مقالات تربوية

عرض حول أهمية اللعب البيداغوجي

اللعب البيداغوجي
تقديم الاستاذة رشا
تجميع : نجمة
مجموعة ديداكتيك عربية / نشاط علمي
  • محاور العرض
    تقديم
  • مفهوم اللعب البيداغوجي
    -أهداف اللعب البيداغوجي
  • شروط اللعب البيداغوجي
  • مراحل تدبير اللعبة البيداغوجية
  • بطاقة تقنية للعبة بيداغوجية
    📩 نماذج ألعاب ( مشاركة الاعضاء بلعبة واحدة منجزة مسبقا على شكل بطاقة)


✅ المحور 1 -مفهوم اللعب البيداغوجي


🔅-اللعب البيداغوجي
-يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية؛
🔅اللعب البيداغوجي هو سيناريو بيداغوجي يستغل أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية و المهارية و الوجدانية
🔅 مفهوم اللعب البيداغوجي:
•هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية
•هو لون من النشاط الجدي أو العقلي يستخدم كمتعة بهدف معرفي يؤدي إلى الكسب والتطور
🔅 اللعب البيداغوجي: يستهدف التعلم بواسطة اللعب؛ فهو ليس غاية في ذاته يلتجئ إليه المدرس لاقتصاد المجهود فقط، بل هو سيناريو بيداغوجي مبني على بحث ودراسة وتحليل للعملية التعليمية التعلمية.
🔅 بيداغوجيا اللعب
نشاط موجه يقوم به التلميذ
له اهداف ديداكتيكية يراد تحقيقها
للعبة علاقة بموضوع الدرس
محدود في الزمان والمكان
🔅 اللعب البيداغوجي هو نشاط أو مجموعة من الانشطة تربوية ممتعة وهادفة تخضع لقوانين وقواعد مرنة تستهدف التعلم بواسطة اللعب.
🔅اللعب البيداغوجي هو سيناريو بيداغوجي يلتجئ إليه المدرس قصد جلب انتباه المتعلم لأنه أقصر طريق للتعلم .
🔅 اللعب البيداغوجي هو استراتيجية تعمد الى توصيل واكساب المتعلم مجموعة من الموارد باعتماد الجمع بين ما يستهوي المتعلم وما عليه ان يكتسبه.

إقرأ أيضا:ضمان تحقيق الغاية الفعلية للفعل القرائي الصامت


❇️ المحور2 -أهداف اللعب البيداغوجي

-تنمية القيم و المهارات و الذكاءات
-تنمية القدرات العقلية و الجسمية و الوجدانية
-تنمية التنافس الايجابي و القبول باحترام القوانين و القواعد
-تنمية التسامح و إثبات الذات
-تنمية الذكاء و قوة الملاحظة
-تنمية التفكير الابداعي و الابتكاري
🔅 اهداف اللعب البيداغوجي
تنمية قيم او مهارات او ذكاءات
تنمية التنافس الايجابي
اشاعة روح التسامح بين أفراد الفصل و المجموعات
تنمية مهارات الملاحظة
تنمية قدرات الذكاء عند الاطفال
🔅 أهداف اللعب البيداغوجي:
▪تنمية القيم والمهارات والذكاءات
▪تنمية التنافس الايجابي والقبول باحترام القوانين والقواعد
▪تنمية مهارات جسمية حركية
▪تنمية التسامح واثبات الذات
▪تنمية الذكاء وقوة الملاحظة
▪ تنمية التفكير الابداعي والابتكاري
🔅 أهداف اللعب البيداغوجي
يهدف اللعب البيداغوجي الى:

