العرب في حقل الممارسة النظرية المفهومية من تصريحات وحوارات وكتابات سياسية أو نقدية لا روائية.

إن طبيعة هذا الكتاب أنه دراسات تفصيلية للرواية العربية التي تتوفر على قوة تمثيلية خاصة بما هي كون متخيل متميز داخل حقل الممارسة الأدبية العربية الحديثة، نماذج: (الديوان الإسبرطي، القوس والفراشة، طابا نورا، مارخدر، الملف 42، السوق الداخلي). وعلاوة على الطابع التفصيلي لهذه القراءات؛ فإنها تمتلك قيمة كيْفِيَةٍ ونوعية تطمح أن تكون بجودة عالية، لأن العمل القرائي الذي تطلّبته دقيق للغاية ومفعم بالحيوية، ونتائجه قليلة التجريد، كثيرة المصداقية.

إقرأ أيضا:مكتبة الشارع رأس مالها الكتب ومقرها شوارع الجزائر
السابق
فسطاط علماء السلطان.. وفتاوى الترفيه والتطبيع والخذلان
التالي
إعلان من وزارة الخارجية المغربية حول الأزمة مع إسبانيا