طرق تقديم الشوكولاتة للضيوف وأفكار لإعدادها

تقديم

حسن الضيافة والكرم من الصفات التي امتاز بها العرب وتوارثتها الأجيال، فحفاوة الترحيب والاستقبال الجيد للضيف هو فن حياة راقية ولو بإمكانيات بسيطة وفي مكان متواضع.

قد تكون الضيافة تقليدية بتقديم فنجان القهوة الأصيل أو الشاي أو أي مشروب ساخن أو بارد كاللبن الذي يرافقه طبق التمر المحلي.

ومع ظهور منتجات غذائية كثيرة هناك عدة خيارات تشعر الضيف بالتقدير وأنه مرحب به بشكل خاص، ومنها تقديم الحلويات على لإختلاف أصنافها مثل الشوكولاتة التي تكون حاضرة بقوة على مائدة الضيافة خاصة في المناسبات والأعياد، وهي محببة لدى الصغار والكبار.

من الجيد إكرامهم الضيوف وحتى إعداد هدايا الشوكولاتة وخصهم بها عند رحيلهم كتوديع لطيف وذكرى جميلة.

طرق الضيافة بطبق شكوولاتة فاخر

من السهل إيجاد طرق للضيافة خاصة لإحياء المناسبات الإحتفالية حيث يتم تدبير الأطباق المقدمة بإتقان وإعطاء لمسة إبداعية فخمة ولو كان ما في الطبق متواضعا حسب إمكانيات كل شخص.

طرق تقديم الشوكولاتة للضيوف وأفكار لإعدادها 2

فيما يلي شرح لأفكار يمكن تنفيذها بسرعة وسهولة في وضع الشوكولاتة على مائدة الضيوف:

الطريقة التقلدية في تقديم الشوكولاتة

طرق تقديم الشوكولاتة للضيوف وأفكار لإعدادها 3

تتوفر في الأسواق والمحلات التجارية الكثير من علب الشوكولاتة بكل الأشكال والألوان والأحجام وهي جميلة وجذابة يمكن تقديمها مباشرة بعد فتح الغلاف البلاستيكي ورفع الغطاء الذي تتواجد تحته حبات شوكولاتة موضوعة بيتناسق على حامل به قوالب مفصوله وموافقة لشكل القطع تحفظها من الحركة أو الإنزلاق للخارج أو وتبقيها منعزلة عن بعضها البعض ولا تحتك أبدا.

هناك مساحة واسعة لحرية اختيار الشوكولاتة المناسبة حسب الإمكانيات المادية وكذا الذوق والنوعية.

هذه الطريقة التقليدية التي عادة ما يتم إعتمادها في تقديم الشوكولاتة الجاهزة للإستهلاك، وهي بسيطة ومباشرة لا تتطلب أي جهد أو تنسيق.

ترتيب الشوكولاتة على أطباق أو صواني

عند إخراج الشوكولاتة من العلب يجب التعامل معها بعناية حتى لا تفقد قوامها وشكلها الجميل بتعرضها للتلف، ثم يتم إختيار أطباق مناسبة وهي من النوعية العريضة والمنبسطة، كما يمكن إستعمال أطباق متوضعة فوق بعضها البعض مخصصة للحلويات على شكل طبقات، أو صواني لامعة وهذا حتى يتناسق اللون بين الحامل والمحمول بعد تفريغها.

توضع قطع الشوكولاتة داخل مفارش حلويات ورقية أو أي نوع متوفر (قماش، ألمنيوم) ويراعى أن تكون مناسبة لحجم القطع، أما الحبات المغلفة فيفضل أن تبقى محفوظة في ورق التغليف الخاص بها.

ترص قطع الشوكولاتة بشكل مرتب، إذ يمكن وضع صف أو صفين وهكذا حسب الكمية المتوفرة.

من الأحسن وضع كل نوع داخل طبق، غير أنه يمكن عمل مزيج بين نوعين أو أكثر وفق الموجود.

أما في حالة وجود نوع خاص بالمرضى فمن المناسب وضعه منفردا والتنبيه عليه.

لوحة الشوكولاتة الملونة

إنتقاء بعض أنواع الشوكولاتة الملونة والمحشوة بنكهات مختلفة وفق أشكال هندسية متنوعة مثل المربعات، الدوائر والمستطيلات وغيرها من الأشكال الجذابة كالقلوب، الحلزونات والورود، حيث يتم وضعها على طبق كبير منبسط وترص صفوفا كل نوع في خط مستقيم أو مخالفة نوعين بالتناوب وفق طريقة منسقة للحصول على لوحة فنية ملونة تظهر كفسيفساء متناسقة تثير اهتمام الضيوف، خاصة فئة الصغار الذين يحبون الألوان المختلفة والأشكال المتنوعة، وسيزيد شغفهم بها لو كانت مصنوعة من الشوكولاتة اللذيذة.

طرق تقديم الشوكولاتة للضيوف وأفكار لإعدادها 7

مزهرية مصاصات الشوكولاتة للأطفال

يحب الأطفال لعق الأشياء الحلوة، لذا من الجيد تحضير مجموعة مصاصات من الشكوولاتة الملونة والمشكلة، حيث يتم إحضار أسياح الشواء وتقسيمها إلى جزئين وجعل الرؤوس الحادة مدببة، ثم يتم تثبيت كل القطع على العيدان الصغيرة، ثم يتم وضعها داخل كوب زجاجي جميل لتظهر على شكل باقة ورد داخل مزهرية، ويمكن للأطفال اختيار ما يجذبهم من ألوان وأشكال وأذواق مختلفة للشوكولاتة.

طرق تقديم الشوكولاتة للضيوف وأفكار لإعدادها 8

شوكولاتة مزينة مع القشدة

يمكن تقديم الشوكولاتة مع عدة إضافات مثل المكسرات و البسكويت أو مع صوص الشوكولاتة والقشدة الطرية، إذ يتم إعداد طبق صغير وترتب عليه بعض قطع الشوكولاتة ومن بعدها يصب عليها صوص الشوكولاتة الدافئة لتعمل على تماسكها عندما تبرد، ويتم غرس عيدان من البسكويت ثم تزين الواجهة بالقشدة ومن المناسب إضافة فواكه جافة، أو نثر بعض المكسرات وحلوى الشعيرية الملونة.

طرق تقديم الشوكولاتة للضيوف وأفكار لإعدادها 9

شوكولاتة مع كعكة

من الجيد تحضير كعكة لتكون حاملا للشوكولاتة الجاهزة، حيث يمكن إختيار أي نوع من الكعك سريع التحضير والإقتصادي مثلا الموسكوتشو، فبعد إعداده يتم وضع حبات الشوكولاتة على وجهه العلوي، ممكن الاستعانة بسكين لإحداث بعض الفراغات الصغيرة وتثبيت الجزء السفلي من قطعة الشوكولاتة، وتصفيفها وكأنها باقة ورود متنوعة بألوان زاهية داخل إصيص، ثم ينثر بعض السكر المسحوق على الواجهة من أجل إعطاء سحنة بياض ثلجية ناصعة.

هذا الشكل سيثير اهتمام الأطفال ويجعلهم يحصلون على شوكولاتة وقطعة من الكعك بالحليب أو أي مشروب آخر عصير الفواكه مثلا.

من الممتع لف بعض حبات الشوكولاتة بشريط تكتب عليه جملة ترحيبية أو تشجيعية أو نصيحة مفيدة، كما يمكن وضع بعض هذه اللفافات التعليمية المفيدة داخل الكعكة، مما سيشكل مفاجأة خاصة للصغار ولم لا للكبار أيضا؟.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!