  • تنمية مهارات او ذكاءات متعددة او قدرات او تمرير قيم
    -تعزيز اواصر الود و الصداقة و التعاون بين المتعلمين
    -تشجيع التعلم التعاوني عن طريق اللعب في مجموعات
    -يتيح اللعب البيداغوجي، التحفيز على التعلم نظرا لما يوفره مناخه من تنافسية و فوضى تربوية و بالتالي الرغبة في التعلم
    -تنمية كفايات الاندماج و احترام القواعد و القوانين و التسامح مع الآخر و قبوله
    -تنمية  قدرة المتعلمين على التفكير الإبداعي والابتكاري
    🔅 تنمية القدرات العقلية والنفسية
    تنمية الذكاء وقوة الملاحظة
    خلق الدافعية والرغبة
    ترسيخ التقة بالنفس والتعلم الذاتي
    تنمية المهارات الحس حركية
    تقوية الجانب العلائقي وحسن الاتصات وتقبل الاخر
    تنمية التعاون والتنافس الايجابي
    تنمية التفكير الإبداعي الابتكاري
    🔸 إضافة
    كسر حاجز الخجل
    تعزيز الانتماء للجماعة
    تنمية القدرة التعبيرية
    وسيلة للاستاذ للتنويع في طريقته ومناسبة للمتعلم للاكتساب في حالة تعذر مسايرة التعلم
    يستخل في بناء الدرس وفي بدايته وعند الدعم
    سؤال:ما هي اهدافه بالنسبة للعملية التعليمية؟
  • تحفيز المتعلمين الخجولين على المشاركة في بناء تعلماته
    بناء الثقة بالنفس
  • الاقتصار في الجهد
  • تشرك الطفل في بناء تعلماته موظفا قدراته العقلية والوجدانية والحس الحركية
    🔅 يكسب المتعلم:
    الثقة في النفس.
    احترام قيم العمل الجماعي والانضباط.
    احترام القوانين والالتزام بها.
    🔅 أهداف اللعب البيداغوجي تتمثل في : تنمية مهارة التركيز وتقوية الذاكرة والملاحظة والانتباه
    _ تنمية التنافس الإيجابي والانضباط واحترام الآخر
    🔅تقريب المفاهيم وادراك معاني الاشياء بفضل مناولاته لعدة ادوات واللعب بها
  • اللعب يبعث الحيوية والنشاط اثناء بناء التعلم

🔅تيسسير العملية التعليمية
تنويع طرق العمل و هيكلة الموارد
الاقتصاد في الجهد
احترام الفروق الفردية
خلق الدافعية رغم انه احيانا يتسبب في الفتور و الملل

إقرأ أيضا:مصطلحات تربوية

❇️ المحور 3 -شروط اللعب البيداغوجي


🔅التخطيط المسبق للعبة
استحضار المرحلة النائية اتناء التخطيط
شرح قوانين اللعبة؛ (شرح التعليمات بدقة
تحديد الهدف من اللعبة
شروطه
-أن يرتبط اللعب بالاهداف التعلمية
أن يكون اللعب ملائما لاعمار المتعلمين و مستوى نموهم العقلي و البدني
-أن تخلو أنشطة اللعب من أية مخاطر
-أن تكون أنشطة اللعب سهلة و قواعدها واضحة
-أن يرتبط اللعب ببيئة المتعلم
-أن تكون أنشطة اللعب ملائمة لخبرات و قدرات و ميولات المتعلمين
-أن تكون مثيرة و ممتعة
أن يشعر المتعلم بنوع من الحرية و الاستقلالية أثناء اللعب
شروط اللعب البيداغوجي :

-تحديد الهدف من اللعبة مع مراعاة المتعة والتشويق
-استحضار الخصائص النمائية للطفل أثناء التحضير للعبة
-تكييف خصائص اللعبة مع الأهداف المتوخاة منها
-استحضار محيط المدرسة لتحضير درس قائم على اللعب البيداغوجي
-تنويع أمكنة التعلم بواسطة اللعب
🔅 ان تكون اللعبة مناسبة لمستوى المتعلم
لا تشكل خطرا عليه
لها هدف تربوي
ممتعة ومسلية
🔸🔸🔸🔸
شروط اللعب
تحديد الهدف
توضيح دقيق لقوانين اللعبة
وجود المتعة في اللعب
خلوه من مخاطر
ملاءمة اللعبة لقدرات المتعلمين
تنويع امكنة التعلم بواسطة اللعب
🔸🔸🔸🔸
شروط اللعب البيداغوجي تتمثل في :اختيار الوقت المناسب حسب رغبة المتعلم
الشرح الواضح للمناولات من طرف الأستاذ
اختيار مكان يسمح بممارسة اللعب
توفير عناصر السلامة
تهييء الجو النفسي للمتعلم
تهييء الأدوات والمواد
🎯 تساؤل
-كيف تستحضر المحيط في اللعبة.اظنه السؤال المطروح في الامتحان المهني ل 2019؟

