طريقة وشروط تقديم طلب مساعدة مالية ومنح أراضي مجانية للديوان الملكي السعودي

الديوان الملكي وتوفير المساعدات المادية

يقدم الديوان الملكي السعودي مساعدات مالية وقطع أراضي سكنية مجانية، وإعانات تشمل مناحي عديدة، أهمها طلب مساعدة مالية عاجلة أو التقديم على طلب منحة بقطعة أرض بلا مقابل، أو التكفل بما يلزم من مصاريف علاجية تخص العمليات الجراحية العاجلة، حيث يهتم قطاع عريض من مواطني ومواطنات المملكة بالاستفادة من تلك المساعدات والمنح، وسداد الديون والقروض للغارمين غير القادرين على الوفاء بسداد تلك الديون، كما يستقبل الديوان الكثير من طلبات العلاج وإجراء العمليات الجراحية على نفقة المملكة، وكذا الشكاوى لتحسين الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية ومؤسساتها، أو رفع المظالم.

tawasol الديوان الملكي السعودي لتقديم طلب مساعدة مالية ومنح أراضي مجانية

لذلك نجد باب الديوان الملكي السعودي عامر دائما بقاصديه من مواطني ومواطنات المملكة، وذلك لقضاء حوائج المحتاجين من أصحاب الظروف المالية المتعثرة، وأصحاب الدخل المحدود، والراغبين في حياة كريمة داخل مسكن ملائم، أو الطامحين في الحصول على قطعة أرض كمنحة مجانية.

كذلك يقدم الديوان الملكي خدمة العلاج المجانية وأجراء العمليات الجراحية لمن لا يستطيع إلى ذلك سبيلا، سواء كان العلاج داخل المملكة أو خارجها.

وتجدر الإشارة إلى أن الديوان الملكي السعودي أتاح العديد من طرق التواصل مع مواطني المملكة، بفتح خط اتصال دائم مع الوزارات والمؤسسات لقضاء حوائج المواطنين، و سيتم عرض طرق التواصل تفصيلا من خلال هذا التقرير، فضلا عن كيفية وطريقة تقديم معروض طلب لمختلف المساعدات.

طريقة وشروط تقديم طلب مساعدة مالية ومنح أراضي مجانية للديوان الملكي السعودي
طريقة وشروط تقديم طلب مساعدة مالية ومنح أراضي مجانية للديوان الملكي السعودي

كما يجب التنويه إلى اهتمام المملكة العربية السعودية بمواطنيها على جميع فئات الشعب وتقديم الخدمات والمساعدات للمحتاجين، كما تسعى دائما لإيجاد طرق وحلول لتوصيل هذه المساعدات إلى مستحقيها دون التقيد بروتين وملل البيروقراطية لضمان وصولها بشكل أسرع، ويأتي ذلك من خلال المبادرات التي تقوم بها الحكومة في جميع المجالات.

tawasol الديوان الملكي السعودي تقديم طلب مساعدة

يقوم الديوان الملكي على الاستجابة لطلبات المواطنين المستحقين للمساعدة، وذلك وفقا للتعليمان الصادرة عن خادم الحرمين الشريفين، وذلك طبقا شروط وضوابط بالتعاون مع الوزارات صاحبة الشأن أما عن أهم أنواع تلك المساعدات، فهي كالتالي:

