الطبيعة و الكون

ظاهرة الشفق القطبي

ظاهرة الشفق القطبي 1

تقديم

ظاهرة الشفق القطبي هي واحدة من أكثر الظواهر الطبيعية جمالا وندرة، إذ تتجلى بمنظر ساحر يثير الدهشة والإعجاب، لكنه يقتصر على مناطق معينة من العالم تجعل الناس يسافرون إليها لرؤيته عن قرب والانبهار بتمازج الألوان الخلابة في سقف الأرض.

ما هي ظاهرة الشفق القطبي؟

الشفق القطبي (THE AURORA) أو أضواء الشمال عبارة عن ظاهرة طبيعية نتتج عن تصادم بين جزيئات مشحونة كهربائيا من الشمس عند تلامسها مع الغلاف الجوي للكرة الأرضية، فيحدث ضغط على المجال المعناطيسي حولها تنتج طاقة تنبعث منها أضواء ملونة في السماء.

غالبا ما تكون هذه الأضواء مزيجا بين اللون الأخضر والوردي والأرجواني المحمر، فضلا عن وجود ألوان أخرى من الأصفر والأحمر وتدرجاتها، ولا يكون هذا الحدث الكوني إلا بالمناطق القطبية وما جاورها مثل: سيبيريا، النرويج، اسكتلندا، كندا، فنلندا، آيسلندا، غرينلاند، آلاسكا والسويد، أما الأماكن القريبة فهي أستراليا، تشيلي والأرجنتين.

ويعود اختلاف ألوان أنوار الشفق القطبي إلى تركيبة الجسيمات الغازية المصطدمة، فكل نوع غاز ينتج عنه لونا معينا.

إقرأ أيضا:قرد ” الماغو” ( مكاك بربري)

وحسب الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الشهيرة بوكالة ناسا فإن مقدار الشفق أكبر أثناء فترات القمة في نشاط الدورة الشمسية بسبب اعتمادها على الرياح الشمسية، وتحدث الدورة كل 11 عاما، ويتم تمييزها عبر زيادة وانخفاض البقع الشمسية sunspots على سطح الشمس.

ويعرف العدد الأكبر من البقع الشمسية في أي دورة شمسية معطاة بذروة الدورة الشمسية (Solar Maximum) في حين يعرف العدد الأقل بالحد الأدنى للدورة الشمسية (Solar Minimum)، وتتوافق ذروة الدورة الشمسية مع مناطق مشعة تظهر في الهالة الشمسية، والتي تختفي في حالة البقع الشمسية الأقل.

يتتبع العلماء هذه المناطق النشطة، إذ أنها غالبا ما تكون مصدر الهيجان على الشمس مثل التوهجات الشمسية solar flares، والتدفقات الكتلية الإكليلية (coronal mass ejections). 

الشفق القطبي في أيسلندا

على شاشة سماوية واسعة تظهر أضواء مشعة ينعكس نورها على أرض أيسلندا، بشكلين غيمي وشريطي يمتدان شرقا وغربا تستمتع الأنظار لوقت من الليل بعرض طبيعي ساحر فتان يموج بالألوان في الهواء الطلق.

خلال الفترة الممتدة بين شهري أكتوبر/ تشرين الأول، وأبريل/ نيسان من كل عام يظهر الشفق القطبي عدة مرات، وكثيرا ما يقبل السياح من مختلف أنحاء العالم على زيارة أيسلندا أثناء هذا الموسم لشهود هذه الظاهرة ومعاينتها عن قرب، ويؤكد بعضهم أنه استشعروا عظمة الخالق وعظمة خلقه عند رؤية مشاهد مماثلة.

إقرأ أيضا:قلتة أفيلال محمية مائية في قلب الصحراء الكبرى

ظاهرة الشفق القطبي في القرآن الكريم

يقول الخالق جل وعلا: (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ * فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) [الانشقاق: 16-25].

إقرأ أيضا:قلتة أفيلال محمية مائية في قلب الصحراء الكبرى

وعليه فقد ذكر القرآن الكريم ظاهرة الشفق القطبي بالاسم، وقد أقسم الله تعالى بها كآية كونية عظيمة، مازالت تحمل الكثير من الأسرار والخبايا التي يسعى العلماء لكشفها من خلال دراسات علمية ميدانية معمقة.

ظاهرة الشفق القطبي 5
ظاهرة الشفق القطبي في ريكيافيك بأيسلندا نهاية فبراير/ شباط 2021
السابق
مفهوم الوصم الاجتماعي
التالي
مصطلحات تربوية الجزء الرابع

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : آيسلندا الجزيرة النابضة بالحياة بين تناقضات الطبيعة - اكتشف العالم حولك, جزر العالم, دول أوروبية, مدن أجنبية

اترك تعليقاً