إقرأ أيضا:عرض تربوي حول الوسائل والوسائط التعليمية

أظن أن تكون اللعبة مستوحاة من بيئة ومحيط الطفل

ينبغي على الاستاذ إجراء دراسة للألعاب في بيئة المتعلم والتخطيط لاستغلال هذه الألعاب لخدمة أهداف تربوية منشودة

ان تكون اللعبة قريبة من المتعلم ومن بيئته ومحيطه
🔅 الالعاب. التي يمارسها في حياته اليومية بعفوية نقننها وتصبح لعبة تربوية كالحجلة لتعلم الحروف أو الاعداد مثلا
🔅جرد الالعاب الممارسة في المحيط وذلك المؤسسة ووضعها في إطار قانوني اولا من خلال اختيار القوانين المناسبة .أيضا تقسيمها الى العاب تخدم الاهداف المسطرة والمرجوة.


✅ المحور 4 مراحل تدبير اللعبة البيداغوجية


1/تحديد الهدف من اللعبة المبرمجة
2/استحضار مستوى و قدرات الفئة المستهدفة
3/استحضار ملاءمة اللعبة للفئة المستهدفة
4/توفير وسائل و مستلزمات اللعبة المبرمجة
5/تقويم مدى تحقق الاهداف من اللعبة
🔅 مرحلة تقديم اللعبة:
تشرح قواعد اللعبة جيدا لجميع المتعلمين ويتم اختيار بالتناوب ،اللاعبين المستهدفين من اللعبة .
مرحلة اللعب:
ممارسة اللعبة دون الإخلال بقواعدها مع حرص المدرس على توفير الجو الملائم للعب من خلال المصاحبة والتوجيه والتشجيع
مرحلة التقويم :
تقوم الانشطة المبنية على اللعبة باعتماد معايير من قبيل :
تقويم درجة اكتساب التعلمات المستهدفة من خلال اللعبة.
-الالتزام بالقواعد.
-القبول بالغير.
-القبول بالنتيجة.
-التواصل.

تنظيم الفضاء
شرح القواعد اللعبة
التطبيق
الإشراف و المواكبة
التقويم
الاعداد
التقديم
اللعب
التقويم
سيرورة تتكرر حسب الصعوبة او التعقيد الذي يطرأ على اللعبة

لتدبير اللعبة البيداغوجية يجب اتباع المراحل التالية :
تقديم : وذلك بشرح مضمون اللعبة والقوانين الضابط لها وطريقة الممارسة وكيفية استعمال الوسائل المتوفرة سير اللعبة : احترام جميع المراحل. توزيع الأدوار وتحديد دور المنشط
_تقييم : التحكم في مجريات اللعب والتحقيق من مدى بلوغ الهدف المحدد
▪️▪️▪️
المراحل: 1 الإعداد القبلي للعبة 2 تقديم اللعبة : شرح مبسط لقوانين هذه اللعبة
3 مرحلة اللعب إنجاز مع ضبط الوقت
4 مرحلة تقويم اللعبة مدى تحقق الهدف التربوي

❇️ المحور5 بطاقة تقنية للعبة بيداغوجية

عنوان اللعبة:
الفئة المستهدفة :
الهدف:
صيغة العمل:
عدد المشاركين:
الوسائل:
المدة:
طريقة اللعب:
تقويم اللعبة:
🔸🔸🔸
▪اسم اللعبة
▪نوع اللعبة
▪عدد المشاركين
▪مدة اللعبة
▪هدف اللعبة
▪طريقة اللعبة
▪مكان اللعب


✅ المحور 6 : نماذج العاب


المادة : القراءة
المستوى : الاول
التعثر : صعوبة استيعاب الحروف داخل الكلمات
اسم اللعبة: الكلمات المبثورة
الوسائل : بطاقات
تقسيم مجموعة الفصل الى مجموعتين
المجموعة1 : تحمل الحرف الناقص
المجموعة2 : تحمل الكلمات المبثورة عند اطلاق الصفارة كل فرد من المجموعة1 يتجه صوب الكلمة الصحيحة .
من ينجح ينضاف الى رصيده نقطة ومن يفشل يعيد اللعبة.
التقويم: التمرن على اللوحات القرائية علاج فردي

  • المكون : التراكيب
    المستوى : الرابع
    اللعبة : بائع الكلمات
    الوسائل:بطاقات + علبة من الورق المقوى + قطعة حبل رقيق .
    يضع أحد التلاميذ الحبل حول رقبته بعدما تم تثبيته على جانبي العلية التي وضعت بها كلمات يوزعها على زملائه وهو يردد: مرحبا يا أصدقاء لنفرز الكلمات عن الأسماء.
    بعد الانتهاء يقف أمام السبورة من بطاقاتهم كتبت ت عليها أسماء وبذلك يتعرفون عن خصوصيات الااسم من تنوين وال شمسية وقمرية وتاء’مربوطة .