  • طلب مساعدة مالية لحياة كريمة: ويتم تقديم المساعدة المالية من الديوان الملكي للفئات الأشد حاجة من أصحاب المداخيل الضعيفة والمحدودة، والمتعثرين عن سداد الديون والقروض، ويتم ذلك من خلال عارضة طلب مساعدة مالية يتم فيه شرح تلك الظروف تفصيلاً ويجب دعم الطلب بالمستندات الدالة على ذلك.
  • طلب منحة أرض مجانية لمسكن: يمكن تقديم طلب منحة أرض مجانية وذلك لبناء مسكن ملائم يوفر حياة كريمة للمواطن وأسرته، وذلك لغير القادرين على شراء مسكن أو أرض لبنائه، ويتم توزيع الأراضي من خلال وزارة الإسكان وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وبعد تقديم الطلب يتم الاستعلام عن حالة طلب منحة الأرض من خلال وزارة ألإسكان.
  • طلب العلاج والعمليات الجراحية على نفقة المملكة: وهي من الخدمات الهامة التي يقدمها الديوان الملكي لغير القادرين من أصحاب الأمراض المزمنة والتي يتطلب علاجها كُلفة مالية كبيرة، ولا يستطيع المريض دفع هذه التكلفة للعلاج، وكذلك إجراء العمليات الجراحية، أما عن الحالات الحرجة التي لا يتوفر إجراء جراحة لها داخل المملكة، فيمكن علاجها بالخارج على نفقة المملكة.
  • منح مالية: وهي عبارة عن منحة يتم تقديمها من الديوان الملكي بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يتم تقديمها للمستحقين غير القادرين من الأرامل والمطلقات والأيتام وذوي الإعاقة، من خلال تقديم معروض طلب منحة مالية مدعوم بالمستندات الدالة على الحالة المادية والتي تبين مدى الحاجة لتلك المنحة.
  • تقديم شكاوى: حيث يمكن تقديم شكوى بطلب رفع الظلم أو سوء الخدمة من إحدى مؤسسات المملكة الحكومية.

رابط الاستعلام عن منحة الأرض المجانية على المنصة الوطنية الموحدة

الدخول علي المنصة الوطنية الموحدة.
الضغط علي الخدمات الإلكترونية.
تحديد الأراضي المجانية ومن ثم تسجيل البيانات المطلوبة.

طريقة التواصل هاتفيا أو بالبريد أو إلكترونيا مع الديون الوطني السعودي

رابط الديوان الملكي السعودي للشكاوى
بوابة النفاذ الوطني الموحدة باسم المستخدم وكلمة المرور على أبشر.
الاتصال على رقم الهاتف: من داخل المملكة (8004000000) من 8 صباحاً وحتى 12 ظهرا.
الاتصال هاتفيا من خارج المملكة على رقم: (920030003) أو (920022220).
البريد الإلكتروني [email protected]
البريد السعودي: “الهدأ 7636- الرياض12911- المملكة العربية السعودية”.

هذا ويعتبر الديوان الملكي السعودي باب من أبواب الخير لكثير من المواطنين المحتاجين من أصحاب الدخل المحدود والغير قادرين على تلبية متطلبات الحياة من مسكن وعلاج وخلافة، وقد قام الديوان الملكي السعودي بتقديم مساعدات عديدة للفئات الأشد فقراً والأشد حاجة من مواطني ومواطنات المملكة السعودية، وعلى سبيل المثال فقد استفاد أكثر من 5000 مواطن من منح الأراضي المجانية التي قام الديوان الملكي بتوزيعها بالتعاون مع وزارة الإسكان، وذلك خلال العام الماضي 2021.

بالإضافة لجهود الحكومة السعودية في تقديم قرض العمل الحر ورابط وثيقة العمل للعاطلين والباحث عن عمل برنامج دعم الأسر المنتجة، وكذلك برنامج الدعم السكني 1443، هذا بخلاف برنامج دعم ريف على منصة بوابة الدعم الريفي للتنمية الريفية المستدامة، وجميعها جهود محمودة للنهوض بالمجتمع السعودي بجميع فئاته، خاصة الفئات من الأسر الأشد حاجة التي تستظل تحت مظلة الحماية الاجتماعية السعودية الحكومية.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم من خلال هذا التقرير كافة التفاصيل عن الخدمات والمساعدات التي يقدمها الديوان الملكي السعودي، وفي حال كان لديكم أي استفسارات أو تساؤلات، فيمكنكم التواصل معنا من خلال التعليقات أسفل هذا التقرير، وذلك لعرض الحالة التي تمرون بها، وسنعمل جاهدين على تقديم التوجيه والإجابة عن استفساراتكم وتساؤلاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوى محمي !!