طريقة صنع الخبز الجزائري المطلوع

معين المعرفة30 يناير 2021آخر تحديث : منذ 8 أشهر
معين المعرفة
طبخ عربيطبخات و أكلات
طريقة صنع الخبز الجزائري المطلوع

تقديم

المطلوع من أشهر أنواع الخبز المنزلي في الجزائر، وهو خبز تقليدي يتم تحضيره في البيت وخاصة خلال شهر رمضان الكريم حيث يكون جزءا أساسيا في مائدة الإفطار فهو مرافق دائم للشوربة وغيرها من الأطباق الرئيسية، كما يمكن تناوله ساخنا مع زيت الزيتون أو منفردا.

الدقيق (السميد) هو المكون الأساسي للمطلوع ولكن تم إضفاء بعض اللمسات العصرية عليه وأدخلت عناصر جديدة في تحضيره بإضافة النكهات مثل السانوج (الحبة السوداء)، كما أن هناك وصفات سهلة وسريعة تعتمد على الطحين (الفرينة ) في إعداد العجين تجنيا للدلك المطول.

مهما تنوعت الوصفات يبقى لهذا الخبز طعم لذيذ ومميز لكن دون أدنى شك أن الوصفة الأصلية للمطلوع الجزائري هي الأكثر تميزا ولو أنها تتطلب مجهودا أكثر.

وصفة المطلوع التقليدي

هذه الطريقة في تحضير المطلوع حرصت الجدات على الحفاظ عليها لعقود، هي وصفة تقليدية بمكونات بسيطة لكنها تحتاج لعمل وخبرة، لهذا عادة ما يتم تعليم المرأة عن طريق المعاينة مباشرة لعملية الإعداد.

المكونات

  • 1 كغ دقيق (سميد) من الفضل استعمال سميد متوسط كما يمكن استعمال النوع الدفيع.
  • ملعقتان كبيرتان من خميرة الجعة ( خميرة جافة -البيكنج باودر- حيب المتوفر).
  • ماء.
  • ملح.

طريقة التحضير

  1. في صحفة (قصعة وهي وعاء طيني أو خشبي ثقيل مخصص للعجن) ينخل الدقيق ويضاف عليه الملح ثم يسكب عليه الماء تدريحيا مع العجن حتى تتشكل عجينة متماسكة من الحسن ان تكون صلبة.
  2. تغطى بمنديل رطب وتترك مدة 10 دقائق لترتاح.
  3. تبدا عملية العجن وتدوم حوالي نصف ساعة فما حتى تصير العجينة طرية وبعدها تمزج مع الخميرة ويضاف عليها بعض الماء تدريجيا مع الاستمرار في العجن للحصول على عجينة طرية جدا وخفيفة.
  4. تغطى العجينة تترك لتضاعف الحجم.
  5. في آنية صغيرة بها ماء يتم تبليل اليدين وتعجن العجينة جيدا لإخراج الهواء منها.
  6. على قطعة قماش نظيفة يتم نثر بعض الدقيق وتشكل كريات متوسطة الحجم وتوضع على قطعة القماش وبعدها يتم نثر بعض الدقيق فوها وتسوى بعض الشيء على شكل أقراص (كما هو موضع في الصورة).
  7. تغطى أقراص العجين وتترك حتى تتخمر أي تضاعف حجمها ةتصير جاهزة للطهي.
 - معين المعرفة
  • يوضع الطاجن أو الطاجين ( آنية طينية للطبخ على الناركما هو موضح في الصورة أدناه) على نار قوية حتى يكتسب حرارة عالية ثم يوضع بداخله قرص واحد ويمكن إستعمال النخل (الغربال في نقل القرص لأو خشبة دائرية مخصصة لذلك)، ثم يتم خفض مستوى النار وجعلها هادئة.
  • بعد بضع دقائق والتأكد من نضج الجانب السفلي يقلب القرص على الوجه العلوي حتى ينضج، ثم يوضع بشكل عمودي على حافة الطاجن ويعدل باستمرار حتى تنضج الجوانب.
  • يمكن استعمال زيت الزيتون لدهن الوجهين بعد النضج ( عادة خاصة بالأمازيغ) مما يمنح الخبز طعما لذيذا.
  • يغطى الخبز ويمكن أن يبقى لأيام طريا وهشا ويحافظ على قوامه الطازج.
 جزائري - معين المعرفة
مطلوع في الطاجن

المطلوع في الفرن

يتم إعداد مطلوع الفرن وفق الطريقة السابقة تماما لكن عند طهية يتم وضعه في صينية وإدخاله لفرن ساخن مشتعل من الجانبين السفلي والعلوي، ثم يتم تخفيض مستوى النار ويترك حوالي 20 دقيقة لينضج.

 فرن - معين المعرفة
مطلوع الفرن

مطلوع طري وسريع التحضير

يمكن تحضير المطلوع بطريقة سهلة وسريعة بمزيج من الدقيق والطحين لتجنب عملية دلك العجين وفق الوصفة التالية:

المقادير

  • نصف كغ دقيق (سميد).
  • نصف كغ طحين (فرينة).
  • ملعقتان كبيرتان من خميرة الجعة (خميرة جافة).
  • 50 غ خميرة كميائية (كيس صغير من خميرة الحلويات).
  • ملعقة كبيرة من السكر العادي.
  • كأس زيت.
  • ماء دافئ.
  • ملح.

طريقة التحضير

  1. في صحفة (أو وعاء كبير) يمزج الدقيق مع الطحين المنخولين وتضاف عليهما ملعقة السكر والخميرة ثم يسكب الماء الدافئ وتجمع المكونات لتتشكل عجينة طرية تغطى بورق بلاستيكي غذائي وتترك جانبا حتى تضاغ=عف الحجم.
  2. يضاف إلى العجين كأس الزيت والخميرة الكيميائية وتخلط المكونات جيدا لتصير العجينة لينة جدا.
  3. تقسم العجينة إلى كريات وتوضع على قطعة قماش مفروشة بالدقيق ثم تضغط قليلا على شكل قرص وينثر فوقها الديقي ثم تغطى بقماش وتترك لتضاعف الحجم.
  4. يسخن الطاجن على درحة حرارة عالية ويوضع به قرص منتفح ويتم تخفيض مستوى النار ويترك القرص لينضج ثم يقلب على الجانب الآخر حتى يكتسب لونا يميل للحمرة ويصير ناضجا وجاهزا للأكل بالصحة والعافية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :تهمّنا آراؤكم ونريدها أن تُغني موقعنا، لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية لتجنّب الاستغناء عنها وعدم نشرها: أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية أن لا يتعدّى عدد كلمات نص التعليق الـ 250 كلمة لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية

التعليقات تعليقان

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)