    اسم اللعبة : لعبة حروف كرة السلة .
    المجال:القراءة .
    الهدف: يركب المتعلم كلمات لها معان بواسطة حروف.
    المستوى: الاول او الثاني ابتدائي.

يقوم بهذه اللعبة تلميذان ،حيث يأخذ كل منهما كيسا من الكرات، كل كرة مكتوب عليها حرف واحد،ثم يرمي كل لاعب عددا من الكرات من مكان قريب داخل سلة ،والكرة التي تدخل السلة توضع جانبا .وبعد انتهاء رمي الكرات يطلب المدرس من كل تلميذ تكوين اكبر عدد من الكلمات بواسطة الحروف المكتوبة على الكرات التي دخلت السلة .والتلميذ الذي يجمع اكبر عدد من الكلمات هو الفائز .
تعاد اللعبة لمرات عديدة مغ تلاميذ اخرين

-اسم اللعبة : لعبة الكراسي
-الموضوع : الخلط بين الصاد و السين
-هدف اللعبة : أن يفرق المتعلم بين الصاد و السين
-المستوى : الاول
-عدد اللاعبين : جميع متعلمي القسم
-الوسائل : كراسي / بطاقات تتضمن كلمات أو جمل بها صاد او سين
-طريقة اللعب : يحضر الاستاذ 3 كراسي و 4 متعلمين و يقرأ الكلمات او الجمل المتضمنة للصاد او السين و على المتعلمين كلما سمعوا السين أن يجلسوا بسرعة؛ من لم يحصل على مقعد يقصى من اللعبة

اسم اللعبة :بطاقات القراءة
المكون :القراءة
المستوى :الأول
نوع المشاركة :فردية
المكان : داخل القاعة
الزمن : غير محدد
الوسائل : بطاقات بألوان مختلفة
الهدف من اللعبة : جعل المتعلم قادرا على صياغـــة جمل وفق النسق العربي الفصيح
سير اللعبة :

  • اللعب بالحروف : تقدم لكل مشارك مجموعة من البطاقات كتبت عليها حروف بخط بارز.
    يحاول كل مشارك تكوين كلمة بأكبر عدد من الحروف الموجودة لديه(كلمات تخص الحرف المدروس ومجال الوحدة)
  • اللعب بالكلمات : تقدم بطاقات لكل متعلم ويطالب بتكوين جمل في أقل وقت ممكن( التركيز على الرصيد اللغوي الخاص بالوحدة
  • تقويم : التحقق من مدى بلوغ الهدف المحدد

    اسم اللعبة حبل الغسيل
    الهدف. تكوين اكبر عدد من الكلمات
    عدد المشاركين تلميذان
    الوسائل بطاقات بها حروف حبل مساكات
    الطريقة يعلق الاستاذ الحروف المدرسة خلال الوحدة يطلب من المتعلمين تركيب اكبر عدد من الكلمات والفائز هو من ركب اكبر عدد
    المكان القسم

    التعبير :لعبة الحافلة
    صنف اللعبة : عادية
    عدد المشاركين : 10 مشاركين او اكثر
    المكان :داخل القاعة
    الزمن : 10دقائق
    الوسائل : لاشيء
    الهدف من اللعبة: التركيز ،التعبير بلغة سليمة وفق النسق العربي الفصيح ، تنمية الخيال،تجاوز الخجل،الانتباه
    سير اللعبة
  1. يتم تقسيم المشاركين الى :سائق، جابي، ركاب، عجلات (يمنى،يسرى،امامية،خلفية ) ،حقائب .
    2 .يقوم المسير (متعلم) بسرد قصة من خياله تدور حول هذه العناصر
  2. كل مشارك سمع اسمه مطالب بالجلوس .
  3. في حالة عدم جلوس المشارك عند سماع اسمه او جلوسه دون سماع اسمه يعتبر مقصيا من اللعبة
  4. اسم الحافلة يلزم الجميع بالجلوس .
    إشارة يمكن تغير الحافلة بما يخدم الموضوع المراد ترويجه حسب المجال

