معلومات و نصائح طبية

ظهور الشيب المبكر

ظهور الشيب المبكر

تقديم

قد يبدو ظهور الشعر الرمادي في وقت مبكر جدا بمثابة كابوس بالنسبة لك، ويظهر الشيب في بعض الأحيان حتى لدى الأطفال والمراهقين والشباب في العشرينات والثلاثينات من عمرهم.

يقول الدكتور المغربي محمد أحليمي أخصائي الشعر والأمراض الجلدية، أنّ كل شعرة تنمو في رأس الإنسان يكون لونها الأصلي هو اللون الأبيض، وعن طريق تناول الأغدية المناسبة للجسم، ينتج الجسم خلايا تسمى الميلانين وهي الصبغة التي تعطي الشعر لونه، كلما كان هناك ميلانين أكثر، فإن لون الشعر يكون أكثر قتامة.

بعض الأشخاص يفاجؤون بظهور الشعر الأبيض  أو “الشيب”، في سن مبكرة دون معرفة السبب الحقيقي الذي تسبب في تغير لون الشعر بهذه الطريقة.

أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة

هناك عدة عوامل تساهم في ظهور الشيب منها العوامل الوراثية (الجينات)، فقد يكون التاريخ العائلي مؤشرا على أن هناك قابلية لظهور الشيب في سن مبكرة، زد على ذلك عوامل أخرى منها:

  •  التوتر الشديد والتعرض لضغط لفترة طويلة يؤدي إلى ظهور الشيب بشكل مفاجئ، في غضون ساعات وربما أيام.
  • اضطرابات الغدد الداخلية في الجسم مثل الغدة الدرقية.
  • بعض الأمراض المناعية مثل الثعلبة التي تؤثر على لون الشعر.
  • نقص إفراز فيتامين ب -12، ويعمل هذا الفيتامين على المحافظة على صحة خلايا الدم الحمراء التي تقوم بدورها في إيصال الأكسجين لجميع خلايا الجسم ومن بينها خلايا الشعر، كما يؤدي نقصه إلى تقليل من إنتاج صبغة الميلانين المهمة لصحة الشعر.
  • نقص مخزون الجسم من المعادن والفيتامينات، ويؤدي انخفاض مخزون الجسم من المعادن الضرورية وأهمها النحاس، والكولسترول النافع، والفيرتين المسؤول عن تخزين الحديد في الجسم، إلى ظهور الشعر الأبيض مبكرًا.

إقرأ أيضا:وصفة سحرية من مزيج الثوم وخل التفاح والعسل

احتياجات نمو الشعرة

 تحتاج الشعرة في مراحل نموها ثلاثة عناصر مهمة:

  1. أولها العناصر الغذائية المناسبة والصحية.
  2. الأوكسيجين.
  3. والجهاز اللمفاوي لتخرج السموم.

الأغذية المناسبة لتفادي ظهور الشعر الأبيض

  • موازنة التغذية السليمة، الغنية بالفيتامينات من نوع  B، الحديد والمكملات الغذائية يمكنها تحسين نوعية الشعر والتقليل من خطر ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.
  • أكلُ اللّفْت الأصفر، اللفت من الخضروات التي تدخل في وقاية الجسم من التسممات وتزوده بالأنزيمات والألياف الخشبية، والمركبات التي تمتص الكوليسترول وتزيل المركبات السامة من الكبد كما تزيل الحصى من المرارة والكِلية.
  • البيض البلدي: يحتوي على انزيم التروزين الذي يساعد خلايا الميلانين على تكوين اللون المناسب للشعر.

العلاج

  • تحسين المزاج والتقليل من التوتر، من البديهي أن هناك تفاعلات بين الجسد وحالته النفسية، إذ أن الإجهاد العقلي غير صحي من نواح كثيرة وبما في ذلك تأثيره على صحة الشعر.
  • التوقف عن التدخين،  الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للشيب المبكر.
  • حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية.
  • فحص وعلاج الغدة الدرقية.
  • تفادي استعمال الصبغات كثيرا، خاصة بعض الأنواع التي تتلف الشعر وتسبب بياضه.

معلومة هامة

إقرأ أيضا:زبادي دانون DANONE ودانيت DANETTE هل بهما جيلاتين الخنزير؟

بالنسبة للنّساء اللواتي يرتدين الحِجاب، بعض العلماء الأجانب أعطوا معلومات ليست دقيقة تماما والتي أصبحت للأسف متداولة بشكل كبير ألا وهي أنّ ارتداء الحجاب يضر بالشعر ويساهم في نقص فيتامين-د. لكن الأصح والأكثر دقة أنّ الشعرة تتغدّى من الأوعية الدموية داخل الجلد، ويدعم ذلك الجهاز المناعي القوي.

فالحجاب يوفر الحماية للشعر، ويجنبه العوامل الخارجية التي تتسبب في جفافه وتقصفه خاصة تأثير أشعة الشمس والهواء الملوث، فالله سبحانه ما أمر بشيء إلا وفيه منفعة وما نهى عنه إلا وفيه مضرة، وفي ذلك قياس على الحجاب والسفور.  

السابق
مقتل العميد طيار جمال بن عامر في حادث تحطم طائرة خلال عرض عسكري
التالي
قصة العم محمود