زلزال بقوة 6 درجات يضرب ولاية بجاية شرقي الجزائر

ليلى جبارة18 مارس 2021آخر تحديث : منذ 8 أشهر
ليلى جبارة
الجزائرأخبارمعارف جيولوجية
زلزال بقوة 6 درجات يضرب ولاية بجاية شرقي الجزائر

نشر المركز الوطني للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية (CRAAG) بالجزائر تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر مفادها أنه تم تسجيل هزة أرضية الأربعاء 17 مارس/ آذار 2021م على الساعة 20 و 38 د مساء، بلغت 4.0 درجات على سلم ريشتر، وحدد مركز الهزة بـ 28 كم شمال شرق رأس كاربون، بولاية بجاية الساحلية حوالي 180 كلم شرقي العاصمة الجزائرية.

ورصد المركز الوطني لرصد الزلازل يوم الخميس 18 مارس/أذار 2021 على الساعة 1 و4 د صباحا هزة أرضية بقوة 6 درجات على سلم ريشتر، على بعد 30 كم شمال شرق رأس كاربون ببجاية.

وأدرج المركز الوطني للبحث في وقت لاحق منشورا على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك توضيحات حول الهزات الارتدادية التي عقبته، حيث سجلت على الساعة 1 و14د صباحا هزة بقوة 4.1 على بعد 82 كم شمال شرق رأس كاربون ولاية بجاية.
على الساعة 1 و17د صباحا سجلت هزة بقوة 5.1 على بعد 22 كم شمال شرق كيب كاربون ببجاية.
على 1 و28 د هزة ارتدادية شدتها 3 درجات على بعد 24 كم شمال شرق رأس كاربون ببجاية.
على 1 و33 د صباحا هزة بقوة 4.5 على بعد 21 كم شمال شرق رأس كاربون ببجاية.
الساعة 1 و36د صباحا هزة بقوة 3.1 على بعد 25 كم شمال شرق رأس كاربون ببجاية.
على الساعة 2 و4 د صباحا هزة بقوة 2.9 على بعد 24 كم شمال رأس كاربون ببجاية.
وعلى الساعة س 2 و8 هزة بقوة 3.7 تقع على بعد 26 كم شمال رأس كاربون ببجاية.

 - معين المعرفة
منشور المركز الوطني للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية (CRAAG)

وفي اتصال هاتفي أفاد شهود عيان لموقع معين المعرفة أن السكان قضوا ليلة رعب في الشوارع بعدما تركوا منازلهم منذ شعورهم بارتجاج الأرض للمرة الأولى، مما جنبهم وقوع خسائر بشرية ما عدا بعض الأشخاص الذين أصيبوا بجروح، كما أكدوا وقوع تصدعات هامة على مستوى المباني وانهيار بعضها.

 - معين المعرفة
مسجد عيد الحميد بن باديس-بجاية

 وقررت مديرية الشؤون الدينية لولاية بجاية الغلق الفوري لمسجد عبد الحميد بن باديس بـالخميس وسط مدينة بجاية بسبب تضرره البالغ.

ومن جهتها طمأنت مصالح الحماية المدنية الجزائرية في بيان لها أنه لم يتم تسجيل خسائر في الأرواح ولا أضرار مادية مهمة.

كما رصدت الهيئة المسؤولة عن رصد الزلازل في الجزائر هزة أرضية أخرى يوم الأربعاء 17 مارس /آذار 2021م على الساعة 22 و 49 د مساء، بلغت شدتها 4.5 درجات على سلم ريشتر، وحدد مركز الهزة على بعد 3 كم شمالغرب الحروش، بولاية سكيكدة 400 كيلومتر شرق الجزائر العاصمة.

وقد تم تداول ناشطون عدة صور على مواقع التواصل الإجتماعي تظهر حالة الرعب التي يعايشها السكان لحد الساعة، وما نجم من أضرار جراء الزلزال القوي الذي ضرب ولاية بجاية وأحس به سكان الولايات المجاورة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية أن لا يتعدّى عدد كلمات نص التعليق الـ 250 كلمة لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية