سور القرآن الكريم

صلاتُك كُل ليلةٍ للوِتر بسُورةِ المُلك

صلاتُك كُل ليلةٍ للوِتر بسُورةِ المُلك 1

صلاة الوتر

صلاة الوتر من السنن المؤكدة التي يجب على المسلم المحافظة عليها وآدائها لما لها من فضل عظيم وأجر كبير.

وقت صلاة الوتر

يبدأ وقت صلاة الوتر من بعد أداء المسلم لصلاة العشاء ولو أديت جمع تقديم مع صلاة المغرب إلى حين دخول الفجر، لقول رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:(( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلاةٍ وهي الْوِتْرُ جَعَلَهُ اللَّهُ لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى أَنْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ))، رواه الترمذي.

وحسب ما جاء في السنة المطهرة أنه من رجا أن يقوم من آخر الليل فالأفضل تأخير صلاو الوتر، ومن خشي أن لا يقوم آخر الليل فليوتر قبل النوم، وقد جاء في صحيح مسلم حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا حَفْصٌ وَأَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:(( مَنْ خَافَ أَنْ لَا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ)).

عدد ركعات الوتر

اَلْوَّتْرُ واَلْوِّتْرُ بفتح الواو وكسرها جمع أوتار، ومعناه الفرد من العدد نحو الواحد والثلاثة والخمسة وغيره.

إقرأ أيضا:سورة النجم مكتوبة

وأقل صلاة الوتر ركعة واحدة، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(( الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ))، رواه مسلم.

كما قال عَليه الصَّلَاة والسَّلَام:(( صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى ))، رواه البخاري ومسلم.

ويجوز الوتر بثلاث وبخمس وبسبع وبتسع.

صفة صلاة الوتر

الوتر بثلاث له صفتان

الصفة الأولى:

 الوترُ بثلاثِ ركَعاتٍ متصلةٍ تُسْرَدٌ بتشهد واحد، لحديث عائشة رضي الله عنها إذ قالت:(( كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يسلّم في ركعتي الوتر))، وفي لفظ آخر:(( كان يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن))، رواه النسائي والبيهقي.

الصفة الثانية

التسليم بعد ركعتين ثم الوتر بركعة واحدة، فعن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما: أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة، وأخبر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يفعل ذلك. رواه ابن حبان.

الوتر بخمس وسبع

أما إذا أوتر بخمس أو بسبع فإن الركعات تأتي متصلة، ولا يتشهد إلا تشهداً واحداً في آخرها ويسلم، لما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت:(( كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها))، رواه مسلم.

إقرأ أيضا:قباب وأضرحة ومعتقدات قبورية

الوتر بتسع ركعات

وإذا أوتر المصلي بتسع ركعات فإنها تكون متصلة ويجلس للتشهد في الثامنة ثم يقوم ولا يسلم ويتشهد في التاسعة ويسلم، لما روته عائشة رضي الله عنها:(( أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كان َيُصَلِّي تِسْعَ رَكَعَاتٍ لا يَجْلِسُ فِيهَا إِلا فِي الثَّامِنَةِ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يَنْهَضُ وَلا يُسَلِّمُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّ التَّاسِعَةَ ثُمَّ يَقْعُدُ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يُسَلِّمُ تَسْلِيمًا يُسْمِعُنَا)، رواه مسلم.

الوتر بإحدى عشرة ركعة

من أوتر بإحدى عشرة فإنه يسلم من كل ركعتين، ويوتر منها آخر ركعة منفردة.

صلاة الوتر بسورة الملك


صلاتُك كُل ليلةٍ للوِتر بسُورةِ المُلك هي تطبيقٌ لثلاثِ سُننٍ عن النبي ﷺ :

صلاةُ الوِترِ (سُنةٌ مُؤكدة)

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :
قال رسول الله ﷺ :

((يَا أهْلَ القُرْآنِ أوْتِرُوا ؛ فَإنَّ اللهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الوِتْرَ))

رواه أبو داود.

قيامُ الليلِ (ولو بركعةٍ واحدة وهي الوِتر)

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه ،
عن رسول الله ﷺ أنه قال :

إقرأ أيضا:سورة النجم مكتوبة

((عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ ؛ فَإنَّهُ دَأبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ ، وَهُوَ قُرْبَةٌ إلَى رَبِّكُمْ ، وَمَكْفَرَةٌ لِلسَّيِّئَاتِ ، وَمَنْهَاةٌ عَنِ الإثْمِ))

رواه الترمذي.

قراءةٌ سورةِ المُلك كُل ليلةٍ (النجاةُ من عذابِ القبر)

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ،
عن النبي ﷺ قال :

((سُورَةُ تَبَارَكَ هِيَ المَانِعَةُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ))

رواه السيوطي.

وإذا أكملتَ عدد الآياتِ التي تقرأُها مع آياتِ سورةِ المُلك ليكونَ مجموعُ قراءتِك للآيات كاملةً في الصلاةِ 100 آيةٍ، فإنك ستُكتبُ من القانتينَ بإذن الله.

عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله ﷺ :

((مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الغَافِلِينَ ،
وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ القَانِتِينَ ،
وَمَنْ قَامَ بِألْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ المُقَنْطَرِينَ))

رواه أبو داود.

وفقنا اللهُ لما يحبُّ ويرضَى.

السابق
‎Monero Wallet by Freewallet on the App Store
التالي
دواء لوفينوكس LOVENOX

اترك تعليقاً