    المستوى المستوى الرابع
    المكون الصرف ووالتحويل
    الهدف ان يتمكن من التمييز بين الفعل الصحيح و المعتل
    المدة 30 دقيقة
    ينتدب الاستاذ أحد المتعلمين للقيام بدور الشرطي الصغير و ينتدب تلاميذ يقومون بتكوين قاطرة و يقول لهم انا الشرطي الصغير سأسمح لك بالمرور عندما تجيب عن سؤالي نير لي الفعل المعتل : كتب قال سمع اذا أجاب جوابا صحيح يمر و اذا أخطأ يرجع الى مؤخرة القاطرة و هكذا و يعتبر الفائز من تمكن من المرور
    بطاقة تقنية للعبة
    المادة: النشاط العلمي
    عنوان اللعبة: أين اصدقائي
    الهدف: دعم قدرة المتعلمين على التمييز بين الحيوانات العاشبة و الحيوانات اللاحمة
    الفئة المستهدفة :المستوى الأول :الفئة غير المتحكمة صيغة العمل: عمل فردي داخل مجموعات
    عدد المشاركين:
    الوسائل: أقنعة حيوانات-صويرات حيوانات – نجمات – صندوق
    المدة: 15 دقيقة
    -طريقة اللعب:
    ‘بعد توفير الفضاء المناسب للاشتغال،يتوزع متعلمو هذه الفئة غير المتحكمة إلى مجموعتين
    -يشرح الاستاذ قراعد و قوانين اللعبة
    -ينتذب الاستاذ ثلاث متعلمين من الفئة المتحكمة ليلعبوا دور البقرة، الأسد النمر و يسلمهم أقنعة هذه الحيوانات و يشرح لهم مهامهم
    -يقف المتعلم الذي يلعب دور النمر فيقول بصوت مرتفع (انا النمر، حيوان لاحم، اتغذى على الرائد و الفرائس و ابحث عن اصدقائي، أين هن اصدقائي؟ )
    -ثم يقف المتعلم الذي يلعب دور البقرة، فيقول بصوت مرتفع (انا البقرة، حيوان عاشب، اتغذى على العشب و التبن و الحبوب، و ابحث عن اصدقائي، أين هم اصدقائي؟)
    -تنتذب المجموعتين في نفس الوقت متعلما لأخذ صورة الحيوان من الصندوق (ذئب، أرنب، ثعلب، كبش، دجاجة، عُقاب، حمار وحشي، بومة، ثعبان، تمساح، غزالة)
    تصنيف نفسه اما مع الحيوان العاشب او اللاحم
    -اذا تمكن المتعلم من تنفيذ المهمة بنجاح فأنه يحصل على مكافأة من ملك الغابة الاسد، عبارة عن نجمة ذهبية تنضاف لفريقه، و اذا لم يتوفق، فإن ملك الغابة :الأسد يرسله إلى المعالجة تقويم اللعبة:
    في التقويم اقدم للمتعلم حيوان غي مقدم في البطاقة
    كان عليك ان تضيفي خصاىص التصنيف ( المعايير ) في حديث البقرة النمر .مثلا الاسنان القواطع الانيايب لربط التصنيف بالمعيار و ليس على اساس اعتباطي .
    اللعبة:الحجلة /المستوى:الاول المكون:التعبير الكتابي الهدف:ترتيب مقاطع لتكوين كلمات الوسائل:بطاقةالمقاطع /رسم الحجلة على ارضية الفصل/هدية رمزية للفائزين سير الانجاز: تناوب المجموعات على الحجة /تكليف المتعلم المتمكن من تسيير اللعبة وذلك بتحديد المطلوب اي الكلمة التي سيكونها من خلال المقاطع الملصقة في كل تربيعة من تبيعات الحجلة /يقفز المتعلم ليكون الكلمة ان اخطا يطلب منه المتمكن الاعادة/
    المستوى الرابع
    الضمائر المنفصلة
    جماعة الفصل مقسمة إلى قسمين .
    اقدم للمجموعة الأولى بطاقات بها أفعال والمجموعة الثانية بطاقات بها ضمائررمنفصلة .
    في قسم متحرك يقوم افراد المجموعتين بالتنسيق بينهم ويفق إمام السبورة كل تلميذين توصلا إلى الربط بين الضمير والفعل من حيث العدد والجنس والزمن
    توضيح
  • للتحفيز على التعبير الشفهي
    لعبة القبعة🎩 كلما رفعت القبعة يتوقف عن الكلام و كلم وضعت يتحدث ثم تمرر القبعة على رؤوسهم جميعا لتكوين قصة
    🎯 توضيح
    بالنسبة لمكونات البطاقة التقنية نجد :
    المجال
    عنوان اللعبة
    صنف اللعبة(عادية) او(مركبة: اي تتطلب وقتا وجهدا قبل الانطلاق: استعدادات قبلية مع المتعلمين)ايضا اثناء وبعد مجريات اللعب
    عدد المشاركين
    نوع المشاركة (فردية ثنائية مجموعات)
    المكان
    الزمن
    الوسائل
    الهدف من اللعبة
    سير اللعبة

