زراعة نباتات الزينة المنزلية

زراعة النباتات في المنزل من الهوايات المسلية والمفيدة في آن واحد، فأصحاب الأيادي الخضراء يحولون البستان المنزلي والغرف والشرفات إلى رياض غناء تفيض جمالا وعطرا طبيعيا أخاذا.

منظر النباتات المنزلية يضفي لمسات جمالية في المساحة الداخلية والمحيطة، والأهم من ذلك مساهمة هذه الكائنات الحية في تنقية الهواء وتلطيف الجو، وتتناسب مع مختلف الظروف البيئية، سواء كان البيت مضاء أو ظليلا، واسعا أو ضيقا، فهناك دائما نبتة معينة تتلاءم مع الوضع.

نباتات المداخل والأدراج

من أهم نباتات الزينة المنزلية، مزروعات المداخل التي تمنح الواجهة إشراقة وجمالية، وتعبر بشكل مباشر عن ذوق السكان، فضلا عن أنه سمة ترحيب بالضيوف.

النوع الأفضل لزوايا المدخل هو الشجيرات الصغيرة المزروعة في أصص كبيرة بألوان موحدة مع لون الباب الخارجي.

كما يمكن توزيع عدد من النباتات على طول الدرج، مما يظهر كقطع فنية منسقة بعناية في أصص متشابهة ملونة ومزخرفة حسب الرغبة.

نباتات الأروقة

المهمة الأساسية لنباتات الظل التي توضع في الأروقة هي التنسيق الداخلي الذي يكون امتداد مساحتها وينتهي إلى غرف متعددة، مثل غرفة النوم، المطبخ والبهو.

وعليه عادة ما تكون هذه النباتات متطاولة أفقيا أو ما يعرف بالنباتات متسلقة الجدران، حيث تنمو لترسم لوحات طبيعية حية، توفر مساحة خضراء نضرة، تزيد من رطوبة المكان، وتوفر هواء نقيا مفعما بالحيوية، ويمنح الشعور بالاتساع والسكينة.

زراعة نباتات الزينة المنزلية 2

تحتاج هذه النباتات إلى فترة تأقلم مع الظروف البيئية المنزلية، لذا يجب إعداد التجهيزات اللازمة من توفير للحرارة والإضاءة المناسبتين، والسقي الملائم مما يسمح للنبات بالتعايش في الوسط الداخلي، فلا يفقد أوراقه، أو يتبدل لونه ويتحمل مختلف التغيرات
يتحمل تغييرات الموقع جيدًا. على سبيل المثال ، إذا قررت مراجعة التخطيط الخاص بك ، يمكنك نقل هذا المصنع دون أن يتأثر.

نبات الشرفات

من الجيد تحويل شرفات المنزل إلى حدائق خاصة، توفر مساحة للراحة والاسترخاء، حيث تمنح زراعة النباتات ديكور المنزل جمالا خلابا، وسكينة روحية وهدوءا مثاليا وسط جو لطيف ونسيم منعش تنبعث منه رائحة الأزهار العطرة.

يفضل اختيار الورود الملونة إلى جانب النباتات الخضراء بأشكال وأحجام محتلفة، مما يمتع العين وينقي الهواء.

يمكن احتساء الشاي أو القهوة في هذا الوسط الطبيعي الحي، أو إمضاء بعض الوقت في المطالعة أو الكتابة.

نباتات الغرف

يمكن اختيار النبات المناسب لكل غرفة حسب طبيعة النشاط المتعلق بها، مثلا غرفة المعيشة تحتاج لبنات مورق طويل، مثل نبات شفليرا ( Schefflera arboriecola)، يمكن الاعتناء بها بسهولة ولا تتطلب ضوءا كثيرا أو حرارة عالية، لا تسقى إلا عندما تجف التربة تماما.
عادة ما لا ينصح بوضع نباتات في غرف النوم خاصة بالليل، لكن يمكن صنع الاستثناء مع بعض النباتات التي تظل أمام النوافذ، مثل نبات عصفور الجنة الملكي (Strelitzia reginae) بألوانه الزاهية وأوراقه الكبيرة اللامعة، ويحتاج إلى ضوء طبيعي ساطع وجو معتدل بدرجة حرارة الغرفة، ويكتفي بالري مرة واحدة في الأسبوع، سيضفي إشراقا على كل ما حوله، ويساهم في تحسين جودة الهواء المحيط.

نباتات للمطبخ

استعمال الأعشاب والنباتات في الطبخ يمنح الطعام مذاقا رائعا فضلا عن فوائد صحية عديدة، لذا من الجيد الحصول عليها طازجة وتوفيرها على الدوام، إذ يمكن زراعتها بالبيت.

يمكن غرس المقدونس (البقدونس)، الكزبرة، النعناع، الحبق، وغيرها من النباتات سريعة النمو، ولا تحتاج لمجهود كبير، وتوفر جوا لطيفا ومنظرا جذابا.

زراعة نباتات الزينة المنزلية 3

error: المحتوى محمي !!