طفولة تتعلم: أفضل تطبيقات الصلاة

تعد الصلاة الركن الثاني في الإسلام بعد الشهادتين (شهادة أن لا إله إلا الله وشهادة محمد رسول الله)، فالصلاة عماد الدين واجبة على كل عاقل بالغ ذكرا كان أو أنثى، حرا أو عبدا، بعدما فرضت على النبي -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، وتحديدا في ليلة الإسراء والمعراج.

الصلاة هي وسيلة اتصال العبد بربه، بحيث الكل يؤدي صلاواته الخمسة اليومية (الصبح، الظهر، العصر، المغرب، العشاء) في ميقات معين، كما تقام بعض الصلوات الخاصة بالمناسبات كصلاة العيدين (عيد الفطر، عيد الأضحى) صلاة الجنازة، وصلاة الاستسقاء، وصلاة الكسوف والخسوف، فهذه الصلوات وغيرها مرتبطة بالمناسبات والتحولات التي تطرأ على المسلم.

ويسبق أداء الصلاة خطوات مهمة، حسب هدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد كان كلما قام إلى الصلاة تطهر أي توضأ، فالوضوء أيضا من الأركان الضرورية للصلاة بحيث لا تصح صلاة مسلم وهو نجس، لذا يجب على المسلم معرفة كل ما يتعلق بأداء الصلاة.

وعليه فتعليم الأطفال الوضوء والصلاة واجب على الآباء ومن يتولى رعايتهم، والاجتهاد في تعويدهم على التزام أداء الفرائض.

وبما أن عصرنا الحالي ارتبط بالتجديد التكنولوجي ومواكبة سرعة التطور التي يشهدها العالم من خلال تطور الأجهزة وارتباطها بحياة الإنسان في كل مواقف الحياة، كان للصلاة نصيب من هذا التطور إذ أحدث بعض المبرمجين المسلمين تطبيقات تساهم في تعليم الصلاة والوضوء، لاسيما هناك التطبيقات الميسرة لتلائم مختلف الفئات العمرية، وشرح مستوف يساعد الناشئة على استيعاب المعلومة والسعي للتطبيق والمحافظة على أداء الصلاة في موعدها.

ومن أمثلة ذلك ما يلي:

صلاتك Salatuk (أوقات الصلاة)

طفولة تتعلم: أفضل تطبيقات الصلاة 2

.تطبيق صلاتك هو رفيقك للحفاظ على صلاتك
عن طريق تحديد موقعك تلقائيا، بإمكان هذا التطبيق أن يعلمك بأوقات الصلاة وكذلك تحديد اتجاه القبلة.
تطبيق صلاتك يستعمل عددا مهما من الطرق الحسابية المعتمدة في أغلب العالم الإسلامي.اعتمادا على موقعك، يختار التطبيق طريقة الحساب المناسبة، المدرسة الفقهية و الأذان المناسب.

تحميل التطبيق

صلاتي: القبلة، القرآن، الأذكار

طفولة تتعلم: أفضل تطبيقات الصلاة 3

تطبيق صلاتي هو الأداة المثلى للحصول على أوقات الصلاة دقيقة واتجاه القبلة، بغض النظر عن مكان وجودك. واجهة حديثة وسهلة الاستخدام توفر لك قوة هائلة.

بالإضافة إلى ذلك التطبيق يأتي مع المزيد من الخيارات مثل تلاوة القرآن، قراءة الأذكار والدعاء وأيقونة جميلة تسمح لك بإلقاء نضرة على وقت الصلاة القادمة في الشاشة الرئيسية.

وتأتي صلاتي بمميزات جديدة وكبيرة لكل المسلمين في جميع أنحاء العالم هم بحاجة إليها كل يوم مثل:

أوقات الصلاة :

★ معرفة أوقات الصلاة لأكثر من 200.000 مدينة في أكتر 200 بلد : الفجر، الشروق، الظهر، العصر، المغرب، العشاء.
★ كشف الموقع تلقائيا باستخدام الإنترنت أو GPS، إما العثور على الموقع يدويا عن طريق البحث (بدون انترنت).
★ إظهار الوقت المتبقي للصلاة القادمة.
★ بوصلة لإظهار اتجاه القبلة.
★ الكشف التلقائي لأفضل طريقة حساب أوقات الصلاة بالنسبة لك.
★ اختيارك المذهب: / الفقهي (الحنفي، الشافعي، المالكي أو الحنبلي).
★ الوصول السريع إلى جميع أوقات الصلاة من خلال أيقونة جميلة.

التحميل

تطبيق أنا أصلي:

تطبيق ميسر خصص للأطفال بين 5 و 12 سنة، وهو متاح باللغتين العربية والإنجليزية، وفيه يتم شرح الصلاة الصحيحة بشكل مفصل، كما جاء في السنة النبوية بأسلوب متميز وإبداعي، فضلا عن أنه يقوم بإشعار مستعمله بدخول أوقات الصلاة، ويوضح يقدم عدد ركعات كل صلاة وما يلازمها من أدعية، ويساعد أيضا على حفظ السور القصيرة بعد سورة الفاتحة.

تطبيق صلاتي

طفولة تتعلم: أفضل تطبيقات الصلاة 4

هو تطبيق متاح بثلاث لغات، أي يمكن الاختيار بين اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، وهو متاح لجميع الفئات العمرية، يقدم خطوات الصلاة والوضوء ولا يحتاج لاتصال بشبكة الأنترنت، واستخدامه ل هذا التطبيق سهل وهو تطبيق مرن يناسب الجميع بحيث يتوفر على النصوص المكتوبة بالصوت والصورة، ليسهل على الجميع استخدامه.

تطبيق تعليم الصلاة والوضوء

طفولة تتعلم: أفضل تطبيقات الصلاة 5

يتوفر هذا التطبيق على شرح مبسط للوضوء والصلاة ويبين سننهما، والأشياء المستحبة التي يؤجر عليها المسلم، وواجبتهما أي الأشياء التي لا تصح الصلاة والوضوء إلا باتباعهما وهو مأجور أيضا ومحاسب عليهما، ولا يتأتى هذا إلا من خلال الصور الإبداعية المرتبة، وهذا ما يدل على أنه تطبيق سهل في التعامل يشرح كل شيء بطريقة ترتيبية.

تحميل التطبيق

تطبيق تعليم الصلاة والوضوء دون نت

طفولة تتعلم: أفضل تطبيقات الصلاة 6

هذا التطبيق متاح للإستعمال دون الحاجة إلى اتصال بالأنترنت فهو تطبيق يتوفر على شرح كل ما يهم الوضوء الصحيح والصلاة الصحيحة بمقاطع الفيديو والصورة الملفتة لانتباه الأطفال.

تحميل التطبيق

error: المحتوى محمي !!