    اسم اللعبة:بوم

  • المستوى:4

  • الهدف:السرعة،الضبط،الانتباه،التحكم غي جدول الضرب
    سير اللعبة:تقوم مجموعة من تلاميذ الى السبورة امام زملائهم(7 او 8 تلاميذ) بقوم و يبدأ الاول بعدِّ الاعداد من 1 و الذي يليه يقول 2 و هكذا ..و من ياتي دوره قد وافقه مضاعف العدد المستهدف لا ينطق به انما ينبغي ان ينطق بوم و الذي يليه ينطق العدد الموالي للمضاعف المستهدف و كل من اخطأ يقصى الى ان يتبقى الفائز

    القارئ السريع
    صنف اللعبة : عادية
    عدد المشاركين : على حسب عدد المتعلمين
    المكان :داخل القاعة
    الزمن : 10دقائق
    الوسائل : لاشيء
    الهدف من اللعبة: الانتباه، مساعدة المتعلمين على القراءة الكلية للكلمات دون تهجي ،الطلاقة.
    سير اللعبة
  1. بشكل فردي توزع بطاقات على مجموعة من المتعلمين مقلوبة على الطاولات (بطاقة امام كل متعلم)ويطلب من المتعلمين كشفها وقراءتها خلال ثانية او ثانيتين بالتركيز على التتابع السريع لعملية الكشف/القراءة (خلال سلسلة تشمل ثلاثة أو أربعة متعلمين يمكن مطالبهم بتكوين جملة انطلاقا من الكلمات المقروءة )
    2-بشكل جماعي:يتم كشف بطاقات كبيرة أمام المتعلمين خلال ثانيتين اوثلاث ثواني (حصل الصعوبة القرائية ) ثم يتم اخفاؤها ومطالب المتعلمين بتحديد الكلمة التي تم كشفها .
    التوجيهات: التركيز على الرصيد اللغوي المدروس خلال الوحدة.

    اسم اللعبة : مكبر الصوت 📢
    -الموضوع : الإملاء دعم القدرة على تحويل المنطوق و المقروء والمسموع إلى مكتوب.
    -هدف اللعبة : أن يتمكن المتعلم من قراءة الكلمات وكتابتها بدون أخطاء.
    -المستوى : الأول والتاني
    -عدد اللاعبين : جميع متعلمي القسم
    -الوسائل : ألواح/ بطاقات تتضمن كلمات
    -طريقة اللعب : يأخذ المتعلم من صندوق بطاقة ويقوم بقراءتها بسرعة، وعلى مجموعته كتابتها بطريقة صحيحة وفي هذه تحصل المجموعة على نقطتين .
    -تقويم : يطلب الأستاذ من متعلم آخر تصحيح النطق في حالة إذا أخطأ وكذلك تصحيح الأخطاء الإملائية .

    المادة اللغة العربية
    المكون القراءة
    المجال
    عنوان اللعبة : القطار
    صنف اللعبة : عادية
    عدد المشاركين :
    نوع المشاركة : على شكل مجموعات
    المكان : الفصل الدراسي
    الوسائل : سكة من الورق، وألوان ملونة، وبطاقات
    الهدف : ان ينطق الصوت ويميزه
    يختار الأستاذ احد المتعلمين الذي يقود القطار فوق السكة الورقية ويصدر أصوات عند الوصول إلى الصوت (المحطة) يقرأ الصوت من طرف المتعلمين الذين تبدأ أسماؤهم بنفس الحرف ليلتحقو بالقطار
السابق
معلومات هامة عن الحساب الذهني
التالي
الكرة الذكية واللعب الغبي ـ قصة قصيرة